خالد صلاح

بعد إنقاذ السياح الألمان.. نفتح ملف 3 آلاف لانش سياحى بالبحر الأحمر.. تبحر يوميا لمواقع الغطس وتحتاج ترخيصا سنويا وربع سنوى.. والحرائق والاصطدام بالشعاب أسباب الحوادث.. والسلامة البحرية: سحب ترخيص المخالفين

السبت، 11 أغسطس 2018 12:00 ص
بعد إنقاذ السياح الألمان.. نفتح ملف 3 آلاف لانش سياحى بالبحر الأحمر.. تبحر يوميا لمواقع الغطس وتحتاج ترخيصا سنويا وربع سنوى.. والحرائق والاصطدام بالشعاب أسباب الحوادث.. والسلامة البحرية: سحب ترخيص المخالفين إنقاذ لانش سياحى
البحر الأحمر - عماد عرفة
إضافة تعليق

بعد إنقاذ 30 سائحا ألمانيا من الغرق بالبحر الأحمر بعد استقلالهم لانشا سياحيا لقضاء نزهة بحرية هناك، يفتح "اليوم السابع"، ملف اللانشات السياحية بالبحر الأحمر، التى وسيلة السياحة الشاطئية فى محافظة البحر الأحمر، هذا النوع من السياحة الذى يقوم عليه النشاط السياحى بشكل عام بالمحافظة نسبة إلى ما تحتويه من شعاب مرجانية وجزر بحرية يبلغ عددها 39 جزيرة خلقت بالقرب منها قرابة 44 موقع غطس متنوع يقصدها السياح من أكثر من 30 دولة، تصبح بذلك اللانشات السياحية هى الأساس فى كل الرحلات البحرية فى البحر الأحمر .

1

3 آلاف لانش سياحى فى البحر الأحمر

كشفت مصادر لـ"اليوم السابع"، طبيعة عمل هذه اللانشات السياحية أين تبحر يوميا؟ وكم يبلغ عددها؟ وأنواعها؟ وما هى أنواع التراخيص اللازمة لعملها؟ وطبيعة الحوادث التى تتعرض لها تلك اللانشات؟ حيث كشفت مصادر مسئولة أن اللانشات السياحية فى البحر الأحمر يبلغ عددها 3 آلاف لانش فى نطاق المحافظة، مؤكدة أن اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، أصدر قرارا منذ عدة أشهر بوقف ترخيص هذه اللانشات وبنائها؛ للحد من كثرتها.

 

أضافت المصادر، أن هناك عدة أنواع من اللانشات السياحية فى البحر الأحمر يتم استخدامها بالأساس فى النزهة الخاصة التى تنقسم إلى عدة أنواع من بينها "الركوبة بالأجر والساحلى والمبيت الذى يسمى السفارى وهى أكبرها وتقضى ما لا يقل عن 15 يوما فى البحر وأغلبها تبحر لقضاء رحلات غطس وصيد فى مناطق بعيدة قد تصل للسودان فى الجنوب، وتضم تلك المراكب بداخلها محطة معالجة مياه.

2

تبحر اللانشات السياحية إلى الجزر البحرية ومواقع الغطس

وأشارت المصادر، إلى أنه يبحر يوميا ما لا يقل عن 1000 إلى 1200 لانش يوميا للجزر المختلفة، والتى تقصد أغلبها جزيرة الجفتون وشدوان وأبو منقار وشعاب العرق والفانوس بالنسبة للغردقة، وفى الجونة تقصد مواقع الغطس بجزر طويلة ومواقع غطس الدير وبيوض شعاب العرق وطوال .

 

وأوضحت المصادر، أن جميع الحوادث التى تتعرض لها هذه اللانشات السياحية نتيجة اصطدام هذه اللانشات بالشعاب المرجانية ويحدث الاصطدام بالشعاب لثلاث أسباب أولها لظروف الجو ومنها سرعة الرياح، أو أعطال مفاجئة بالمركب أو عدم خبرة ريس المركب، مشيرة إلى أن حرائق اللانشات تأتى سببا ثانيا لهذه الحوادث وتحدث نتيجة ماس كهربائى أو حريق فى المولدات أو حريق ناتج من المطبخ داخل المركب، وتعد نسب الحوادث بشكل عام فى اللانشات السياحية ضعيفة بواقع حادث كل شهرين، مؤكدة أن جميع حوادث اللانشات السياحية فى البحر الأحمر لم تنجم عنها أى وفيات أو إصابات لأى سائح منذ بداية النشاط .

3

التصاريح اللازمة لعمل لانش سياحى

من جانبه، قال أحمد أيوب، ريس لانش سياحى فى البحر الأحمر، إن هناك نوعين من التراخيص اللازمة لعمل اللانشات السياحية بالبحر الأحمر الأول يصدر من هيئة السلامة البحرية ويكون تصريحا سنويا أو نصف سنوى ويتم استخراج التصريح عقب معاينة للمركب من قبل لجنة من هيئة السلامة البحرية بالنسبة لأطوالها التى تبلغ ما بين 20 إلى 40 مترا .

 

وأضاف أيوب لـ"اليوم السابع" أن التصريح الثانى يصدر يكون من إحدى الجهات الأمنية هناك ويكون كل 3 أشهر على أن يقوم شخص تابع لتلك الجهة بمعاينة اللانش الذى يبحر يوميا ومراقبة عدد الأفراد على متنه حسب ترخيص كل مركب، حيث يتم توقيع ما يسمح من أوراق قانونية لإتمام عملية الإبحار.

4

معدلات الأمان المطلوبة للانشات السياحية

وعن معدلات الأمان داخل اللانشات السياحية التى لا يتم استخراج تصريح لها إلا فى حالة وجودها أولها أعداد معينة من "اللايف جاكت" تلك المسئولة عن عملية الإنقاذ حال تعرض اللانش للغرق، واسطوانات الإنقاذ وطفايات الحريق وكذلك الزوديك وهى المركب الصغير المطاطى.

 

وفيما يخص حمولة كل مركب سياحى تبلغ حمولة كل لانش سياحى ما بين 35 إلى 40 راكبا وهى لانشات النزهة أما الأخرى الصغيرة التى تستخدم فى رحلات الغطس تبلغ ما بين 20 إلى 25 فردا فقط وهناك الأصغر ما بين 7 إلى 15 راكبا وعادة ما تستخدم لصيد النزهة .

6

سحب الترخيص من اللانشات المخالفة لشروطه

من جانبه، أكد إيهاب سمعان، المتحدث الرسمى باسم هيئة السلامة البحرية، أن هناك تفتيشا دوريا كل عام على اللانشات السياحية من قبل الإدارة المركزية للتفتيش البحرى التابعة للهيئة، بالإضافة إلى تفتيش مفاجئ على فترات متباعدة، موضحا أن أى لانش يثبت مخالفته لشروط الترخيص سواء من حيث حمولات الركاب أو شروط السلامة الفنية يتم سحب الترخيص منه.

 

وأوضح المتحدث باسم هيئة السلامة البحرية، أن بداية الترخيص تكون بتقديم ملفات الراغبين فى الحصول على ترخيص لعمل هذه اللانشات السياحية، وتخضع هذه اللانشات لفحص دقيق من قبل الإدارة المركزية للتفتيش البحرى؛ للتأكد من السلامة الفنية لها ويتم تحديد حمولة كل لانش وفقا للمواصفات الفنية له، وتعمل هذه اللانشات تحت الإشراف المباشر من الإدارة ويتم فحصها بشكل دورى.

 

كان طاقم لانش سياحى قد تمكن اليوم الجمعة، من إنقاذ 30 سائحا ألمانيا كانوا على متن لانش سياحى يسمى "كرستال دولفين" قد تعرض للغرق بالقرب من شعاب أبو جلاوى شكال الغردقة، حيث قام طاقم اللنش بنقلهم على لانش آخر دون أى إصابات أو حالات وفاة.


7
 

 

8
 

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة