أكرم القصاص - علا الشافعي

الشارقة ضيف شرف معرض ساو باولو البرازيلى للكتاب

السبت، 07 يوليو 2018 11:00 ص
الشارقة ضيف شرف معرض ساو باولو البرازيلى للكتاب استعدادات معرض ساو باولو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تستعد إمارة الشارقة، بإشراف هيئة الشارقة للكتاب وبالتعاون مع 15 هيئة ومؤسسة ثقافية إماراتية، لأكبر مشاركة عربية فى تظاهرة ثقافية بأمريكا اللاتينية بوفد يضم 20 كاتباً وناشراً إماراتياً يقدمون سلسلة من الجلسات والندوات المعرفية بالمعرض، إلى جانب 40 كتاباً إماراتياً مترجماً إلى البرتغالية، اللغة الرسمية فى البرازيل، احتفاءً باختيارها ضيف شرف الدورة الـ25 لمعرض ساو باولو الدولى للكتاب التى تقام خلال الفترة ما بين 3 – 12 أغسطس المقبل. 
 
وتم الكشف عن برنامج الاحتفالية الكبرى فى قلب قارة أمريكا الجنوبية، خلال مؤتمر صحفى عقد مساء أمس الأول فى مدينة ساو باولو، بحضور أحمد العامرى، رئيس هيئة الشارقة للكتاب، وإبراهيم سالم العلوى، قنصل عام دولة الإمارات فى ساو باولو، ولويس أنطونيو توريللي، رئيس غرفة الكتاب البرازيلية، وجمع من المثقفين والإعلاميين البرازيليين.
 
واستعرض أحمد العامرى الرؤية التى تنطلق منها الشارقة فى تفعيل القوة الناعمة الإماراتية عبر الحراك المعرفى والإبداعى والفكرى، وتعزيز فرص حضوره وحواره مع مختلف ثقافات العالم، مستعرضاً أهم المبادرات والمشاريع التى تقودها الإمارة فى مشروعها الحضارى الذى يسعى دائماً إلى مد جسور التواصل والحوار مع الآخر. 
 
وشهد المؤتمر عرض فيلم مصوّر تناول المكانة المتميزة لإمارة الشارقة فى مجالات الصناعة والتجارة والثقافة، وأهم القدرات التنافسية التى تحظى بها، إلى جانب تسليط الضوء على أبرز مبادراتها ذات البعد الثقافى المرتبط بنشر القراءة وصناعة النشر، ودورها فى تحقيق التواصل والتقارب بين مختلف الثقافات والشعوب والجنسيات. 
 
وأوضح العامرى أن جناح الشارقة سيكون منصة لتقديم صورة الإمارة الثقافية، ورسالتها الحضارية للشعب البرازيلى ولزوار المعرض من أمريكا الجنوبية وبقية قارات العالم، مشيراً إلى أن الجناح سيشهد إلى جانب النماذج الإبداعية الروائية، والمسرحية، والشعرية، عروضاً لفنون الأزياء، والموروث الشعبي، إضافة إلى المأكولات والحرف التقليدية التى تعكس الهوية الإماراتية.
 
وقال: "تمضى الإمارة برؤى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، لتكون نافذة العالم ليس على الثقافة الإماراتية وحسب، وإنما على مجمل الثقافة العربية والإسلامية، حيث ظل صاحب السمو حاكم الشارقة يؤكد أن المعرفة والكتاب والعلم هى المرتكزات الأساسية والأكثر صلابة لتأسيس حالة حوار مع حضارات العالم وثقافاته".
 
وأضاف العامرى: "يعد اختيار الشارقة أول ضيف شرف لمعرض ساو باولو للكتاب 2018، تأكيداً على حضورها فى المشهد الثقافى العالمي، وعمق علاقاتها مع الدول المؤثرة فى هذا المجال، إذ يأتى هذا الاختيار بعد أن حلت الشارقة ضيفاً مميزاً على معرض باريس الدولى للكتاب فى دورته الـ38، وكذلك اختيارها ضيف شرف معرض نيودلهى للكتاب للعام 2019".
 
ووجه العامرى دعوة للكتّاب والناشرين والمثقفين البرازيليين لزيارة جناح الشارقة المشارك فى المعرض، وفتح أفق التعاون والعمل المشترك مع الكتاب والناشرين الإماراتيين، سواء عبر الترجمة، أو التأليف، أو الطباعة، أو غيرها من المجالات الإبداعية، كاشفاً حجم الفرص التى تقدمها مدينة الشارقة للنشر على صعيد توسيع أفق حضور الكتاب البرازيلى فى الشرق الأوسط وشرق آسيا، باعتبار المدينة أول منطقة حرة من نوعها للنشر فى العالم، توفر مختلف تسهيلات صناعة الكتاب.
 
من ناحيته أكد إبراهيم سالم العلوى على أهمية هذه المشاركة فى تعميق علاقات التعاون والصداقة بين دولة الإمارات وجمهورية البرازيل، والتى لا تستند على المجالات السياسية والاقتصادية فحسب، وإنما تشكل الثقافة أيضاً عنصراً جوهرياً فيها، نظراً لعراقة الأدب والتراث العربى الذى تمثله الشارقة فى هذا الحدث الكبير، واتصاله المستمر مع نظيره فى البرازيل وأمريكا الجنوبية.
 
من جهته أعرب لويس أنطونيو توريللي، رئيس غرفة الكتاب البرازيلية عن سعادته باختيار الشارقة ضيف شرف فى دورة 2018 لمعرض ساو باولو الدولى للكتاب لما ستقدمه من فرص للناشرين البرازيليين للتعرف على ثقافة الشارقة وسحرها وعلى صناعة الكتب فى العالم العربي.
 
وستمثّل الشارقة فى معرض ساو باولو الدولى للكتاب، وفود من العديد من المؤسسات الثقافية والمعرفية والأكاديمية، ومن أبرزها: هيئة الشارقة للكتاب، واتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، وجمعية الناشرين الإماراتيين، ودائرة الثقافة فى الشارقة، ومعهد الشارقة للتراث، ودارة الدكتور سلطان القاسمى للدراسات الخليجية، ومؤسسة الشارقة للإعلام، والمجلس الإماراتى لكتب اليافعين، وثقافة بلا حدود، ومبادرة 1001 عنوان، ومنشورات القاسمي، ومجموعة كلمات، ومؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، ومجلس إرثى للحرف المعاصرة، ومجلس سيدات أعمال الشارقة، والجامعة الأمريكية فى الشارقة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة