أكرم القصاص - علا الشافعي

الإجازات كلمة السر فى كثرة المخالفات.. مطالب بتكثيف حملات الأجهزة لمنع أى بناء فى الممنوع قبل عطلة عيد الأضحى.. منع إقامة شوادر لحوم فى غير محلها.. ومحافظة القاهرة ترد : لدينا خطة محكمة للتصدى لأية تجاوزات

الأربعاء، 01 أغسطس 2018 05:00 ص
الإجازات كلمة السر فى كثرة المخالفات.. مطالب بتكثيف حملات الأجهزة لمنع أى بناء فى الممنوع قبل عطلة عيد الأضحى.. منع إقامة شوادر لحوم فى غير محلها.. ومحافظة القاهرة ترد : لدينا خطة محكمة للتصدى لأية تجاوزات حملة إزالة لمخالفات البناء "أرشيفية"
كتب محمد سالمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"فى أوقات الإجازات اصنع ما شئت من مخالفات".. هذا الشعار يرفعه الكثيرون فى محاولة لاستغلال عدم تشديد الرقابة من قبل الأجهزة المحلية على المناطق المختلفة سواء فى القاهرة الكبرى أو المحافظات لذا نرى عمليات بناء تتم بدون ترخيص أو على أراضى زراعية أو على ممتلكات الدولة.

فى الوقت الراهن، تستعد مختلف الأجهزة الأمنية لاستقبال أيام عيد الأضحى المبارك لكن هناك بعض من التخوفات من محاولات استغلال البعض فترة الأجازة من أجل ارتكاب مخالفات سواء البناء أو التى تحدث كل عام من إقامة شوادر لبيع اللحوم أو ذبح الأضاحى فى غير الأماكن المخصصة لها.

 

مطالب تشديد الرقابة خلال فترة الأعياد

وتعليقًا على انتشار المخلفات فى فترات الإجازات لاسيما أننا مقبلين على عطلة عيد الأضحى، يقول النائب محمد الفيومى، عضو لجنة الإدارة المحلية :"فى تقدير مشكلة الأجهزة المحلية فى مصر فى كل مكان وزمان.. وللأسف أنها منذ حل المجالس المحلية قبل 6 أعوام وعدم انعقادها حتى الآن لا تجد الهيئات المحلية من يتصدى لمخالفتها أو فسادها المنتشر فحدث ولا حرج"، مشيرًا إلى أنه لا يوجد وقت محدد لصدور قانون الإدارة المحلية تمهيدًا لإجراء انتخابات المحليات.

وأشار عضو لجنة الإدارة المحلية إلى أن المخالفات منتشرة بكل أنواعها سواء تشييد مبانى أو بناء أبراج بدون ترخيص أو بناء على أرض زراعية، موضحًا أن كل المخالفات تحدث تحت سمع وبصر الأجهزة المحلية وأحيانًا بموافقتهم لذا فإن من سيتركب مخالفة لن ينتظر إلى أجازة العيد مثلما كان يحدث قديمًا.

 

بينما يرى النائب أحمد مصطفى الفرجانى، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إنه بكل تأكيد يجب تكثيف الرقابة خلال فترة الأعياد والإجازات لما تشهده من وجود مخالفات متنوعة، مستدركًا أن الأوضاع فى السنوات الثلاث الماضية بدأت تتغير كثيرًا، وأصبح هناك تكثيف للحملات فى فترات الأعياد وتتم عمليات إزالة فورية وتحرير محاضر.

ولفت وكيل لجنة الإدارة المحلية إلى أن الأوضاع فى المحليات ستتحسن خلال الفترة القادمة بعد إصدار قانون التنمية المحلية وإقامة الانتخابات، مشيرًا إلى أن اللجنة انتهت من كافة التعديلات بعد الاستماع لعدد كبير من المحافظين والمسئولين المعنيين، وكل أهل الخبرة فى هذا المجال، مشيرًا إلى أنه هناك انتظار ليحصل القانون على دوره فى الجلسة العامة من أجل التصويت عليه.

 

الرد الرسمى

على الصعيد الرسمى فإن محافظة القاهرة أعلنت فى بيان لها أنه ستضع نقطة غياب الرقابة فى الإجازات بالاعتبار، وذلك على لسان اللواء محمد أيمن عبد التواب نائب محافظ القاهرة للمنطقتين الشمالية والغربية، الذى أكد على ضرورة التصدى لكل محاولات البناء المخالفة وإزالة المخالفات فى المهد خاصة خلال فترات الإجازات الرسمية، والتى يستغلها البعض فى إقامة المباني المخالفة، والالتزام بمعايير اختيار أماكن شوادر اللحوم بحيث يتم رفع مخلفات عمليات الذبح فى حينها، ومواجهة المشكلات الطارئة التى تنتج من مخلفات الذبح.

وأكد عبدالتواب، ضرورة إحكام الرقابة البيطرية والتموينية وتكثيف حملات الطب البيطرى على المنافذ الثابتة والمتحركة لحماية المواطنين من استغلال بعض التجار وبيع لحوم فاسدة ومصنعات غير صالحة للاستهلاك الآدمى، والتشديد على المرور اليومى لرصد أى تغيرات، لافتا إلى ضرورة مراجعة العقارات الآيلة لسقوط ومراجعة قراراتها وتنفيذها مع الالتزام بالكتاب الدورى للمحافظ بشأنها.

وشدد عبد التواب على أهمية المرور على الملاهى، والتأكد من صلاحية الأجهزة الترفيهية بها مع التنسيق مع الحدائق المتخصصة لمراجعة استعداداتها لاستقبال المواطنين وعمل الصيانة اللازمة للإنارة بها ومراجعة جميع المراسى والتنسيق مع شرطة المسطحات، إلى جانب التأكيد على الحملات اليومية للنظافة ورفع الإشغالات وأعمال التشجير والإنارة وإزالة المخالفات بكافة أنواعها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة