خالد صلاح

تسيير خط طيران مباشر بين القاهرة وبوخارست لتصدير الأسمدة والغذاء والأدوية

الإثنين، 10 سبتمبر 2018 07:46 م
تسيير خط طيران مباشر بين القاهرة وبوخارست لتصدير الأسمدة والغذاء والأدوية مطار بوخارست - أرشيفية
كتب هانى الحوتى
إضافة تعليق

قال الدكتور أحمد السكرى رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى-الرومانى، أن خطة المجلس تستهدف تعديل الميزان التجارى لصالح مصر وزيادة الصادرات للسوق الرومانية والأسواق المجاورة له بما يتخطى 4 أضعاف حجم الصادرات المصرية لرومانيا حالياً.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع التحضرى لعقد الدورة السابعة لمنتدى الأعمال المشترك بحضور المستشار التجارى بالسفارة الرومانية بالقاهرة وأعضاء المجلس.

 

وأضاف السكرى، أن الجلس قرر إنشاء شركة مساهمة مصرية لتنمية التجارة مع رومانيا ويرأسها إدارتها المهندس ياسر الأحول ومقرها بوخارست، فضلاً عن الجهود المبذولة من أعضاء المجلس لتيسير خط طيران مباشر بين القاهرة وبوخارست، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من 90% من الإجراءات المطلوبة لتيسير الخط المباشر بين المسئولين بالبلدين.

 

وكشف رئيس الجانب المصرى بمجلس الأعمال المصرى الرومانى، أن شركة مصر للطيران دخلت شريك فى تسير خط الطيران المباشر بين القاهرة وبوخارست الذى من المتوقع أن يبدأ تفعيله خلال شهر نوفمبر المقبل.

 

وأضاف أن المنتجات المصرية وخاصة صادرات الخضر والفاكهة والدواء بجانب الأسمدة والأغذية تعد من القطاعات التصديرية الواعدة فى السوق الرومانية والأسواق المجاورة لها، مشيراً إلى أن المجلس يسعى لتحقيق أكبر استفادة للشركات المصرية فى تصدير تلك المنتجات.

 

وشدد على أن قطاع السياحة يعد من القطاعات الواعدة التى يركز عليها المجلس إذ أن رومانيا وما حولها من دول لاتفيا وأستونيا يبلغ عدد سائحيها ٣٠ إلى ٤٠ مليون سائح ويسعى المجلس لجذب نحو ١٠% فقط لتعويض نقص عدد السائحين خاصة من روسيا والتى كانت تقدر بنحو ٤ مليون سائح.

 

من جانبه أكدت الدكتورة أمنيه فهمى نائب رئيس المجلس المشترك أن المنتجات الغذائية تعد من القطاعات المطلوبة وبشدة فى السوق الرومانى وخاصة الفاصوليا والأرز والبرتقال، وغيرها من المنتجات، مشيرة إلى أن تلك المنتجات لها قبول كبير فى السوق الرومانية.

 

وأكد المهندس حسن الشافعى مستشار المجلس، أن المجلس المصرى الرومانى يعد من أنشط مجالس الأعمال التى حققت نتائج ايجابية فى السنوات الماضية والتى بلغت فيها حجم التجارة ملياردولار.

 

وقال محمد يوسف، المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال المصريين، أن هناك رغبة حقيقية لرجال الأعمال بالبلدين لتنمية التجارة وإقامة مشروعات مشترك فى مختلف المجالات، مشيراً إلى أن رحلة العمل التى ستنظمها الجمعية للعاصمة بوخارست على هامش حضور اجتماعات الدورة السابعة للمجلس المشترك والمقرر اقامتها فى الفترة من 7 إلى 11 أكتوبر المقبل تستهدف عقد سلسلة من اللقاءات الثنائية بين القطاع الخاص ومنظمات الأعمال فى البلدين للترويج لفرص التجارة وإقامة مشروعات استثمارية مشتركة.

 

وكشف محمود أمين الملحق التجارى ومسؤول العلاقات الاقتصادية بين مصر ورومانيا بجهاز التمثيل التجارى أن حجم التبادل التجارى خلال الفترة 2013 إلى 2017 بلغ نحو 3.6 مليار دولار، مشيرا إلى أن عجز الميزان التجارى تراجع من 549.5 مليون دولار فى 2013 إلى نحو 340.2 مليون دولار فى العام الماضى.

 

وقال أمين أن حجم الصادرات المصرية بلغ خلال 5 سنوات الماضية 480 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الواردات المصرية من رومانيا بلغت 3.164 مليار دولار، لافتا إلى أن العام الماضى شهد تراجع فى عجز الميزان التجارى بنحو 26% ليبلغ 340.2 مليون دولار مقابل 458.7 مليون دولار خلال 2016 حيث بلغت الصادرات المصرية نحو 129 مليون دولار تمثلت فى (الأسمدة والأدوية والأسلاك وكابلات وموصلات كهربائية وخضر وفاكهة وكيماويات من لدائن وبلاستيك وحاصلات زراعية).

 

وذكر أن قيمة الواردات المصرية من السوق الرومانى بلغ 469.2 مليون دولار تمثلت فى القمح والذرة والأخشاب والجرارات الزراعية وقطع الغيار وأجزاء ولوازم المركبات ومعدات الماكينات والروافع ومراجل توليد البخار المائى والمنتجات الكيماوية والبتروكيماوت.

 

وأكد شريف الشافعى مسئول علاقات المستثمرين بالهيئة العامة للاستثمار، أن اجمالى عدد المشروعات الرومانية المستثمرة فى مصر بلغ 60 مشروعا استثماريا متنوعا برأسمال مصدر بلغ 223.9 مليون دولار وتبلغ إجمالى مساهمة الاستثمارات الرومانية فى مصر نحو 88.3 مليون دولار، حيث تحظى المشروعات السياحية بالنصيب الأكبر من ثلث المشروعات من حيث المساهمة الرومانية ( 84.8 مليون دولار).


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة