خالد صلاح

توقعات بالفائزين فى جوائز الدولة.. جورج بهجورى ومراد وهبة ونادية لطفى الأقرب

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 04:30 م
توقعات بالفائزين فى جوائز الدولة.. جورج بهجورى ومراد وهبة ونادية لطفى الأقرب جورج بهجورى ومراد وهبة ونادية لطفى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إعلان أسماء القائمة القصيرة لجوائز الدولة فى فروع النيل والتقديرية والتفوق لعام 2017، سيتم تحديد الليلة أسماء الفائزين بالجوائز، فى تمام الساعة التاسعة مساء، بدار الأوبرا، ولهذا نتوقع أسماء الفائزين بجوائز الدولة.

 جائزة النيل للمبدعين المصريين فى الفنون

وقع الاختيار على الفنان جورج بهجورى والفنان مصطفى الرزار، ومن المتوقع أن الفنان جورج بهجورى الأقرب للفوز بجائزة النيل الفنون التى تقدر بـ500 ألف جنيه، نظرًا لأنه لم يحصد على أى جائزة من جوائز الدولة، إضافة إلى أنه سبق وطالب بتكريمه من قبل وزارة الثقافة.

2201641745120bahgoory

 جائزة النيل للمبدعين المصريين فى الأدب

 اختير الناقد صلاح فضل والشاعر الكبير محمد إبراهيم أبو سنة، ومن المتوقع أن تذهب جائزة النيل للأدب للناقد الدكتور صلاح فضل وذلك نظرًا لأن اسمه طرح من قبل للفوز بها من قبل، فضلاً عن مشواره الطويل فى مجال النقد، إضافة إنه لا يزال متواجدًا على الساحة الثقافية باستمرار.

 جائزة النيل للمبدعين للمصرين فى العلوم الاجتماعية

 أعلنت القائمة القصيرة، وقوع الاختيار على الدكتور مراد وهبة والدكتور محمد رياض، ومن المتوقع أن يحصد الدكتور مراد وهبة جائزة النيل فى العلوم الاجتماعية، وذلك نظرًا لأنه لم يحصد على جوائز الدولة من قبل، كما أن الدكتور محمد رياض سبق وفاز بجائزة الدولة التقديرية عام 2017.

19_2018-636560613723771177-377

 جائزة النيل للمبدعين العرب

 لأول مره ستمنح جائزة النيل للمبدعين العرب، والتى تقدر بـ 500 ألف جنيه، وقد وقع الاختيار على كل من الفنان محمد عمر خليل الفنان التشكيلى الأمريكى ذات الأصول السودانية، وأيضًا الفنان التشكيلى السورى يوسف عبدلكى، والأقرب للفوز محمد عمر خليل نظرًا لشهرته الواسعة فى المحافل الفنية العربية العالمية فهو لديه العديد من المقتنيات فى أبرز المتاحف الأمريكية، من بينها الميتروبوليتان وبروكلين ومكتبة الكونجرس وسواها.

جائزة الدولة التقديرية فى مجال الفنون

قد وقع الاختيار على 6 مبدعين لنيل الجائزة، وسيتم اختيار 3 من بينهم، وتقدر قيمة الجائزة بـ200 ألف جنيه، منهم نادية لطفى، والمخرج على عبد الخالق والدكتور راجح داود، والدكتور فاروق الجبالى، والموسيقار محمد عبد الحميد سلطان، والدكتور أبو زيد راجح، ومن المتوقع الأقرب للفوز نادية لطفى نظرًا لعطائها السينمائى الكبير ومشوارها الطويل، والمخرج على عبد الخالق حصل على العديد من الجوائز الدولية فىكافة المهرجانات السينمائية، والدكتور والموسيقار راجح داود من ضمن الفنانين الذين قدموا أعمال فنية عديدة إضافة إلى أنه وضع السلام الوطنى لدولة موريتانيا.

 

200px-Nadia_lotfy

 جائزة الدولة التقديرية للأدب

 وقع الاختيار على 7 مرشحين لنيل جائزة الدولة التقديرية، وسيتم اختيار 3 فقط منهم لنيل الجائزة، ومن بين المرشحين الشاعر محمد محمد الشهاوى، والكاتب محمود الوردانى، والدكتور عبد الحكيم راضى، والدكتور كمال عيد، و محمد قطب، والدكتور عصام عبد العزيز، والأقرب للفوز محمد محمد الشهاوى نظرًا لأنه مثل مصر فى أكثر من مؤتمر عربى وأوروبى عام 1984، ونشرت أشعاره فى العديد من المجلات والصحف المصرية والعربية، وترجمت بعض أشعاره إلى الإنجليزية والفرنسية والإسبانية.

 ويعد الكاتب محمود الوردانى من ضمن المرشحين وبقوة لنيل الجائزة، فله إسهامات عديدة فى مجال الأدب ومن أبرز أعماله القصيرة منها "السير فى الحديقة ليلا 1984، والنجوم العالية 1985، فى الظل والشمس 1995" ترجمت معظم أعماله إلى اللغة الإنجليزية والفرنسية، ومن أبرز رواياته نوبة رجوع 1990، ورائحة البرتقال 1992، وطعم الحريق 1995، والروض العاطر 1998.

وحصل من قبل على الجائزة الأولى فرعى الرواية لكبار الكتاب مناصفة فى مسابقة ساويرس الثقافية لعام 2013، وذلك عن روايته الأخيرة "بيت النار".

كما يعد الكاتب عبد الحكيم راضى من ضمن المرشحين وبقوة لنيل الجائزة، قدم العديد من المؤلفات والبحوث والمقالات، ومن أبزر الكتب التى قدمها النقد العربى: مداخل تاريخية، نصوص بلاغية ونقدية قديمة وحديثة، النقد العربى وشعر المحدثين فى العصر العباسى، مداخل فى قراءة التراث العربى، نصوص بلاعية من مباحث البيان والبديع.

جائزة الدولة التقديرية فى مجال العلوم الاجتماعية

وقع الاختيار على 8 مرشحين لنيل الجائزة، وسيتم اختيار 4 لنيل الجائزة ومن المرشحين المستشار عبد العزيز الجندى، والدكتور شبل بدران، والدكتور أحمد رفعت، مجدى يوسف، والدكتور فتحى الزيات، والدكتور يوسف عبد المجيد فايد، الدكتورة سعدية بهادر، والدكتور سامى نصار.

 والأقرب لنيل الجائزة المستشار محمد عبد العزيز الجندى، وزير العدل الأسبق، والدكتور شبل بدران أستاذ ورئيس قسم أصول التربية- كلية التربية جامعة الإسكندرنية.

جائزة الدولة للتفوق فى مجال الأدب

رشح 4 مبدعين لنيل جائزة التفوق، والتى تقدر بقيمة 100 ألف جنيه، وهم محمد إبراهيم طه، والدكتور محمد العبد، و الكاتب أحمد مراد، والدكتور محمد شبل، والأقرب لنيل الجائزة الكاتب أحمد مراد.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة