خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"ابن البلد" جون كاسن ينهى فترة عمله كسفير بريطانى فى مصر.. منح الدبلوماسية مفهوما جديدا وأصبح أشهر سفير بالقاهرة.. غازل الشباب بلغته العامية وخفة دمه على "تويتر".. ونجح فى الترويج للندن وعزز علاقتها بمصر

الثلاثاء، 21 أغسطس 2018 05:30 م
"ابن البلد" جون كاسن ينهى فترة عمله كسفير بريطانى فى مصر.. منح الدبلوماسية مفهوما جديدا وأصبح أشهر سفير بالقاهرة.. غازل الشباب بلغته العامية وخفة دمه على "تويتر".. ونجح فى الترويج للندن وعزز علاقتها بمصر جون كاسن - السفير البريطانى بالقاهرة
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
من يستطيع أن ينسى صورته وهو يأكل "الفسيخ" احتفالات بشم النسيم، وكذلك صورته وهو يطعم "خروف العيد" احتفالا بعيد الأضحى المبارك، وكيف يمكن لمحبى كرة القدم أن ينسوا تشجيعه لنادى "سيد البلد" أو الاتحاد السكندرى، فطوال 4 أعوام نجح السفير البريطانى بالقاهرة جون كاسن فى مغازلة المصريين المعروفين بخفة الدم وكرم الضيافة. 
 
يأكل الفسيخ
يأكل الفسيخ
 
وقدم كاسن، الذى ينهى فترة عمله كسفير لبلاده فى القاهرة خلال أيام، نموذجا يحتذى به لما يجب أن يكون عليه السفير، فغير مفهوم الدبلوماسية الشعبية مستفيدا من وسائل التواصل الاجتماعى كمنصات "تأثير"، وجعل موقع "تويتر" للتدوين القصير أداة اتصال مع المصريين، فعكف على الرد على تساؤلاتهم والمزاح معهم ليبنى جسرا يستطيع هو من خلاله القيام بعمله على أكمل وجه، فتواصله لم يقتصر فقط على القنوات الرسمية فى البلاد وإنما على جميع أطياف الشعب. 
 
كاسن فى شوارع القاهرة
كاسن فى شوارع القاهرة
 
 
ورغم أن فترة ولايته شهدت مرور العلاقات بين مصر وبريطانيا بالكثير من التحديات، أبرزها ربما حظر الطيران البريطانى لشرم الشيخ، إلا أن كاسن سعى دائما للتأكيد على رغبة بلاده فى تعزيز العلاقات مع القاهرة مع خلال زيادة الاستثمارات وتعزيز الدعم لقطاعات مهمة مثل التعليم والصحة، وهى القطاعات التى تمس الشباب بشكل كبير. 
 
ولكن هذا لا يعنى أن فترة وجوده فى مصر لم تمر أحيانا ببعض العواصف، فمثلا أثار كاسن جدلا واسعا عندما غرد قائلا إنه يرحب  بعمل "ابن عامل النظافة" بالسفارة البريطانية بالقاهرة، فى إشارة إلى تصريح وزير العدل فى ذلك الوقت، بأن ابن عامل النظافة لا يمكن أن يصبح قاضيا. واتهم حينها كاسن بأنه يتدخل فى الشئون الداخلية للبلاد.
 
جون كاسن فى الشارع المصرى
جون كاسن فى الشارع المصرى
 
ومع ذلك، نجح جون كاسن طوال أربعة عوام قضاها سفيرا لبلاده فى مصر، فى التفكير خارج الصندوق بتنظيم مبادرات تتسق مع اتجاه الدولة لتعزيز دور الشباب تارة، ومن خلال جذب اهتمام المصريين بتعليقات خفيفة الظل وصور تعكس اهتمام حقيقى بالشارع المصرى تارة أخرى. 
 
وسيظل كاسن نموذجا يمكن للسفراء حول العالم التعلم منه إذا كانوا يرغبون حقا فى الترويج لسياسة بلادهم من خلال التواصل المباشر مع شعب الدولة المضيفة وليس فقط الجهات الرسمية. 
جون كاسن مع فلاحة مصرية
جون كاسن مع فلاحة مصرية
وتولى كاسن مهام منصبه فى شهر أغسطس 2014، بعد عمله فى 10 داوننج ستريت سكرتيرا خاصا للشؤون الخارجية لرئيس الوزراء ديفيد كاميرون خلال الفترة من 2010 إلى 2014. وقد حصل على وسام قائد القديس مايكل والقديس جورج ضمن قائمة التكريم بمناسبة عيد ميلاد جلالة الملكة عام 2014.
 
في حياته المهنية جانب كبير من التركيز على العالم العربى، بما فى ذلك حين شغل منصب نائب السفير في الأردن ومدير إدارة الشرق الأدنى وشمال أفريقيا بوزارة الخارجية، إلى جانب مرافقته لرئيس الوزراء في زيارته إلى مصر عام 2011.
 
جون كاسن معلقا على نطق البريطانيين لاسم محمد صلاح
جون كاسن معلقا على نطق البريطانيين لاسم محمد صلاح
 
وخلال الفترة من 2002-2005 شغل منصبا كبيرا، هو منصب التواصل السياسي في الولايات المتحدة، من خلال عمله بالسفارة البريطانية في واشنطن. كما شغل منصب كبير المستشارين بالشؤون السياسية لوزارة الخزانة في بعثة المملكة المتحدة لدى الاتحاد الأوروبي في بروكسيل.
 
وقبل التحاقه بالعمل الحكومي كان مساعد أبحاث بجامعة كامبريدج وبمجلس العموم. 
 
 
 

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة