أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. أبناء جنوب الصعيد من ذوى الإعاقة: اهتمام الرئيس دفعنا لتحويل الإعاقة إلى طاقة تحدى.. توفير فرص عمل لـ50 شابا وفتاة وتقديم خدمات تعليمية متميزة.. ومسئول مجتمعى: سعداء بمشاركتهم فى مؤتمر الرئاسة

الأربعاء، 08 أغسطس 2018 04:00 ص
صور.. أبناء جنوب الصعيد من ذوى الإعاقة: اهتمام الرئيس دفعنا لتحويل الإعاقة إلى طاقة تحدى.. توفير فرص عمل لـ50 شابا وفتاة وتقديم خدمات تعليمية متميزة.. ومسئول مجتمعى: سعداء بمشاركتهم فى مؤتمر الرئاسة أبناء جنوب الصعيد من ذوى الإعاقة
قنا – هند المغربى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الإعاقة طاقة تحدى".. هذا الشعار الذى اتخذه أبناء محافظة قنا من ذوى الإعاقات نقطة انطلاق فى طريق التحديات الحياتية التى كانت تواجههم بشكل يومى ليقتحموا سوق العمل بعد اكتسابهم العديد من المهارات فى ريادة الأعمال لمباشرة مشروعاتهم الخاصة أو مهارات تكنولوجية تؤهلهم لسوق العمل فى كافة المجالات.

 

يقول صبرى عبد العاطى ريان، من محافظة قنا "من ذوى الإعاقة الحركية" حاصل على الثانوية الأزهرية وملتحق بالجامعة المفتوحة بمحافظة قنا، أنه مسئول الأنشطة الرياضية والترفيهية بجمعية النور التابعة للتضامن الاجتماعى، وتمكن من خلال الجمعية بالشراكة مع هيئة بلان انترناشيونال إيجبت الغير هادفة للربح أن يحصل على "كورسات" تؤهله لسوق العمل منها مهارات الحاسب الآلى المختلفة التى مكنته من تأسيس مكتبه فى قريته ليكون صاحب مشروع يمكنه اقتصاديا.

وأضاف صبرى أن ذوى الإعاقة تمكنوا خلال الفترة الماضية من تحدى الظروف والخروج إلى الحياة أسوة بأى شاب فى عمرهم وذلك بمساعدة العديد من الهيئات لافتا إلى أن ذوى الإعاقة كانوا فى السنوات الماضية خارج حسابات الدولة إلا أنهم أصبحوا فى الفترة الأخيرة محل إهتمام وخاصة مع إطلاق الرئيس عبد الفتاح السيسى مبادرة عام ذوى الإعاقة لتصبح تحدى جديد يجعلهم يخوضون معارك الحياة بقوة.

 

هناء سيد 18 سنة من ذوى إعاقة الصم والبكم وجهها البشوش وضحكاتها لا تفارقها أبدا لديها نظرة تحدى وارادة لمواجهة ظروف الحياة أكدت هناء أنها حاصلة على دبلوم ثانوى صم وبكم قسم ملابس جاهزة تحلم أن تلتحق بالجامعة لتستكمل دراستها وتتحدى ظروف الإعاقة بالاعتماد على نفسها ولا تحتاج لأحد فى المستقبل وتضيف هناء أنها سعيدة جدا بمشاركتها فى مؤتمر الرئاسة الذى تعرفت من خلاله على كثير من الأشخاص فى مثل ظروفها وتعرفت على قصص تحدياتهم لظروف الإعاقة وتتمنى النجاح مثلهم فى مواجهة ظروف الحياة بالالتحاق بالجامعة ودخول سوق العمل لبناء مستقبلها وحياتها.

ومن جانبها تقول داليا إبراهيم مسئول مجتمعى بهيئة بلان إنترناشونال إيجبت الغير هادفة للربح أن الهيئة تعمل بالتنسيق بالشراكة مع مؤسسات المجتمع المدنى ووزارة التضامن لدعم ذوى الإعاقة من الأطفال والشباب و تحويل الإعاقه إلى طاقه وتمكين ذوى الاعاقات اقتصاديا من خلال تعليمهم مهارات تكنولوجية وسكرتاتريه وريادة اعمال لإدارة مشروعاتهم الخاصة فيما استطاعت الهيئة من خلال عدد من الشراكات توفير فرص عمل لـ 50 شابا وفتاة بقنا وتمكين ذوى الإعاقه داخل الجامعه للحصول على خدمات تعليمية متميزة.

 

وأضافت إبراهيم أن مؤسسات المجتمع المدنى والهيئات الدولية سعداء بوضع محافظة قنا على اجندة صناع القرار وتمكين 130 من أبناء قنا محافظة قنا من ذوى الإعاقات من التعبير عن أنفسهم واحتياجاتهم والمشاركة، لافتة إلى أن ذوى الاعاقات تمكنوا من خلال هذه المشاركات من الحصول بعض الأمتيازات من تفعيل قوانين موجودة وبعض القرارات الهامة لمساعدة ذوى الاعاقات للاندماج فى سوق العمل بشكل أفضل فى الفترة القادمة ومساعدتهم على استخدام التكنولوجيا بشكل افضل للوصول إلى فرص عمل تناسب ظروفهم كل إعاقة حسب نوعها.

وتقول نجاح نسيم مدير تنفيذى لجمعية النور للمكفوفين وذوى الإعاقة المشهرة منذ عام 2011 بالتضامن الإجتماعى والتى تستهدف تأهيل ذوى الإعاقة الذى تمكنت بالتنسيق ومركز التعليمى لنظم المعلومات التابع للمنطقة الجنوبية العسكرية من تمكين 130 شابا وفتاة من المشاركة الفعالة فى المؤتمرات والدورات التدريبية لذوى الإعاقات بالتنسيق ووزارة الاتصالات، لافتة إلى أن هناك العديد من القرارات الداعمة لذوى الإعاقات تم إطلاقها خلال المؤتمر الخاص بذوى الإعاقات بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي منها فكرة تضمين ذوى الإعاقة بصورة فعالة فى العمل وعمل بوابة إلكترونية بكافة الوزارات والهيئات الحكومية لخدمة ذوى الإعاقات ودورات مستمرة الرفع مهاراتهم وتوسيع آفاق التنمية لهذة الفئة التى تشهد تغيير إيجابى لها من خلال القرارات الداعمة لهم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة