خالد صلاح

صور.. خطة عاجلة لمواجهة النمل الأبيض بقرى أسوان.. حملات مكافحة بـ4 مراكز.. حصر المنازل المتضررة لرشها بالمبيدات مجانا.. والزراعة: أعمال المكافحة لا تشكل خطورة على الأهالى.. وارتفاع الرطوبة سبب انتشار الحشرة

الأربعاء، 12 سبتمبر 2018 04:00 م
صور.. خطة عاجلة لمواجهة النمل الأبيض بقرى أسوان.. حملات مكافحة بـ4 مراكز.. حصر المنازل المتضررة لرشها بالمبيدات مجانا.. والزراعة: أعمال المكافحة لا تشكل خطورة على الأهالى.. وارتفاع الرطوبة سبب انتشار الحشرة أعمال مكافحة النمل الأبيض بأسوان
أسوان - ندى سليم
إضافة تعليق

بعد توجيهات الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، خلال الشهر الماضى بضرورة محاصرة حشرة النمل الأبيض بمحافظتى الأقصر وأسوان، انطلقت حملة موسعة من قبل مديرية الزراعة بمحافظة أسوان لإبادة الحشرة بكافة القرى المصابة والتى تنتشر بقرى مركز نصر النوبة على وجه التحديد، حيث تنتشر هذه الحشرة بالمناطق الجبلية ويعتبر البناء العشوائى وعدم اتباع طرق الوقاية قبل البناء من أهم أسباب انتشارها ببعض القرى.

حصر المنازل المتضررة لمواجهة زحف النمل الأبيض

وكشف المهندس محمد المهدى، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة أسوان، لـ"اليوم السابع"، عن خطة المديرية لمواجهة خطر زحف النمل الأبيض على القرى والمدن بالمحافظة، والتى تعتمد على خطة سنوية تستهدف حصر المنازل المصابة، والتى بدأ أعمال الرش فيها واستهدفت رش 35 منزل كبداية لمحاصرة كل المنازل المصابة، موضحا أن الخطة تستهدف 4 مراكز وهم نصر النوبة ودارو وكوم امبو وأدفو، نظرا لخطورة هذه الحشرة على المنازل.

وأوضح المهدى، أن أعمال التحصين تقوم على عمل ثقب على عمق كل متر بالمنزل وبيتم وضع 4 لترات من المحلول به، ثم يتم تحصين المنزل من الداخل والخارج بواسطة خنادق تبلغ عرضها 30 سم وعمق 30 سم، وبيتم وضع المحلول بها لمحاصرة مستعمرات النمل والقضاء عليها، وعند تأسيس البيوت على الطرق الريفية يتم أولا رش التربة بالمبيد المقاوم للحشرة ثم وضع حصيرة أساس أسمنتية، لضمان القضاء على المستمرات بالمنازل المصابة.

أعمال المكافحة بالمبيدات لا تسبب أى خطورة على الأهالى

 كما كشف المهندس حسنى عبد الستار أبو قوته، مدير إدارة مكافحة الآفات بالمديرية، تم تفعيله منذ أن جهود المديرية لمواجهة هجوم النمل الأبيض بأسوان عام 1999 فمنذ هذا التاريخ وحتى الوقت الراهن تم معالجة نحو 42 و313 ألف وحدة على مستوى المحافظة، موضحا أنه يتم استخدام مبيد بيربان 48%، ويتم عمل حقن أرضى للمنزل بوضع 4 لترات من المبيد للثقوب التى يتم عملها بالتربة، والتى تكون بين كل متر مربع، فضلا عن حزام طولى للمنزل، وهذا لا يتطلب مغادرة الأسر للمنزل لأن التحصين يكون أرضى ولا يسبب أى خطورة.

وأوضح أبو قوته، أن الإعاقة التى تواجههم هى عدم تعاون الأهالى مع وحدات المكافحة، لافتا أنه تم تحصين نحو 80 وحدة حتى الآن، مشيرا إلى أن مركز أدفو من أكثر المراكز المصابة أيضا، موضحًا أن مشروع المقاومة العامة للفئات الزراعية، إلزام أى صاحب منشأة جديدة بضرورة القيام بأعمال التحصين ضد النمل الأبيض ورش المنشأة قبل السكن بها، بحيث لم يتمكن من دخول المرافق مثل المياه والكهرباء إلى المنشأة بدون القيام بأعمال التحصين المشار إليها.

رش المنازل المتضررة بالمجان

وأوضح مدير إدارة مكافحة الآفات بالمديرية، لـ"اليوم السابع"، أن مديرية الزراعة تقوم بحصر المنازل المصابة أولا، ثم يتم التنسيق مع مديرية التضامن والوحدة المحلية لتحديد المنازل المصابة الغير قادرة ليتم رشها بالمجان، فى حين تبلغ رسوم أعمال التحصين للمنشآت التى يتم بنائها حديثا وفقا لمساحة الأرض بحيث تبلغ تكلفة الرش لكل 100 متر ما يقرب من 180 جنيهًا.

وأكد أبو قوته، على أن حشرة النمل الأبيض تمثل خطرا على البيوت نظرا لأنها تتغذى على مادة السليلوز بحيث تؤدى إلى تأكل الأخشاب و"الموكيت"، مما يمثل خطرا على المنازل التى تقوم بنائها على الخشب، وتظهر مستعمرات النمل الأبيض فى شكل فتحات وثقوب فى الأخشاب فى الشبابيك وقطع الأثاث الخشبية، لذا لابد من محاصرتها أولا بأولًا قبل انتشارها لدمار الأثاث المنزلى بالكامل.

أسباب انتشار النمل الأبيض

وعن أسباب انتشار النمل الأبيض، أوضح مدير إدارة مكافحة الآفات بالمديرية، أن أسوان تعتبر بيئة مناسبة لنمو وتكاثر هذه الحرة نظرا لارتفاع معدلات الرطوبة بالتربة، فضلا عن سلوكيات الأهالى بعد وجود منافذ تهوية بالمنزل وعدم دخول الشمس للمنازل مما يعتبر بيئة لنمو هذه الحشرة.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة