خالد صلاح

مقالات الصحف.. فاروق جويدة: 3 قضايا أمام المحافظين.. جلال دويدار: محو الأمية هدف قومى.. وجدى زين الدين: لماذا شبكة الطرق والكبارى؟.. عمادالدين حسين: متى تنخفض الديون؟.. محمد أمين: عفريت فى البيت الأبيض

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 10:00 ص
مقالات الصحف.. فاروق جويدة: 3 قضايا أمام المحافظين.. جلال دويدار: محو الأمية هدف قومى.. وجدى زين الدين: لماذا شبكة الطرق والكبارى؟.. عمادالدين حسين: متى تنخفض الديون؟.. محمد أمين: عفريت فى البيت الأبيض كتاب الصحف المصرية ـ صورة أرشيفية
إعداد - أحمد سامح
إضافة تعليق

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الإثنين، العديد من القضايا، كان أبرزها: أهمية شبكة الطرق الجديدة، وضرورة محو الأمية لصالح أهداف التنمية والتقدم

 

الأهرام


مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد: حسابات المعركة الأخيرة فى إدلب
 

تحدث الكاتب، عن اقتراب موعد "أم المعارك" السورية، فى محافظة "إدلب" بعد أن تمكن الجيش السورى من تطهير أغلب الأراضى السورية من سيطرة جماعات الارهاب، وفشل جهود رؤساء روسيا وإيران وتركيا الذين اجتمعوا أخيرا فى "طهران" لمحاولة تسوية الأزمة السورية وفشلوا فى الوصول الى حل سياسى.

 

فاروق جويدة
 

فاروق جويدة: 3 قضايا أمام المحافظين
 

أكد الكاتب، أن المحافظين الجدد، لن يطالبهم المواطنين بتحقيق معجزات فى إدارة شئون المحافظات، ولكن أن يختار كل محافظ أهم الأزمات والمشاكل فى المحافظة التى يتولى مسئوليتها ، مقترحاً ثلاث مشكلات يمكن أن تكون لها الأولوية: "القمامة، مراقبة الأسعار من خلال الدور الرقابى للمحافظين بالشوراع، وأخيراً قضية أمن المواطن بأن تكون للمحافظين وقفة مع رجال الأمن فى قضايا التحرش والاغتصاب والقتل والسرقة، وقضية المخدرات اكبر الكوارث فى الشارع المصرى".

 

مرسى-عطا-الله
 

مرسى عطا الله: نحن والصين.. أصلنا فلاحون
 

يرى الكاتب، أن دولة الصين التى تمثل رقما مدهشا فى الاقتصاد العالمى وعلامة بارزة فى التقدم الصناعى والتكنولوجى، استطاعت تلبية الاحتياجات المعيشية لأكثر من مليار ونصف المليار نسمة، لان معظم الشعب من الفلاحين، حيث ما يقرب من 950 مليون فلاح صينى، مازالوا يعملون حتى اليوم فى خدمة القطاع الزراعى بدءا من تمهيد الأرض وتسويتها وبذر البذور ورعايتها بالرى وسائر الخدمات الأخرى، مطالباً وزارة الزراعة المصرية ومراكزها البحثية المتعددة، بالاستفادة من تجربتها الفريدة فى تحقيق ما يشبه الاكتفاء الذاتى.

 

الأخبار

 


جلال-دويدار
 

جلال دويدار: محو الأمية.. هدف قومى لصالح أهداف التنمية والتقدم
 

يرى الكاتب، أنه مع ترحيبنا ودعمنا للعديد من المشروعات القومية التي نحتاجها لتحقيق التنمية الشاملة والتقدم، اسقطنا من حسابنا مشروعا قوميا غاية في الأهمية، يتعلق بمكافحة الأمية التى تؤدى انعكاساتها السلبية إلى انتشار الجهل بكل متطلبات التقدم على كل المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

جلال عارف
 

جلال عارف: تحية لفلاح مصر
 

تحدث الكاتب، عن قانون الاستصلاح الزراعى الذى صدر فى 9 سبتمبر 1952، لتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية، ويعيد للملايين حقها فى أن تصنع مستقبلها بيدها وجهدها، حتى أصبح أبناء الفلاحين يحتلون أماكنهم فى صدر المشهد الوطنى وفى كافة المجالات، وبنوا وعمروا، وكانوا عماد النهضة وحراس الوطن، مقدما التحية لفلاح مصر، أصل الحضارة، ومبعث الأمل، وحارس الوطن فى كل حين.

الوفد

 


وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين: لماذا شبكة الطرق والكبارى؟
 

تحدث الكاتب عن أهمية مشروعات شبكة الطرق والكبارى الجديدة، التى قام الرئيس عبدالفتاح السيسى بافتتاح جزء منها، أمس، موضحا أن شبكة الطرق والكبارى هى العمود الفقرى لأى تنمية فى البلاد، لأنها تخلق حولها العديد من المشروعات التى توفر فرص العمل، وتساعد على جذب الاستثمار إلى البلاد.

 

 

مجدى سرحان
 

مجدى سرحان: لا تفريط في حق ضحايا الإرهاب
 

تحدث الكاتب، عن نغمة التهديد والوعيد المتكررة، التى تطلقها الكتائب الإلكترونية الإرهابية مع صدور كل حكم إعدام ضد قيادات تنظيمات الخيانة وتجار الدين، وآخر الحكم بالإعدام على 75 فى قضية "فض اعتصام رابعة، مطالباً بالإسراع فى تنفيذ هذه الأحكام، لتحقيق الردع الشامل والقصاص من هؤلاء المجرمين المارقين المأجورين، لأن هذا حق الوطن والشعب بأكمله وحق ضحايا الإرهاب، ولا يمكن التنازل عنه أو التفريط فيه.

 

الوطن

 


محمود خليل
 

محمود خليل: أكذوبة "الجماعة الاستثنائية"
 

تحدث الكاتب، عن فكرة الجماعة الممتازة أو الاستثنائية، التى بدأت تظهر خلال الأيام الأخيرة فى حياة النبى صلى الله عليه وسلم، موضحا أن هذه الفترة بدأت تشهد نوعاً من الترتيب -من جانب الصحابة الأجلاء - لشكل الحياة بعد وفاة النبى، بالترتيب والتمهيد لعملية انتقال السلطة من بعده والخروج من دولة "النبوة" إلى دولة "السياسة والحكم"، ومدى أحقية العشيرة أو القبيلة الأحق بالخلافة.

 

محمد البرغوثى: "السيسى" يرفع غطاء "صندوق الآلام"
 

تحدث الكاتب، عن رفع الرئيس عبدالفتاح السيسى، الغطاء عن أسوأ صناديق الإدارة المحلية فى مصر، وهى انهيار شبكة الطرق فى كل محافظات مصر، والذى كان أحد أهم أسباب انصراف المواطنين عن "الفرح" بملحمة البناء والتعمير التى شهدتها مصر خلال السنوات الأربع الأخيرة، متمنياً أن تمتد مبادرة الرئيس إلى أهم مجالات الحياة الحقيقية فى الريف المصرى: مثل تطهير الترع والمصارف وإزالة التعديات عليها.

 

الشروق

 


عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين: متى تنخفض الديون؟

 

تحدث الكاتب، عن تصريحات محمد معيط وزير المالية، على هامش افتتاح مؤتمر "اليورومنى"، بأنه سيرسل إلى مجلس الوزراء خلال أسابيع خطة لإدارة الديون العامة، وأن وزارته تستهدف إعادة هيكلة الدين العام وخفضه خلال السنوات الأربع المقبلة، متمنيا أن يجد ما أعلنه وزير المالية طريقه إلى التطبيق على أرض الواقع، بحيث يتم تجميد الاستدانة، ووضع حد أقصى للاقتراض الخارجى.

 

 

عبد-الله-السنوى
 

عبدالله السناوى: الخطيئة المؤسسة للفتن الطائفية
 

شدد الكاتب، على ضرورة إنفاذ القانون، والحزم فى مواجهة حقوق المواطنة فى الدولة، حسب الأصول الدستورية التى تضمن سلامة السبيكة الوطنية فى مواجهة الأزمات، وذلك تعليقا على ما حدث فى قرية "دمشاو هاشم" فى محافظة المنيا، من أعمال عنف واعتداء على أقباطها.

المصرى اليوم

 


سليمان جودة
 

سليمان جودة: تفاحة.. وبرتقالة
 

تحدث الكاتب، عن تواجد الضريبة العقارية فى العديد من الدول مثل سويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، ولكنها تدفع فى مقابل خدمات عامة ممتازة، فى الانضباط والنظافة العامة، مشيرا إلى النماذج سردها بعض الشخصيات فى مقالات سابقة، سواء سويسرا أو أمريكا أو بريطانيا، مطالبا بتواجد مقارنة متكافئة خلال تطبيقها فى مصر، وإلا فلا وجه للمقارنة بين الضريبة هنا وبينها هناك، فالمقارنة لا تجوز بين برتقالة وتفاحة.

 

محمد أمين
 

محمد أمين: عفريت فى البيت الأبيض
 

وصف الكاتب، "المجهول" صاحب مقال "نيويورك تايمز"، ووصف نفسه "أحد أعضاء المقاومة داخل البيت الأبيض"، بأنه العفريت الذى يبحث عنه الرئيس الأمريكى الآن داخل البيت الأبيض، موضحا أن أكبر خطأ للرئيس "ترامب" أنه دخل فى عداوة مع الإعلام الأمريكى، منذ دخوله للبيت الأبيض، ووصلت إلى سقوطه معنوياً وإن "استمر" فى الحكم.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة