خالد صلاح

قاعة سفر خان تنظم معرض "لغة الصمت".. 3 أكتوبر

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 03:00 ص
قاعة سفر خان تنظم معرض "لغة الصمت".. 3 أكتوبر لوحات فنية للزينى
كتبت بسنت جميل
إضافة تعليق

تنظم قاعة سفر خان، بالزمالك، المعرض الخامس للفنان دوليا زكريا الزينى (1923 - 1993)، والذى يأتى بعنوان "لغة الصمت"، يوم الأربعاء 3 أكتوبر.

 

نشأ الزينى فى حى السيدة زينب فى القاهرة، وتخرج فى كلية الفنون الجميلة، ثم نمى موهبته الفطرية للرسم فى أكاديمية برافانا الموقرة فى فنيسيا، وعاد الزينى فى نهاية المطاف إلى وطنه ونشأته، هذه المرة كأستاذ متميز، وقد تم الاعتراف به بعد وفاته كواحد من أعظم الفنانين المصريين والعرب من أبناء جيله بسبب العناصر الموضوعية الفريدة لعمله وتركيبته الهادئة المتميزة والهادئة فى الوقت ذاته، برز الزينى فى أعقاب الرواد العظماء عبد الهادى الجزار وحامد ندا، اللذين كانا مفتونين بالعادات والمعتقدات الشعبية للفئة المصرية العامة. لوحاته مليئة برسوم أيقونية شعائرية فلكلورية مليئة بالرموز مثل العروسة الورق سوف يخترقها الفقراء المساكين لإبعاد العين الشريرة.

 

كان استكشافه الذى لا يكل لمثل هذه الموضوعات نقدًا ثقافيًا وسياسيًا راقيا. وقد استلهم كثيراً من الزوجات الثلاث التى ظل يحتفظ بهما طوال حياته، حيث هناك زخارف متكررة لتبجيل الشكل الأنثوى والوظيفة والجوهر الواضح فى جميع أعماله، لقد أبرز تصوراته بعلامة غامضة مثيرة للاهتمام، حيث ربط زيجاته معًا بتشكيلات مشفرة لتأثيرهما الذى لا يتواجد دائما. وعلى الرغم من أن الكثير من أعماله تتناول الممارسات الطقوسية للاحتفالات التقليدية المولد والزار، التى اعتبرها غامضة ومبهمة، كانت فلسفته الفنية أكثر جوهرية.

 

 

2 (1)3 (1)
14

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة