خالد صلاح

"متلازمة الشخص المتلون".. حيلة نفسية تجعلك تقلد من أمامك

الخميس، 12 يوليه 2018 11:00 م
"متلازمة الشخص المتلون".. حيلة نفسية تجعلك تقلد من أمامك متلازمة الشخص الحرباء - أرشيفية
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

فى علم النفس هناك مجموعة كبيرة من المتلازمات والأمراض النفسية الغريبة، ومن بينها متلازمة "تأثير الحرباء"Chameleon Effect، أو الشخص المتلون، وهى حالة نفسية يرغب الشخص من خلالها فى تقليد الآخرين للتودد لهم وبحيث يصبح مرآة لهم، فى هذا التقرير نتعرف على معلومات عن متلازمة الشخص الحرباء.

chameleon-600x391
متلازمة الشخص الحرباء

ذكر موقع " Exploring your mind" أن بعض أنواع الحرباء لديها القدرة على تغيير لونها وفقاً لحالتها الفسيولوجية، حيث تتفاعل مع درجة الحرارة والوقت الذى تقوم فيه بتغيير لونها، ويتغير لون الحرباء فى أوقات أخرى بسبب العوامل النفسية، فمثلاً عندما يكون هناك خصم أو عدو لها أو عندما تخاف أو تغضب، لذا فإن تغيير لون الحرباء هو شكل من أشكال التواصل فيما بينها، وبالتالى فالشخص الحرباء يحاول تغيير لونه ليقلد الشخص الذى أمامه.

وتأثير الحرباء تعرف بأنها نوع من العدوى العاطفية يحدث فيها الميل إلى الشعور بنفس المشاعر التى نشاهدها وبنفس الطريقة والرغبة فى التأثير على مشاعر الآخرين، وهى عملية يتأثر فيها الشخص وفى نفس الوقت يمارس تأثيره على عواطف وسلوكيات الأشخاص أو الجماعات الأخرى.

وتأثير الحرباء يعرف بأنه محاكاة مشاعر الآخرين والمواقف وتعبيرات الوجه واللغة والنبرة واللكنة والمفردات.

ومن أمثلة تأثير الحرباء فى حياتنا اليومية بأنه عندما يكون هناك شخص ما يضحك أمامك فرد فعلك الطبيعى هو أن تضحك مثله، وكذلك عندما تجلس مع أشخاص يتحدثون بلهجة مختلفة عنك قد تحاول أن تغير لهجتك حتى تتحدث معهم، وكذلك إذا كنت تشعر بمشاعر سلبية سوف تنعكس على الشخص الذى أمامك وقد يحدث هذا التأثير بدون وعى أو بوعى.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة