خالد صلاح

200 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى للمغرب

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 07:14 م
200 مليون يورو من الاتحاد الأوروبى للمغرب يوهانس هان المفوض النمساوى المكلف السياسة الاوروبية
(أ ف ب)
إضافة تعليق
وقع الاتحاد الاوروبى والمغرب، اليوم الجمعة، فى الرباط اتفاقى تمويل من أجل التنمية الاجتماعية فى المملكة والتنافسية فى القطاع الخاص بقيمة 200 مليون يورو.
 
ووقع الاتفاقان محمد بنشعبون وزير الاقتصاد المغربى و يوهانس هان المفوض النمساوى المكلف السياسة الاوروبية للجوار والتوسيع.
 
وأعلنت بعثة الاتحاد الأوروبى فى المغرب أن الإتفاق الأول وقيمته نحو 100 مليون يورو سيخصص للقطاع الخاص، فيما يهدف الثانى بالقيمة نفسها إلى تعزيز برنامج الحماية الاجتماعية.
 
وأجرى المسؤول الأوروبى محادثات مع سعد الدين العثمانى رئيس الوزراء المغربى و ناصر بوريطة وزير الخارجية، حيث أكد المفوض النمسوى على أن الزيارة تهدف إلى إعطاء دفع جديد للعلاقات بين المغرب واوروبا.
 
وقال وزير الخارجية المغربى أن العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبى قديمة جدا، وهما مدعوان اليوم إلى تكييف هذه العلاقات مع الظروف الجديدة.
 
وكانت العلاقات بين الجانبين تدهورت نهاية 2015 بعدما الغى القضاء الأوروبى اتفاقا زراعيا ثنائيا أثر شكوى من جبهة بوليساريو أكدت فيها أن تطبيق الاتفاق فى الصحراء الغربية يشكل انتهاكا للقانون الدولى.
 
وقررت محكمة العدل الأوروبية فى 2016 أن الاتفاق الزراعى مع المغرب لا يزال ساريا لكنه غير قابل للتطبيق فى الصحراء الغربية.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة