خالد صلاح

للستات.. خلى بالك على صحتك.. 6 فحوصات دورية مهمة يمكن أن تنقذ حياتك

الخميس، 30 أغسطس 2018 08:00 م
للستات.. خلى بالك على صحتك.. 6 فحوصات دورية مهمة يمكن أن تنقذ حياتك فحصوات للسيدات هتحميك من أمراض منها السراطان
كتبت إيناس البنا
إضافة تعليق

الفحوصات الروتينية التى قد يستهين بها بعض الأشخاص قد تكون سببا فى إنقاذ حياة إنسان بسبب قدرتها على تحديد أوجه القصور التى يعانى منها الشخص.

ومن جانبه أوضح الدكتور يسرى القاضى أخصائى المختبرات الطبية، أن هناك عددا من الفحوصات التى يجب الالتزام بالقيام بها للحفاظ على صحة الشخص، وهى:

1. قياس نسبة السكر فى الدم: وذلك للكشف المبكر عن أى تغيرات فى نسبة السكر، وتجنب الإصابة بمرض السكر دون دراية، خاصة للسيدات فى سن الـ 40.

 

2. قياس ضغط الدم: يجب بداية من عمر مبكر الالتزام بقياس ضغط الدم مرة كل عام ويجب ألا يتخطى 120/80 ، كما أن هناك حالات خاصة مثل الحمل يتم قياس الضغط كل شهر.

 

3. معدل الكوليسترول: يفضل يتم مرة كل 5 سنين على الأقل، والنسبة المثالية هي أقل من 200(mg/dl).

 

4. قياس نسبة الهيموجلوبين: خاصة فى السيدات التى مررن بمرحلة الحمل  والولادة بالتأكيد تعانى من انخفاض نسبة الهيموجلوبين وبالتالى يمكن أن تتعرض المرأة فى عدم تلقى العلاج إلى حالات الإغماء.

 5.  مسحة عنق الرحم: مهمة للغاية للمرأة للكشف عن أى التهابات أو عدوى يمكن أن تسبب أورام خبيثة، وبالتالى يفضل القيام بها مرة كل 3 سنوات لإمكانية الكشف المبكر عن أى سرطانات وعلاجها سريعا.

 

6. ماموجرام: الخاصة بالثدى ويعمل على الكشف عن أى أورام بها، ويفضل أن يتم القيام بها سنويا بعد تخطى عمر الـ40 ، بالإضافة إلى أهمية الكشف الشهرى المنزلى على الثدى لملاحظة أى تغيرات به.

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة