أكرم القصاص - علا الشافعي

ما وراء الهرم الأكبر؟.. 5 أهرامات أقل شهرة صارت محور اهتمام العالم

السبت، 05 مايو 2018 07:30 م
ما وراء الهرم الأكبر؟.. 5 أهرامات أقل شهرة صارت محور اهتمام العالم هرم زوسر
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تزال  فكرة بناء الأهرامات محور اهتمام العالم الغربى، لهذا يحاول البعض دائما  البحث عن أسرار الحضارة المصرية القديمة، وآخر ما تم لفت الانتباه إليه  وهو عمل دراسة حديثة حول الأهرامات الخمسة الصغيرة التى تقع خلف الهرم الأكبر خوفو.

وأكد موقع extremetech، أن أهرامات الجيزة تشهد على البراعة والقدرة البشرية الهائلة، فضلا عن إثبات قدرة الحضارة المصرية القديمة على حشد آلاف العمال من أجل هدف ما، مضيفين أن الخمسة  أهرام الأخرى  تستحق  اهتماما لمناقشتها ومعرفة الفترة الزمنية التى تم بناؤها فيها.

هرم زوسر

 تطور البناء الهرمى المدرج من المصاطب، ولم ينشأ الهرم مرة واحدة وإنما أدخلت فيه طرق بنائية مختلفة من جنوب مصر وشمالها، ويمثل الهرم المدرج عدة مصاطب مكدسة فوق بعضها البعض.

1
 

هرم سنفرو

هرم سنفرو هو الهرم الثانى الذى تم بناؤه بعد هرم زوسر،  وقرر المهندس المعمارى خليفة أمنحوتب، الذى قام ببنائه وضع طبقة نهائية من الحجر الجيرى بشكل أفقى بدلاً من الانجراف نحو قلب الهرم، وهذه التعديلات أضرت بالهيكل، ويعتقد أن الهرم انهار أثناء هطول الأمطار بينما كان لا يزال قيد الإنشاء.

2
 

 هرم ساحو رع

قد يبدو ساحورع وكأنه مجرد كومة من الأنقاض، لكنه موقع مهم للغاية، وبينما يتم الحفاظ على الهرم بحد ذاته بشكل سيئ، فإن المجمع الأكبر الذى ينتمى إليه يمثل المرحلة النهائية من نظام التخطيط الذى سيظل دون تغيير لأكثر من 300 عام،  فهو هو أول هرم يُبنى فى مجمع مقابر أبو صير فى مصر.

3
 

هرم نفر إر كارع كاكاى

 هرم نفر إر كارع الفرعون الثالث لمصر القديمة خلال الأسرة الخامسة، عثر به على مجموعة هائلة من البرديات تُعرف ببرديات أبوصير، وتعتبر برديات أبوصير مهمة لسببين، أولاً، تمثل أول مثال معروف للسيناريو الهيراطيقى المصرى، وهو أمر مهم للتاريخ، ثانياً  تحتوى على معلومات عن إدارة معبد الهرم ومهام واجبات الكهنة.

4
 

هرم أوناس

هرم أوناس يقع فى منطقة أهرامات سقارة، وهو الهرم الذى بناه أوناس آخر ملوك الأسرة الخامسة،  فهو عبارة عن كومة من الصخور" يحتوى على ما يعرف الآن باسم نصوص الأهرامات - التعويذات الدينية والنقوش التى استخدمت لحماية الفرعون فى رحلته بين هذا العالم  والقادم.

5
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة