خالد صلاح

حفيد مانديلا: الرئيس السيسي يقوم بعمل رائع من أجل تحقيق الوحدة الأفريقية

السبت، 11 أغسطس 2018 12:00 ص
حفيد مانديلا: الرئيس السيسي يقوم بعمل رائع من أجل تحقيق الوحدة الأفريقية حفيد مانديلا
كتبت : نورا فخرى
إضافة تعليق

قال ماندلا مانديلا، حفيد الرئيس جنوب أفريقي والزعيم الافريقي نيلسون مانديلا، إن  الرئيس عبد الفتاح السيسي يبذل جهد فعال لبناء علاقات قوية مع دول القارة الأفريقية في المجالات المختلفة لاسيما قطاع الزراعة حيث أن مصر لديها حالياً 8 مزارع نموذجية مشتركة في 8 دول أفريقية، متابعاً :" ما أبهرني حقاً أن مصر تعمل علي تنمية العلاقات المصرية الأفريقية عن طريق الزراعة، ومن المستهدف أن تصل عدد المزارع بحلول عام 2021 إلي 21 مزرعة".

وأضاف مانديلا، في تصريحات خاصة علي هامش زيارته ضمن وفد لجنة الزراعة والبيئة والموارد المائية بالبرلمان الافريقي والتي يستضيفها مجلس النواب المصرى، أن الرئيس السيسي يقوم بعمل رائع نحو تحقيق الوحدة الأفريقية والاستقرار، وهذا يظهر مصر بدور القائد للدول الأفريقية.

ويشير حفيد نيلسون مانديلا، إلي أن إنشاء المزارع النموجية داخل الدول الأفريقية أمر مهم، مضيفاً :" لقد أتيت من مجتمع ريفي وأعرف مدي أهميه هذه المزارع بالنسبة للجمتمعات الأفريقية، وهذا ما تبناه جدي أيضا في الزراعة والتنمية".

وحول زيارته إلي مصر، أكد ماندلا مانديلا، أنها الأولي للقاهرة لكنها ليست كذلك بالنسبة للعالم العربي، مشيراً إلي أنه حضر إلي مصر بناء علي دعوة من رئيس مجلس النواب د. علي عبد العال  لاستضافة إجتماعات لجنة الزراعة والبيئة والموارد الطبيعية بالبرلمان الأفريقي، لافتاً إلي أهميه هذا الحدث لاسيما أن هذه هي المرة الأولي التي تنعقد فيها لجان البرلمان الأفريقي خارج مقره، قائلاً : هذا أمر مهم لدعم العلاقات بين مصر والدول الافريقية.

واشار مانديلا، إلي حسن الاستقبال والحفاوه التي لمسها سواء داخل البرلمان المصرى حيث كان في استقبالهم وكيل مجلس النواب النائب سليمان وهدان أو خلال اللقاءات التي عقدها الوفد مع وزيرة البيئة الدكتورة ياسمين فؤاد، ووزير الري والموارد المائية د. محمد عبد العاطي، ووزير الزراعة عز الدين أبو ستيت، أو من المصريين لاسيما خلال زيارة الوفد إلي مشروع الري الحديث بقرية سيلا بمحافظة الفيوم قائلا : من الامور الجيدة انه تم استقبلنا حافل في هذا المكان الريفي المميز وأكلنا جنبه "المش" وهي لذيذه جداً ، ولم نشعر بالغربة للحظة واحد بل وكأننا في بلدنا، وهذا كان أمر رائع جداً.. بالفعل شعرنا بالدفء بين المصريين".
 
 
 
ولفت مانديلا، إلي أن الوفد تمكن خلال لقاءه مع وزيرة البيئة في التعرف علي كيفية تكيف مصر مع التغير المناخي، وهذا تحدي صعب، مؤكداً أهميه معرفة التعامل المصرى مع هذه القضية العامة حتي تستفيد منه كافة الدول الافريقية.
 
 
 
وحول لقاء وزير الزراعة، نوه مانديلا إلي أنه تم التعرف خلالها علي كيفية قيام مصر بالاستغلال الأمثل للمياة وتحويل الأراضي الصحراوية إلي أخرى زراعية وخصبة قابلة للزراعة بمحاصيل مختلفة ومتنوعة، مضيفاً : نسعي أيضا للاستفادة من التعامل مع الهجرة الريفية الحضرية، وأن وزير الزراعة أوضح أن هذه المشكلة ليست قاصرة علي مصر بل أنها قضية عالمية.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة