خالد صلاح

محكمة العدل الدولية تفصل الشهر المقبل فى نزاع حدودى بين بوليفيا وتشيلي

الخميس، 13 سبتمبر 2018 03:16 ص
محكمة العدل الدولية تفصل الشهر المقبل فى نزاع حدودى بين بوليفيا وتشيلي حدود - أرشيفية
أ ف ب
إضافة تعليق

أعلنت سانتياغو أن محكمة العدل الدولية ستُصدر فى الأول من أكتوبر المقبل قرارها بشأن طلب بوليفيا منحها منفذاً على المحيط الهادئ وهو ما ترفضه تشيلي، فى نزاع حدودى قائم بين البلدين منذ أكثر من قرن.

وقالت وزارة الخارجية التشيلية إنّ هذا الخلاف الحدودى الذى يسمّم العلاقات بين البلدين سيتمّ الفصل فيه خلال "الجلسة التى ستعقد يوم الإثنين فى الأوّل من أكتوبر 2018 فى قصر السلام فى لاهاي".

وأصبحت بوليفيا دولة حبيسة (لا منفذ لها على البحر) فى 1883 فى نهاية حرب استمرت أربعة أعوام بينها وبين تشيلي. ففى تلك الحرب خسرت بوليفيا 120 ألف كلم مربع من الأراضى بينها شريط ساحلى يمتد بطول 400 كلم.

وبعد أكثر من قرن من المفاوضات العقيمة بين الطرفين تقدّمت لاباز فى أبريل 2013 بدعوى ضد سانتياغو أمام محكمة العدل الدولية تؤكّد فيها أنّ تشيلى تعهّدت دوماً لبوليفيا إنهاء عزلة أفقر دولة فى أمريكا الجنوبية على لإطلاق.

وإضافة إلى هذا النزاع الحدودى فإن البلدين يخوضان نزاعاً آخر مماثلاً يتعلّق بنهر سيلالا الحدودى بينهما والذى تقول بوليفيا إنّ جارتها تستغلّ مياهه بغير وجه حقّ.

 

       

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة