خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

دينا الوديدي ويسرا الهواري يشعلان المسرح بواشنطن ضمن برنامج "ستنر ستيج"

الأحد، 16 سبتمبر 2018 04:00 م
دينا الوديدي ويسرا الهواري يشعلان المسرح بواشنطن ضمن برنامج "ستنر ستيج" دينا الوديدي
رسالة واشنطن – نورهان مجدي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أحيت الفنانة دينا الوديدي، ويسرا الهوارى حفلاً موسيقيًا مذهلاً حضره عشرات المحبين لموسيقاهما فى العاصمة الأمريكية واشنطن أمس السبت، وذلك فى نادى تروبيكاليا بوسط العاصمة.

كلٍ من الفنانتين قدمت أكثر الأغنيات المفضلة لدى الجمهور والتى كانت بطاقة التعارف بينهما وبين المعجبين، فغنت دينا الوديدى "دواير" من بين قائمة من الأغنيات التى تفاعل معها الجمهور، بينما كانت "السور" من ضمن الأغنيات التى ألهبت حماس جمهور يسرا الهوارى وأشعلت هتافاتهم التى استمرت طوال الليل دون توقف.

حضر الحفل العديد من المصريين والأمريكيين، الذين كانوا متحمسين للاستمتاع بالموسيقى المصرية، ودعم الفرق المصرية المشاركة فى برنامج التبادل الثقافى الأمريكى Center Stage.

قالت حنان فوزي، وهى مصرية تعيش فى واشنطن العاصمة لمدة ٣٠ عامًا، إنها وجدت هذا الحفل المذهل على فيس بوك".

وأضافت: "جئت مع أصدقائى إلى هنا لدعم الفرق المصرية، وكانت حقًا تجربة استثنائية".

وستقدم كلٌ من فرقتي الفنانتين عرضًا بمركز كينيدى بواشنطن يومى الأحد والاثنين، قبل أن يتوجها إلى ولايات أخرى ضمن جولاتهما المستقلة، سمى المركز باسم الرئيس الأسبق جون كينيدى كنصب تذكارى تم افتتاحه عام 1971، وهو مرفق متعدد الأبعاد ويقدم مجموعة واسعة من العروض التى تشمل أنواع المسرح والباليه والجاز والموسيقى الشعبية

ويشارك من مصر فى النسخة الرابعة من برنامج Center Stage  ثلاث فرق موسيقية مصرية هم: دينا الوديدي، ويسرا الهوارى وكركديه. وتقوم الفرق بجولات فردية لمدة شهر لإقامة حفلات فى عدد من الولايات الأمريكية، وتعتبر المشاركة المصرية الأولى بالبرنامج.

وقد أطلقت وزارة الخارجية الأمريكية البرنامج فى عام ٢٠١٢، والذى يهدف لإحضار العديد من الفرق الموسيقية والفنانين من ثقافات مختلفة إلى أمريكا، وهو ما حدث على مدار الثلاث سنوات الماضية، حيث جاءت 24 مجموعة من تسعة بلاد مختلفة. 

وتقول ليزا بوث، المدير العام لبرنامج Center Stage فى تصريح لـ"اليوم السابع" إن زمن تنظيم الجولة الواحدة يكاد يصل إلى عامين من التنسيق والتحضيرات.

وأوضحت "بوث" أن وزارة الخارجية الأمريكية أولًا ترسل تفضيلاتها حول الدول التى تشارك فى كل موسم، ومن ثم تأتى مرحلة الترشيح وبعد ذلك يتم تحديد الفرق المشاركة من كل دولة من خلال خبراء فى المهنة.

وفيما يتعلق باختيار المصريين هذا العام، علقت قائلة: "نحن نعتقد أن لكل فرقة منهم ما لديها لتقدمه للجمهور الأمريكي؛ عندما التقينا بهم بدوا متلهفين للتواصل مع الأمريكيين. لقد شعرنا أن عملهم وشخصياتهم ستجعل الهدف من التبادل الثقافى ناجحًا".

قبل جولتها، قالت دينا الوديدى لـ"اليوم السابع" إنها متحمسة لمشاركتها بالبرنامج، خاصة أنه أول برنامج ثقافى تشارك فيه مع فرقتها. كما أعلنت عن إطلاق ألبومها السولو الجديد "منام".

وبالحديث مع الملحق الثقافى لسفارة أمريكا بالقاهرة "سامويل ويربيرج" عن أول مشاركة مصرية فى البرنامج، قال "إن كل فريق تم اختياره من صر للمشاركة فى هذا العام يجلب شيئًا فريدًا لا يمكن للجمهور الأمريكى مشاهدته عادًة".

وأضاف: "يتم اختيار الفرق أيضًا وفقًا لمستوى احترافها وقدراتها على القيام بجولة حول أمريكا، وقدرتها على الانتقال إلى مستوى أعلى بكثير من خلال الوصول إلى جمهور مختلف بواسطة هذا البرنامج". 

واستطرد "ويربيرج" فى حديثه لـ"اليوم السابع"، قائلًا إن الموسيقى إحد نقاط الالتقاء التى تربط كل من مصر والولايات المتحدة، مشيرًا إلى أنهم يتطلعون لرؤية كيفية تفاعل الفنانين المصريين مع زملائهم الأمريكيين وغيرهم خلال الجولة

وأوضح: "إذا كانت نتيجة هذا البرنامج هى فهم واستيعاب الجمهور الأمريكى لمصر والتنوع الثقافى بها، فسوف نعتبر ذلك نجاحًا كبيرًا".

بدأ الموسم الرابع من برنامج Center Stage فى السادس من سبتمبر، حيث وصلت أول الفرق "كركديه" إلى واشنطن، يليها فريق "يسرا الهواري" يوم التاسع من سبتمبر، وكانت الفرقة الأخيرة التى غادرت القاهرة إلى واشنطن يوم الخميس هى دينا الوديدي، لتبدأ كل فرقة جولتها المستقلة بولايات مختلفة بأمريكا.

وتصطحب "اليوم السابع" الفنانين خلال جولتهم بأمريكا، وفى تصريح للصحيفة قبل مغادرتهم مطار القاهرة اليوم الخميس متوجهين إلى واشنطن، أعربت دينا الوديدى وفرقتها، عن حماسهم لكونهم ضمن أول الفرق المصرية التى تشارك فى البرنامج، وتطلعهم لجولة ناجحة.

 

من هى الفرق المصرية المشاركة؟

١دينا الوديدي

أصبحت دينا الوديدى أيقونة فنية دولية لدمجها بين أنماط موسيقى محلية وعالمية، والتى أكسبتها مكانًا بارزًا بين موسيقيى الأندرجراوند فى مصر

استحوذت على اهتمام جمهورها لغنائها الفريد، على الرغم من أنها لم تكن تعرف أبدًا أنها كانت تمتلك الموهبة. بدأ كل شيء فى عام 2008 عندما قررت أن لديها استكشاف جمال الموسيقى.

يمكن لمس شغف دينا باللغات الشرقية فى موسيقاها، والمستمد من دراستها فى كلية الآداب، وتخصص الأدب التركى والفارسي

خلال رحلتها، تعاونت دينا وعملت مع فنانين مختلفين مثلا كاميليا جبران، فتحى سلامة، كمان شاركت الأسطورة جيلبرتو جيل الغناء على المسرح

لقد شاركت دينا فى العديد من المشاريع، وكان أبرزهم مشروع النيل، كما أنها جزء من مشروع موسيقى آخر يتتبع تاريخ نظام السكك الحديدية فى مصر.

٢يسرا الهواري

استطاعت يسرا المزج بين الموسيقى المبتكرة من حيث المحتوى والأسلوب أن تمهد طريق الشهرة لنفسها ككاتبة أغاني، ولاعبة أكورديون.

بدأت الأول يسرا بعزف الأكورديون قبل الغناء عن الأحداث الحقيقية التى كنا نعيشها. تزور يسرا الولايات المتحدة لأول مرة من خلال مشاركتها فى الموسم الرابع من برنامج Center Stage.

تأثرت موسيقى يسرا بشكل كبير بثورة الخامس والعشرين من يناير عام ٢٠١١، وأصدرت أول أغنية لها بعد عام من الأحداث، وكانت أغنية "السور"، والتى كانت من نوع الفن السياسى الساخر.

وسط التكلفة الباهظة للإنتاج وتهميش فرق الأندرجرواند، لجأت يسرا الهوارى لإطلاق حملة تمويل جماعى لإنتاج ألبومها الأول "نقوم صاحيين"

٣كركديه

إن اختيار محمد أبو ذكرى مؤسس الفرقة "كركديه" اسمًا للفرقة قد أعطى مذاقًا وعطرًا للموسيقى الشرقية الجذابة التى يقدمها.

أسس أبو ذكرى الفرقة عام 2015 وأصدر أول ألبوم له فى عام 2016

يعتبر أبو ذكرى ملحن وموسيقي، ودرس فى بيت العود، كما كان عضوًا فى أوركسترا الشرق بقيادة نصير شمة

وفى عام 2014 تخرج أبو ذكرى بدرجة بكالوريوس فى التأليف الموسيقى من جامعة بفرنسا. واشترك أبو ذكر جدولًا بمشروعات فنية منفردة وجماعية مهدت له الطريق لتقديم رسالته للعالم الخارجي. وعندما عاد إلى القاهرة، وجد أن عددًا قليلًا من الموسيقيين يتقنون الأساليب والمقامات القديمة التى يحب أن يلعبها.

وتعتبر زيارة أبو ذكرى للولايات المتحدة فى هذا الشهر الجارى هى الأولى ضمن مشاركته فى برنامج Center Stage ، حيث تتاح له الفرصة لتقديم موسيقاه الكلاسيكية الممزوجة بالمقامات الصوفية إلى جمهور مختلف

 

 
حفل (1)
 

حفل (2)
 

حفل (3)
 

حفل (4)
 

حفل (5)
 

حفل (6)
 

حفل (7)
 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة