خالد صلاح

منح وقروض ألمانية للأردن بقيمة 115 مليون يورو

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 06:59 م
منح وقروض ألمانية للأردن بقيمة 115 مليون يورو اليورو_ أرشيفية
(أ ف ب)
إضافة تعليق

وقع الأردن وألمانيا الاثنين فى عمان على ثلاث اتفاقيات تقدم بموجبها برلين ما قيمته 115 مليون يورو قروضا ومنحة للمملكة لدعم قطاعى المياه والتعليم.

وأفاد بيان حكومى تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه أن "الحكومتين الأردنية والألمانية وقعتا ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة 115 مليون يور منها 20 مليون يورو منحة تأتى ضمن التزامات الحكومة الألمانية كمساعدات جديدة لهذا العام 2018، و95 مليون يورو قروض ميسرة جدا من ضمن المساعدات التى التزمت بها ألمانيا للأردن عام 2017".

ووقع الاتفاقيات عن الجانب الأردنى وزيرة التخطيط مارى قعوار وعن الجانب الألمانى مدير الشرق الاوسط فى بنك الاعمار الألمانى ستفان زييب.

ونقل البيان عن قعوار قولها أن "المساعدات هذه ستوجه لتمويل المشاريع التنموية ذات الأولوية فى قطاعات المياه والصرف الصحى والتعليم وبما يتماشى مع الأولويات الوطنية".

وأعربت الوزيرة عن شكر حكومة الأردن لألمانيا "لوقوفها إلى جانب الأردن".

وبحسب البيان، "التزمت ألمانيا خلال المحادثات التى عقدت العام الماضى، بتقديم مساعدات للأردن لعام 2017 بحجم اجمالى يصل حوالى 600 مليون يورو تتضمن مساعدات تنموية وإنسانية للاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة"، مشيرا إلى أن "هذه سابقة لألمانيا جعلت منها ثانى أكبر دولة مانحة للأردن".

ويعتمد اقتصاد المملكة، التى تعانى ظروفا اقتصادية صعبة فضلا عن الشح فى الموارد الطبيعية، إلى حد ما على المساعدات خصوصا من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبى والسعودية.

وتؤوى المملكة نحو 680 ألف لاجئ سورى فروا من الحرب الدائرة فى بلدهم منذ مارس 2011، يضاف اليهم، بحسب الحكومة الأردنية، قرابة 700 ألف سورى دخلوا الأردن قبل اندلاع النزاع.

وتقول عمان أن كلفة استضافة هؤلاء تجاوزت عشرة مليارات دولار.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة