خالد صلاح

11منظمة حقوقية مصرية وعربية تُطلق التجمع العربى لمنظمات المجتمع المدنى "وطـن"

الخميس، 13 سبتمبر 2018 05:14 م
11منظمة حقوقية مصرية وعربية تُطلق التجمع العربى لمنظمات المجتمع المدنى "وطـن" التجمع العربى لمنظمات المجتمع المدنى "وطن"
كتب عبد اللطيف صبح
إضافة تعليق

أطلقت 11 منظمة من منظمات المجتمع المدنى العربية مبادرتها لتأسيس التجمع العربى لمنظمات المجتمع المدنى "وطن"، والبدء فى دعوة الأعضاء من كافة الوطن العربى سواء كانت حقوقية أو تنموية للانضمام والمشاركة فى التصدى للقضايا والمشكلات التى يعانى منها المجتمع العربى.

وأكدت المنظمات فى بيان تأسيس التجمع العربى: "إننا كمنظمات تقع علينا المسئولية الاجتماعية التى تفرض علينا أن نغير من سياستنا وأن نتحد من أجل الوصول إلى تنسيق عربى مشترك على مستوى المجتمع المدنى داخل المنطقة العربية للتصدى للمشكلات والقضايا التى يعانى منها المواطن العربى فى مجتمعاته، لذا كانت الفكرة التى بدأت داخل أروقة الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات".

وأشار البيان إلى أن الهدف العام من التجمع هو خلق تحالف عربى لمنظمات المجتمع المدنى سواء كانت حقوقية أو تنموية أو خدمية لزيادة فاعليتها والتصدى للمشكلات والأعباء ورفع الوعى لدى المواطنين العرب وتمكينهم لبناء مجتمع عربى قوى يبنى على أساس من القانون والاحترام بين أفراده دون انتقاص من حقوقهم أو واجباتهم تجاه الوطن.

ويعمل التجمع العربى على عدة محاور، وهى، مكافحة الاتجار بالبشر بما يحتويه من قضايا ومشكلات تهدد المجتمعات العربية، وتمكين المرأة والشباب سياسيا واقتصاديا واجتماعيا، وحرية الرأى والتعبير والإعلام العربى، والتطور الديمقراطى فى البلدان العربية، والبحوث والدراسات والتقارير النوعية التى تخص الوطن العربى، ومحاربة الفساد.

وأكد البيان على أهمية وضع آليات جيدة للتجمع والتكتل تحت راية الوطن العربى، ونبذ العنف والخلافات، ووضع رؤية صحيحة يتبناها التجمع لكافة القضايا المتعلقة بحقوق المواطن العربة دون أن تسعى إلى سلطة ما أو أى مكاسب شخصية، لافتا إلى أن المرجعيات الفكرية للتجمع هى المواثيق والاتفاقيات الدولية والعربية، والأخذ فى الاعتبار احترام التشريعات الخاصة بكل دولة واحترام خصوصيتها وعاداتها وتقاليدها، واحترام السيادة السياسية والإقليمية لكل دولة.

وأكد التجمع الحقوقى الجديد حرصه على تماسك الوطن العربى، قائلا "ننتقد السلبيات ونصوب الأخطاء ونرصد ونوثق الانتهاكات ونرفع وعى المواطن العربى ونساهم ونشارك فى وضع الاستراتيجيات والحلول، ونشير إلى مناطق الخطر للنهوض بالوطن العربى، فلسنا ضد أحداً إنما تحكمنا مرجعيتنا القانونية والفكرية.

ويشارك فى تأسيس التجمع العربى لمنظمات المجتمع المدنى، الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات "مصر"، وجمعية رؤية شباب اليمن "اليمن"، ومؤسسة الحق لحرية الرأى والتعبير وحقوق الإنسان "مصر"، ومؤسسة النعيم للتنمية الإنسانية "الصومال"، ومؤسسة المرأة العراقية الماهرة "العراق"، وجمعية طريق الكرامة "تونس"، والفيدرالية الوطنية للمجتمع المدنى "الجزائر"، والجمعية الوطنية من أجل العدالة "المغرب"، وجمعية نهضة المجتمع للتنمية "اليمن"، ومؤسسة هاجر للتنمية "مصر"، وجمعية الأمل عامر "المغرب".


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة