خالد صلاح

مصادر بالسكة الحديد: حادث شبين الكوم وقع بسبب تجاوز السائق للسرعة وتخطيه السيمافور

الأحد، 16 سبتمبر 2018 11:47 ص
مصادر بالسكة الحديد: حادث شبين الكوم وقع بسبب تجاوز السائق للسرعة وتخطيه السيمافور حادث قطار شبين الكوم
كتب رضا حبيشى - المنوفية _ محمد فتحى – محمود شاكر
إضافة تعليق

كشفت مصادر مسئولة بالسكة الحديد التفاصيل الكاملة لحادث تصادم قطار شبين الكوم الذى وقع صباح اليوم الأحد، مشيرة إلى أن الحادث وقع خلال قيام القطار رقم 540 رحلته قادما من طنطا إلى القاهرة على خط طنطا - منوف - القاهرة، وأنه حدث بسبب تجاوز السائق للسرعة أثناء دخوله محطة شبين الكوم، حيث كان يعطى "السيمافور" الموجود قبل المحطة إشارة حمراء تفيد قدوم قطار آخر قام فى الاتجاه المعاكس.

خروج-قطار-القاهرة-طنطا-عن-القضبان-بشبين-الكوم

وقالت المصادر، لـ"اليوم السابع"، أن السائق تجاوز "السيمافور" خلال قيادته متجاوزا السرعة المقررة خلال انتقاله من السكة على الخط الطوالى إلى سكة التخزين بمحطة شبين الكوم لإخلاء السكة للقطار القادم فى الاتجاه المعاكس وحتى يسمح بمروره، لافتة إلى أن سائق قطار 540 تجاوز السيمافور الواقع على التحويلة التى تواجه القطار خلال الانتقال من سكته إلى سكة التخزين بالمحطة، كما تخطى رصيف محطة شبين الكوم وتصادم بالصداد الموجودة فى نهاية الرصيف.

قطار-القاهرة-طنطا

وأضافت المصادر، أنه بسبب تجاوز السائق للسرعة المقررة التى تفرض عليه ألا تزيد سرعته عن 30 كم/س تجاوز السائق للسيمافور وتصادم بالصدادات الموجودة فى نهاية سكة التخزين بمحطة شبين الكوم وحطمها، وأن الإصابات وقعت نتيجة قوة التصادم بالصدادات، حيث لجأ بعض ركاب القطار المذكور إلى القفز من القطار.

وأوضحت المصادر، أن الخط المذكور مفرد وغير مكهرب إشاراته، حيث أنها تعمل بشكل ميكانيكى، وأن القطار يخزن على سكة التخزين بالمحطة فى حالة وجود قطار فى الاتجاه المعاكس لحين لمروره، وأن الإصابات وقعت بسبب قوة التصادم بالـ "الصداد"، وأمر الدكتور هشام عرفات وزير النقل بتشكيل لجنة فنية للتحقيق فى أسباب الحادث.

 وفى نفس السياق أكدت هيئة السكة الحديد فى بيان لها أن الحادث أسفر عن سقوط عجلة البوجى الامامى لجرار قطار 540 ركاب طنطا منوف القاهرة بحوش محطة شبين الكوم الجديدة على سكة المخزن أثناء مرور قطار 535 الوارد فى الاتجاه المعاكس من محطة القاهرة إلى طنطا على سكة الطوالى بالمحطة.

 

ولفت هيئة السكة الحديد، إلى أنه على الفور تم الاستعداد آلات وأوناش الرفع رفع أثاء الحادث، موضحة إن حركة مسير القطارات لم تتأثر لكونه داخل حوش التخزين.

محافظ-المنوفية-يعاين-خروج-القطار-عن-القضبان

من جانبه أكد الدكتور خالد مجاهد المتحدث باسم وزار ة الصحة والسكان، على أن عدد المصابين 12 شخصا، معظمهم خرج من المستشفيات، وإصاباتهم كانت خفيفة وسطحية.

ومن جانبه، أكد الدكتور نصيف حفناوى وكيل وزارة الصحة بمحافظة المنوفية، على أنه تم نقل المصابين إلى مستشفى شبين الكوم التعليمى بـ7سيارات، موضحًا أن أن الإصابات مابين جروح وكدمات وكسور، فيما سائق القطار فر هاربا عقب الحادث خوفا من المسألة ونتيجة تجاوزه وعدم انتظاره لفتح التحويلة.

وقال الدكتور أمجد عبدالحميد مدير مرفق الإسعاف، أنه تم الدفع بـ 10 سيارات لنقل المصابين، وتم نقل 13 حالة من الإصابات بينهم 5 حالات للسيدات أصبن بالخوف والهلع من الحادث، و7 حالات أخرى ما بين كدمات وكسور بسيطة وتم نقلهم إلى مستشفى الجامعة بشبين الكوم، موضحًا أنه لا توجد أى إصابات خطرة أو أى وفيات، مشيرا إلى أنه تم نقل جميع المصابين والذين كانوا بالعربة الأخيرة من القطار إلى المستشفى.

محافظ-المنوفية-يتفقد-خروج-قطار-القاهرة-طنطا-عن-القضبان

فيما قال الدكتور محمد طاحون مدير مستشفى شبين الكوم التعليمى بمحافظة المنوفية، أن معظم الحالات التى استقبلتها المستشفى اليوم فى حادث خروج قطار القاهرة - طنطا عن القضبان عبارة عن إصابات بسيطة وهى جروح قطعية، وكدمات وتم خروج معظم الحالات بصحة جيدة عقب عمل اللازم تجاهم.

 

وأوضح عبدالحميد، أن أسماء المصابين شملت كلا من وائل رمضان عبدالهادى 40 سنة موظف بالمحطة، نبيل صابر فتح الله 45 سنة أمين شرطة بمديرية أمن المنوفية، فطيمة على حسانين 55 سنة ربة منزل، هانى طه حامد 50 سنة، وفاء أحمد حسن 35 سنة مدرسة بكفر طبلوها شبين الكوم، سليم عطية محمد سليم 56 سنة، عزيزة السيد شرف الدين 45 سنة، محمد عيسى محمد عبدالله عامل بقطور الغربية، طارق عبدالعاطى إبراهيم 54 سنة عامل بالسكة الحديد بمنوف، على الصاوى على 56 سنة، صبرى محمود نصر 50 سنة أمن بالسكة الحديد كفر الزيات، شبل شبل أحمد المصرى 52 سنة، محمد عبدالعزيز السيسى 52 سنة مهندس بقيرة طنبدى شبين الكوم.

خروج-قطار-عن-القضبان-بمحطة-شبين-الكوم

وفى سياق متصل، قال اللواء سمير صلاح أبوزامل، مدير أمن المنوفية، أن حادث اصطدام القطار رقم 540 المتجه من طنطا منوف فى محطة شبين الكوم الجديدة بأحد المصدات، تم السيطرة على الأمر بشكل كامل.

 

وأكد أبوزامل، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه جارى تحرير المحضر اللازم لسائق القطار المتسبب فى الحادث، من خلال شرطة النقل والمواصلات، مؤكدا أن السائق موظف بالسكة الحديد لا ينبغى أن يهرب من المسئولية، وسيتم عرضه على النيابة فور الانتهاء من تحرير المحضر.

محافظ-المنوفية-يتفقد-خروج-القطار-عن-القضبان

وأضاف مدير أمن المنوفية، أنه فور العلم بالاصطدام للقطار تم التعامل الفورى وإرسال سيارات الإسعاف لنقل المصابين إلى مستشفى شبين الكوم التعليمى، وخرج معظمهم حتى الآن ولا يوجد أى إصابات خطيرة.

 

وأوضح أبوزامل، أن حركة القطارات على خط طنطا منوف القاهرة لم تتوقف، مؤكدًا على أن حركة القطارات مستمرة بالمحطة، حيث أنها محطة رئيسية وبها أكثر من خط والتجاوز الوحيد هو تأخر القطار المصطدم، لافتًا أنه سيتم رفع القطار من المحطة من خلال إرسال جرار من السكة الحديد لسحبه من الخط الموجود عليه.

محافظ-المنوفية

وعلى الفور وجه اللواء أركان حرب سعيد عباس محافظ المنوفية بسرعة انتقال سيارات الإسعاف والحماية المدنية لموقع الحادث، حيث انتقلت سيارتى المطافئ، و15سيارة إسعاف إلى موقع الحادث وتم نقل 12 مصاب ( 9 مصابين ) إلى مستشفى شبين الكوم التعليمى و3 مصابين ) إلى مستشفى الجامعة لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وأكد مدير المستشفى التعليمى والجامعى على أن الإصابات خفيفة تتنوع بين كدمات وسحجات سطحية بسيطة وسيخرج المصابين فور الاطمئنان عليهم وإجراء كافة الفحوصات الطبية اللازمة لهم.

محافظ-المنوفية-بمحطة-شبين-الكوم-لتفقد-خروج-القطار-عن-القضبان

وأكد محافظ المنوفية، على انتظام حركة سير القطارات لوقوع الحادث على خط الانتظار، كما أمر بتشكيل لجنة فنية للوقوف على أسباب الحادث.


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

رمسيس رشدي حبشي

الإهمال والرقابة والمتابعة

طبعاً هو الحال دائماً الإهمال وعدم الرقابة والمتابعة هو سمة غالبية المؤسسات في مصر لذلك عندما نقول أن وزير النقل ورئيس هيئة السكك الحديد هما سبب الكوارث والحوادث في مصر لأنهما لا يقومان بما يجب أن يقوما به فالضحايا تموت وتصاب وغاية ما نفعله نعطي قرشين لأهل المتوفي أو المصاب إصابة مميتة ونقل الملف ليأتي بعدها حادث آخر وهكذا حالنا فإذا كنا نحتفل بمن اذاقنا هزيمة 67 وادخلنا في حروب ليست لنا فكم يكون درحة الإهمال في وزراء لا عمل لهم سوى المنظرة وهم يخافون حتى الظهور العلني؟؟ مأساة نعيشها في مصر!!

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



الرجوع الى أعلى الصفحة