خالد صلاح

سحر والويندو.. رحلة فتاة اختارتها وزارة الشباب لتدريب البنات للدفاع عن أنفسهن

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 06:55 ص
سحر والويندو.. رحلة فتاة اختارتها وزارة الشباب لتدريب البنات للدفاع عن أنفسهن سحر بيومى مدربة الويندو
كتبت أسماء زيدان
إضافة تعليق

تتعرض كثير من الفتيات للتحرش فى الشارع، ولكن لا يتمكن من إيقاف المتحرش عند حده خوفًا من المتحرشين وقد يرجع ذلك لعدم قوتهن الجسدية أو لخوفهن من رد فعله، ولكن هناك رياضة بعينها تمكن الفتيات من حماية أنفسهن من التحرش، وأخذ حقهن من أول لحظة تتعرض فيها لذلك ألا وهى "الويندو"، وتزداد قيمة تلك الرياضة إذا كانت مدربتها فتاة تشعر بكل ما تمر به البنت فى تلك اللحظة من مشاعر، نتحدث اليوم سحر بيومى، مدربة الويندو وإحدى 35 مدربة اختارتهم وزارة الشباب لتدريب الفتيات للدفاع عن أنفسهن بمختلف محافظات الجمهورية.

سحر بيومى مدربة الويندو (2)
سحر بيومى مدربة الويندو 

وتقول سحر لـ"اليوم السابع": أنا فتاة من محافظة القليوبية وكعشرات البنات مثلى أتعرض لمضايقات فى الشارع، وأسمع كلاما جارحا، ففى المناطق الشعبية نصادف سائقي التكاتك وما ينتج عنهم من مضايقات لا نهاية لها ولم أكن أعلم قبل ذلك كيف أتعامل فى تلك المواقف فمهما كانت البنت محترمة فلن تسلم من المضايقات.

وتواصل مدربة "الويندو" حديثها قائلة: وقبل عام من الآن سمعت عن إعلان لرياضة الويندو، وبحكم دراستى لعلم النفس قررت أن أكتشف ما هى وكيف تؤثر على الفتيات لمواجهة التحرش، فذهبت دون أن أشرح لأسرتى التفاصيل، وبعد أن عدت إليهم لأسرد ما تعلمت كانوا أكثر ثقة واطمئنانا على فى الشارع.

سحر بيومى مدربة الويندو (3)
سحر بيومى مدربة الويندو 

 

وتفسر سحر معنى كلمة ويندو موضحة: "ويندو كلمة من شقين الأولى اختصار للنساء بالإنجليزية، والثانية تعنى طريق باليابانية، فهو طريق النساء، وظهر فى الستينيات بكندا، عندما تعرضت فتاة لحادث اغتصاب وقتلها الجانى، تصادف تواجد أسرة من اليابان ومستقرة فى كندا وأرادوا أن يحافظوا على بناتهم بتعليمهن تكنيكات بدنية للدفاع عن أنفسهن، واستخدموا لغة الجسد مثل النظرة ونبرة الصوت.

وعن دخول تلك الرياضة لمصر تذكر سحر: "الويندو دخلت إلى مصر على يد شيرين سالم وهى مصرية ألمانية، وهى أستاذتى، ونشرت الفكرة ليصبح العدد الكلى الآن 35 مدربة على مستوى الجمهورية، حيث اختارتنى وزارة الشباب والرياضة لتدريب البنات على الويندو فى 11 محافظة كدفعة أولى،  فى 18 مركزًا للشباب.

سحر بيومى مدربة الويندو (1)
سحر بيومى مدربة الويندو 

 

وتذكر مدربة الويندو أن أكثر شىء حريصة على توصيله للفتيات وهو عدم السكوت عن حقها فالبنت ليست كائنا ضعيفا، فيمكنك بنبرة صوت أو نظرة إخافة من يفكر بالتحرش به، وإذا كانت أقل منه جسديًا فلتعلم أن الويندو لا يشترط معايير معينة من قوة جسدية، ولكن يقوم على معرفة أماكن ونقاط ضعف الرجل فلا يعتمد على قوة الفتاة.

وعن الوقت الذى تنصح سحر فيه الفتيات بعدم استخدام الويندو تقول: "عندما تجد الفتاة أن رد فعل من أمامها سيكون أقوى من فعلها فعليها ألا تستخدمه لأن "الويندو" موجود ليخرج الفتاة من المواقف الحرجة لا ليسبب المشاكل لها، ولهذا فالأمر متروك لتقدير الفتاة، وكذلك تقديرها هو من يحدد أن من أمامها يتحرش سواء لفظيًا أو غير ذلك أم أن الحديث عادى وكل هذا يظهر من حديث الشخص وطريقته وأسلوبه.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة