خالد صلاح

تعرف على آراء الخبراء فى أداء حكام مباراتى دور الـ8 بالمونديال.. فيديو

السبت، 07 يوليه 2018 03:30 م
تعرف على آراء الخبراء فى أداء حكام مباراتى دور الـ8 بالمونديال.. فيديو مباراة البرازيل وبلجيكا
كتب- عادل عقل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أقيمت أمس مباراتان فى ضمن منافسات دور الـ8 لمونديال روسيا 2018 جمعت الأولى منتخبى فرنسا وأوروجواى وانتهت بفوز الديوك بهدفين دور رد، بينما كان اللقاء الثانى بين البرازيل وبلجيكا وانتهى بهزيمة منتخب السامبا بهدفين مقابل هدف لتودع المونديال.

أكد الخبراء أن طاقم الحكام الذى أدار المواجهتين تعرض لاختبارات عديدة ومؤثرة خلال فعاليات المباريات، لكن لم يكن هناك خطأ تحكيمى تسبب فى تغيير نتائج المباراتين.

اشتباك فرنسا
 

لقاء فرنسا X  أوروجواى أدارها الحكم الصربى ميلوراد مازبتش

أكد المونديالى جمال الغندور أن الحكم الأرجنتينى نيستور لم يكن فى حالته الفنية والإدارية خلال إدارته لمباراة منتخبى فرنسا وأورواجواى، وتأثر بشكل كبير باعتراض مسئولى المنتخب الفرنسى على إسناد المباراة له، رغم أن اللجنة لم تلتفت لاعتراض منتخب الديوك، خاصة أن الفريق الأزرق أقصى التانجو من دور الـ16.

 

فيديو اشتباك بين لاعبى الفريقين

 

 الغندور: الشخصية والخبرة كلمة السر فى إدارة اللقاء

وأضاف الغندور أن الحكم ظهر متذبذبا إلى حد كبير فى تقدير الأخطاء الفنية، ولكنه لم يسمح باعتراض اللاعبين واستطاع أن يفرض شخصيته على مجريات اللقاء من خلال خبرته، خاصة عندما رفض بحسم تدخل لويس سواريز نجم منتخب أوروجواى فى قراراته وتعامل مع الموقف بمنتهى قوة دون عصبية، ولكنه تمركز أحيانا بشكل غير صحيح حتى إن الكرة اصطدامت به وتحولت إلى هجمة لصالح أوروجواى فى الدقيقة 31 من عمر المباراة.

 

الغندور: الدرجات - الحكم -8.0 – المساعدون – 8.0

البرازيل والصربى112345
 

مباراة البرازيل X

وبلجيكا أدارها الصربى ميلوراد مازيبتش

وأشار الغندور إلى أن الحكم الصربى قدم نموذجا متميزا فى إدارة اللقاء الذى شهد توترا وعصبية من اللاعبين، ما صعب المواجهة، إلا أن الحكم حافظ على هدوئه طوال المباراة، وسمح ببعض من الالتحام المشروع من خلال التنافس العادل على الكرة.

 

"VAR

" يؤيد قرار الحكم فى الحالات الجدلية

وأكد الغندور أن الحكم أحسن تقدير الأخطاء الفنية من خلال زاوية رؤية مناسبة ساعدته كثيراً فى تقدير المخالفات الجدلية، وجاء الـ"VAR" ليؤيد قرار الحكم باستمرار اللعب فى الحالات الجدلية، رغم أنه كان يستغرق وقتا طويلا فى استئناف المباراة لانتظر قرار الفيديو عبر "الكومينكيشن سيستم".

 

وعلى الرغم من أن الحكم كان يجب أن يشهر البطاقة الصفراء مبكرا إلا أنه سعى بكل تركيز ويقظة لنجاح المباراة حفاظا على البطولة، فتدخل فى الوقت المناسب لإشهار البطاقة الصفراء، وهذا ذكاء وخبرة الحكم الصربى الذى وجد تعاونا وتفاهما جيدين من المساعدين ساعده كثيراً فى إدارة المباراة، حتى وإن كان هناك تسلل لم يشر عليه المساعد الثانى والذى ظهر بمستوى أقل من زميله.

 

الغندور: الدرجات - الحكم – 8.5 – نظرا لصعوبة المباراة التى تعتبر من أقوى مواجهات المونديال

المساعد الأول -8.0 – المساعد الثانى 7.0 الحكم الرابع- 8.0

 

الشناوى: الحكام واجهوا صعوبات فى إدارة اللقاء

فيما قال المحاضر الدولى أحمد الشناوى، إن الحكم الأرجنتينى نيستور واجه صعوبات فى السيطرة على المباراة التى شهدت توترا وعصبية من لاعبى المنتخبين، إلا أن فوز فرنسا كان بمثابة طوق النجاة للحكم الأرجنتينى ليعود من جديد إلى مكانه بين حكام الصفوة بعد اعتراضات منتخب الديوك عليه قبل انطلاق اللقاء، حتى إنه حاول تحمل عبء نفسى وعصبى لإنهاء المباراة بشكل جيد، وكان يجب أن ترفع اللجنة الحرج عنه حرصا على  الشفافية ومبدأ تكافو الفرص وأسند المباراة لحكم من جنسية أخرى وهذا هو الأفضل.

 

 الشناوى: رغم الاعتراضات لم يكن هناك قرار أثر على النتيجة

وأضاف الشناوى أن الحكم رغم كل هذه الضغوط والأداء الفنى المتابين للحكم إلا أنه لم يكن قرارا فنيا أو إداريا  كان له أثر فى نتيجة المباراة.

وأشار الشناوى إلى أن الحكم الصربى مليوراد قدم أفضل عروضه بالمونديال خلال قيادته لمواجهة البرازيل وبلجيكا وكانت لدية رؤية فنية متميزة، كما كان له فكر فى توقيت إشهار البطاقات حتى يظل مسيطرا على مجريات اللقاء.

 

 "VAR

" ينصف الحكم فى أصعب قرارين باللقاء

وعلى الرغم من أن الحكم أجاد تقدير كثير من الأخطاء الفنية، خاصة التى شهدت جدلا كبيرا وتدخل الـ"VAR" لينصف الحكم مؤكداً صحة قراره باستمرار اللعب، كما تدخل مبكرا لمنع الاحتكاك بين اللاعبين، خاصة أثناء تنفيذ ركلات الركنية والكرات الثابتة القريبة من منطقة الـ18.

وأبرز ما يميز أداء الحكم فى أولى مباريات دور الـ8 أنه لم يكن هناك قرار فنى أو إدارى أثر فى نتائج المباريات، رغم وجود بعض من السلبيات فى الأداء، لكن هناك قناعة من اللاعبين والأجهزة الفنية بالقرارات المصيرية.

 

 

 

فيديو ركلة الجزاء التى طلب بها لاعبو البرازيل 

 

 

 

 

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة