أكرم القصاص - علا الشافعي

"الليرة".. المعارضة الوحيدة المتبقية ضد أردوغان.. تركيا ترفع سعر الفائدة قبل شهر من الانتخابات العامة.. اتباع الرئيس التركى سياسة حافة الهاوية يثير قلق المستثمرين

الإثنين، 28 مايو 2018 06:10 ص
"الليرة".. المعارضة الوحيدة المتبقية ضد أردوغان.. تركيا ترفع سعر الفائدة قبل شهر من الانتخابات العامة.. اتباع الرئيس التركى سياسة حافة الهاوية يثير قلق المستثمرين الليرة هى المعارضة الوحيدة المتبقية ضد اردوغان
كتبت ـ رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
سلطت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية الضوء على المشهد السياسى فى تركيا قبل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة فى 24 يونيو المقبل، وقالت إن خبراء الاقتصاد يحبون وصف الليرة بأنها المعارضة الحقيقية الوحيدة المتبقية فى تركيا، ولكن رغم أنها أثبتت أنها "خصم لايستهان به" للرئيس التركى، إلا أنها لن تكون صاحبة الكلمة الأخيرة فى السباق الانتخابى المرتقب.
 
 
وأضافت الصحيفة أن الرئيس رجب طيب اردوغان اضطر بعد أسابيع من المقاومة للانصياع لسلطة الأسواق والسماح للبنك المركزى التركى برفع أسعار الفائدة بعد فقدان الليرة لـ20% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام.
 
واعتبرت "فايننشال تايمز" أنه برغم تراجع قيمة الليرة وتأثيرها على الأسواق، ورغم أن اردوغان ينظر له خارج تركيا بأنه مستبد وديكتاتور، إلا أنه يعتمد على الانتصارات في صناديق الاقتراع لتبرير أسلوب حكمه المسيطر. 
 
وأوضحت الصحيفة أن الفوضى التى شهدتها تركيا الأسابيع الأخيرة بسبب تراجع قيمة الليرة وقعت قبل وقت قصير من الانتخابات، مشيرة إلى أن فوز اردوغان فى هذه الانتخابات من شأنه أن يمهد الطريق لبقائه فى السلطة لسنوات مقبلة وأن يرسخ لحلمه بأن يصبح أهم زعيم فى تاريخ تركيا الحديث بعد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك. 
 
ويساعد ذلك في تفسير سبب مقاومة الرئيس التركي أكثر من أي وقت مضى لرفع سعر الفائدة المطلوب لخفض التضخم ودعم الليرة – لأن ذلك من شأنه أيضا أن يزيد من تكلفة مدفوعات الرهون العقارية وفواتير بطاقات الائتمان قبل أسابيع قليلة من الانتخابات.
 
ودفع هذا المزيج المتقلب من الشعوبية الانتخابية وارتفاع الدولار تركيا إلى حافة أزمة تتعلق بالعملة، أزمة على رأسها زعيم لديه هوس النمو ولطالما رفض رفع الفائدة باعتبارها كوسيلة لجعل "الأغنياء الأغنياء والفقراء الأكثر فقرا". 
 
وقبل أن يضطر في النهاية إلى الموافقة على رفع المعدل ، ادعى أردوغان أن "أعداء تركيا" كانوا وراء المضاربين في العملات وما يسميه "لوبي سعر الفائدة".
 
الليرة التركية
الليرة التركية
 
وأوضحت الصحيفة أنه حتى لو كان الإجراء الأخير كافيًا لتحقيق الاستقرار في العملة ، فإن سياسة حافة الهاوية التي انتهجها أردوغان مع المسئولين الماليين تركت بعض المستثمرين الذين يشعرون بالقلق من أن اقتصاد تركيا ، الذي نما سريعًا خلال معظم العقد الماضي ، سوف يتضرر بشكل دائم بسبب رغبته المتزايدة في التدخل في التفاصيل الدقيقة.
 
 وتحذر فينيكس كالين ، وهى محللة استراتيجية للأسواق الناشئة في سوسيتيه جنرال ، من أنه بدون تغيير الاتجاه من القيادة السياسية ، فمن المرجح أن تظل تركيا محاصرة في "كابوس متكرر". 
 
وأضافت الصحيفة أن أسباب الأسبوع الدرامي ترجع إلى 18 أبريل، عندما فاجأ أردوغان بلده بإعلانه إجراء الانتخابات قبل عام ونصف تقريباً، وقال حينها وهو يقف أمام أعلام تركيا الحمراء، إن الاضطرابات في سوريا والعراق المجاورة تعني أن البلاد بحاجة إلى أن تتحول في أسرع وقت ممكن إلى نظام الحكم الجديد الذي سيصبح ساريًا بعد التصويت ، والذي سيلغى دور رئيس الوزراء ويعزز سلطات الرئيس القادم بشكل جذري.
 
واعترف عدد من أعضاء حزب العدالة والتنمية (AKP)  سرا بأنهم إذا ما انتظروا التصويت حتى موعد اجرائها المقرر في نوفمبر 2019 ، فإنهم يخشون الخسارة.
 
 
وأضافت "فايننشال تايمز" أنه على مدار 15 عامًا في السلطة ، حوّل الحزب نسيج الأمة ، حيث تحدى المؤسسة العلمانية القديمة ورفع شريحة محافظة من المجتمع إلى ازدهار غير مسبوق.
 
لكن قاعدة الناخبين الراسخة في الحزب كانت تنهار عند الحواف، الجماعات التي دعمت أردوغان في وقت من الأوقات انفجرت بعد أن تبنى أسلوب حكم أكثر تشددا من قبل ، وسجن المعارضين ووضع الحواجز ضد النقاد ، الذين يسميهم "الخونة". 
 
وتشير بعض الاستطلاعات إلى أن الحزب قد يفشل في الفوز بأغلبية برلمانية.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة