خالد صلاح

ملوك "الشر".. من المليجى وزكى رستم وروستى لـ دياب وسيد رجب

الجمعة، 17 أغسطس 2018 12:00 ص
ملوك "الشر".. من المليجى وزكى رستم وروستى لـ دياب وسيد رجب زكى رستم والمليجى ودياب وسيد رجب
عماد صفوت
إضافة تعليق

كيف يقدم الممثل الشر الممتع ؟، تختلف التفاصيل، فهناك الشر النفسي الجواني.. وهناك الشرير العنيف أو الشرير الكريه أو حتى الشرير الساذج،  قدمت السينما المصرية عبر تاريخها، عددا من النجوم الذين ما زالوا يعيشون بيننا بأدوارهم الشريرة التى لطالما تظل فى أذهان الجميع، ولكن يظل عدد من النجوم يحتفظون بتألقهم وريادتهم في أداء أدوار الشر، حتى خلفهم جيل جديد فى لعب هذه النوعية من الأدوار، والتى حققوا من خلالها نجاحا كبيرا وأصبحوا "ايقونات الشر" فى الدراما والسينما.

وأدوار الشر دائما تكون الأكثر تأثيرا فى العمل الفنى وإما يكره المشاهدون من يقدمها ويتفاعلون معه وإما لا يقتنعون بأدائه ويرون أن ما يقدمه من شرغير مقنع، ومن أشهر هؤلاء النجوم،  زكى رستم ومحمود المليجى واستيفان روستى  وفى الجيل الحالى محمد دياب وسيد رجب، واللذان برعا فى تقديم هذه النوعية من الأدوار فى الدراما خلال الفترة الماضية.

لكل منهما طابع خاص ورؤية وتكنيك فى تقديم هذه الأدوار، واللافت للنظر أن كل نجم منهما لا يعتمد على  الكلام وطريقة "السيناريو" فقط، بينما يضع لمساته  وإيفهاته ورؤيته فى نجاح الشخصية التى يقدمها للجمهور.

وخلال السطور التالية نستعرض كيف أصبح دياب ورجب من أقوى نجوم الشر فى السينما والدراما خلال السنوات الماضية:

استيفان روستى

تخصّص البارون إستيفان روستي بدور الشرير الظريف، وُلد عام 1891 لأمٍّ إيطالية وأبٍ نمساوي، شغل منصب سفير النمسا في القاهرة و ترعرع في مصر و إمتهن التمثيل والإخراج، شارك في البدايات الأولى لصناعة السينما المصريّة، ولأنّه كان يتقن الإيطاليّة والفرنسيّة إلى جانب العربيّة، كان مرجعاً  في ترجمة العديد من الأعمال الفنيّة، إشتهر إستيفان روستي في عدّة أدوار شريرة كان أشهرها الدور الذي أدّاه في فيلم "حرام عليك" مع الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين.

محمود المليجى "انطونى كوين الشرق"

يعدّ الممثل الراحل محمود المليجي زعيم مملكة الشر في السينما المصريّة على الرغم من لعبه أدواراً عدّة غير شريرة. ولد المليجي عام 1910 أتقن لعب شخصيّة رئيس العصابة الخفي، وبسبب براعته في التمثيل، بات يُلقّب بـ"أنطوني كوين الشرق"، عمل المليجي في السينما والتلفزيون والمسرح ولم يملّ من تقديم أدوار الشر حتى في آخر أفلامه "أيوب" عام 1983 الذي توفّي وهو يصوّر مشاهده الأخيرة.

زكى رستم

من الممثلين الذين برعوا أيضاً في تجسيد شخصيّة الشرير، يُعدّ من أهم الممثّلين في السينما المصريّة، كانت رياضة حمل الأثقال هي هوايته المفضّلة و فاز بلقب بطل مصر الثاني في حمل الأثقال للوزن الثقيل.

بلغ رصيده الفني من الأفلام 240 فيلماً، فكان نموذجاً رائعاً للنجم السينمائي المنفرد في مواهبه، والذي يقوى على تقمّص أي شخصيّة مهما تعدّدت حالاتها النفسيّة ومواقفها المتقلّبة والمتلوّنة.

 سيد رجب

برع سيد رجب فى أدوار الشر الفترة الماضية، وحجز له مكانا بين عمالقة الشر، خاصة أنه ملامحه الحادة تلعب دورا هاما فى نجاح هذه النوعية من الأدوار التى يقدمها رجب فى الدراما والسينما، حيث برع فى دور "المعلم زرزور" بفيلم ابراهيم الأبيض عام 2009 مع النجم أحمد السقا، وتوالت الشخصيات التى قدمها رجب، حتى وصل للمعلم "هتلر" فى مسلسله الأخير الذى عرض فى رمضان الماضى، مع النجم محمد رمضان.

دياب

رصيده الدرامى والسينمائى ليس كبيرا، بينما شخصية "الشرير" تؤهله أن يكون متميزا وسط نجوم الدراما حاليا، خاص أنه يتقن فن "الإستفزاز" فى أداء هذه النوعية من الشخصيات، علما بأن دياب مطربا ويمتلك صوتاً مميزا بين نجوم الطرب فى مصر، أما أدوار الشر التى قدمها جعلته يلفت الأنظار إليه، حين بدأها فى مسلسل "كلبش" الجزء الأول، وبرع وقتها ووصفه النقاد أنه "الشرير القادم" فى الدراما، حتى وصل لقمة "الإستفزاز" فى مسلسل "ايوب" مع النجم مصطفى شعبان، ولعب دورا هاما فى نجاح المسلسل، حيث قدم شخصية "منصور عبد البارى المحامى" بتاع الـ 3 ورقات.

pizap (15)
نجوم أدوار الشر

 


إضافة تعليق




التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ahmed

سحر الشخصية زكى رستم

مجلةبارى ماتش 1965اروع ممثل فى الشرق وواحد من افضل عشرة ممثلين بالعالم فلامقارنة مع احد مع الاحترام لهم

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة