خالد صلاح

بنسج الكليم والشال.. "مبادرة" مؤسسة الفراعنة بسوهاج لتشغيل 1000 أسرة

الأحد، 27 مايو 2018 06:00 ص
بنسج الكليم والشال.. "مبادرة" مؤسسة الفراعنة بسوهاج لتشغيل 1000 أسرة مبادرة تشغيل 1000 أسرة
كتبت إسراء عبد القادر
إضافة تعليق

داخل مقعد ماماى السيفى بشارع المعز، شارك العديد من أصحاب الحرف اليدوية فى معرض "أسطوات الفاطمية"، المقام حاليًا تحت إشراف مركز تحديث الصناعة التابع لوزارة الصناعة والتجارة، وخلف الطاولة المستطيلة المتراص عليها ألوان مختلفة من الشال القطن، والكوفرتة حديثة التصميم، وبخلفية لبعض المنتجات المنسوجة المعلقة على الحائط وقف "محمد حسان" رئيس أمناء مؤسسة الفراعنة بسوهاج ليعلن عن وجود شىء مختلف فى ذلك المكان.

مبادرة تشغيل 1000 أسرة (1)
مبادرة تشغيل 1000 أسرة 

يتحدث مع المتوافدين على المعرض، ويسرد لهم كيف تمكنت المؤسسة من تحقيق أهداف مبهرة خلال 5 سنوات من خلال مبادرتها، " هدفنا تشغيل 1000 أسرة فى سوهاج عن طريق تعلم الحرف اليدوية وخاصة المنسوجات"، كلمات بدأ بها حسان حديثه لـ"اليوم السابع"، حول المبادرة، حيث أطلقتها المؤسسة الاجتماعية عام 2013، وبالفعل تمكنت بعد مرور 5 سنوات من الوصول لتشغيل 750 أسرة.

مبادرة تشغيل 1000 أسرة (2)
مبادرة تشغيل 1000 أسرة 

"بدأنا المبادرة بهدف نشر الحرفة فى محافظات أخرى غير سوهاج، وقدرنا بالفعل نوصل للعالمية".. هكذا سرد حسان ما تمكنت المبادرة من تحقيقه، حيث استهدفت تشغيل الأسر بعيدًا عن المنظور المعتاد لممتهنى الحرف اليدوية، كالمرأة المعيلة، والمحتاجين، ولكن المبادرة تعمل على بناء فكرة مختلفة وهى تشغيل الشباب، والأسر المتعلمة بهدف تعلم حرفة أصيلة يرجع تاريخها لـ4000 سنة، والتمكن من انطلاق جيل جديد ينهض بمنتج مصرى.

فعن طريق 15 فردًا فى الجهاز التنفيذى للشركة تمكنت المؤسسة من إحياء حرفة النسج على النول، وإنتاج منتج مصرى فاخر قادر على منافسة المنتجات العالمية، واعتمدت فى ذلك على فكرة الترابط بين الوزارات وتكامل الخدمات، "تواصلنا مع وزارة الثقافة، والتجارة والصناعة، والتعليم، والتنمية المحلية علشان يبقى فى ترابط فى تقديم الخدمات".

مبادرة تشغيل 1000 أسرة (3)
مبادرة تشغيل 1000 أسرة 

وعن مشاركتهم فى معرض أسطوات الفاطمية يقول حسان: "هدفنا نحافظ على الحرفة ونخلى المصرى يفتخر بصناعة بلده، ولفينا معارض العالم بالمنسوجات المصرية"، حيث يحرص القائمون على المؤسسة على متابعة ردود أفعال الزبائن بشكل مباشر، والتعرف على كل ما هو جديد فى عالم صناعة المنسوجات وهو ما تفعله المؤسسة بشكل جيد من خلال مشاركتها فى المعارض داخل مصر وخارجها، وأضاف: "إحنا بننافس المنتج التركى بحرفة مصرية أصيلة".

مبادرة تشغيل 1000 أسرة (4)
مبادرة تشغيل 1000 أسرة 

وتابع: "جهاز العرايس بقى كله من عندنا، والأجانب بيشوفوا منتجاتنا بيتجننوا"، مشيرا إلى أن أنهم يستقبلون العديد من الوافدين على شراء المنسوجات المصرية أثناء اشتراكهم فى معارض محلية أو عالمية، فبأسعار تتراوح بين 70 جنيها و600 جنيه، يحافظون على حرفة مصرية بأيادٍ أبنائها، وعما حققته المبادرة من أهدافها حتى الآن يقول: "قدرنا نحقق 60% من أهدافنا، وقدام هدفنا نوصل بالمنتج المصرى لأكبر مكان فى العالم وننافس المنتجات الأشهر".


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة