أكرم القصاص - علا الشافعي

اسباب صفير الاذن أبرزها تراكم الشمع

السبت، 26 مايو 2018 02:00 ص
اسباب صفير الاذن أبرزها تراكم الشمع صفير الاذن-ارشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صفير الأذن هو الإحساس بسماع رنين أو طنين أو أصوات أخرى بشكل مستمر فى الأذن،  والتى قد تكون حادة أو خفيفة، وكذلك مستمرة أو متقطعة، والتى قد تكون أكثر بالليل عندما تحاول النوم في غرفة هادئة، وصفير الأذن شائع ولكنه بالنسبة لمعظم الناس، يعتبر حالة تعكس مجرد إزعاج، لكن في الحالات الشديدة، يمكن أن يسبب الطنين للناس صعوبة في التركيز والنوم، وقد يتداخل في نهاية المطاف مع العمل والعلاقات الشخصية، مما يؤدي إلى ضائقة نفسية.
 
وفي الواقع بعض الأشخاص الذين يعانون من صفير الأذن لا يجدون صعوبة في السمع، وفي حالات قليلة يصبحون حساسين لدرجة كبيرة من الصوت لدرجة أنهم يجب أن يتخذوا خطوات لإخفاء أو حجب الضوضاء الخارجية، وتشمل اسباب صفير الاذن على العدوى أو انسداد الأذن، ويمكن أن يختفي الصفير بمجرد معالجة السبب الأساسي، ولكن في كثير من الأحيان، يستمر الصفير بعد معالجة الحالة الأساسية، وفي مثل هذه الحالة، قد تقدم العلاجات الأخرى التقليدية والبديلة على حد سواء راحة كبيرة إما عن طريق خفض أو تغطية الصوت غير المرغوب فيه، وهنا نقدم لك عدد من اسباب صفير الاذن وفقا لما ذكره موقع "webmd" الطبى.

 

صفير الاذن 2
صفير الاذن 

اسباب صفير الأذن
يعد التعرض الطويل للأصوات العالية هو السبب الأكثر شيوعًا لصفير الأذن، حيث يشتكى ما يصل إلى 90٪ من الأشخاص الذين يعانون من صفير الأذن من مستوى معين من فقدان السمع الناتج عن الضوضاء، فإنها تسبب ضررًا دائمًا بالخلايا الحساسة للصوت في القوقعة، وهي عضو على شكل حلزوني في الأذن الداخلية.
 

اسباب صفير الاذن المرضية

- انسداد في الأذن بسبب تراكم الشمع، أو التهاب الأذن.
 
- بعض الأدوية أبرزها الأسبرين، وعدة أنواع من المضادات الحيوية، مضادات الالتهاب، المهدئات، ومضادات الاكتئاب، حيث أنه عرض جانبي محتمل لحوالي 200 وصفة طبية، وكذلك عند استخدام الأدوية بدون وصفة طبية.
 
- عملية الشيخوخة الطبيعية ، والتي يمكن أن تسبب تدهور في القوقعة أو أجزاء أخرى من الأذن.
 
صفير الاذن
صفير الاذن
 
- مرض منير الذي يؤثر على الجزء الداخلي من الأذن.
 
حالات طبية أخرى مثل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والشرايين، ومشاكل الدورة الدموية، وفقر الدم، والحساسية، والغدة الدرقية غير النشطة، وأمراض المناعة الذاتية، ومرض السكري.
 
- مشاكل في الرقبة أو الفك، مثل متلازمة المفصل الصدغي الفكي (TMJ).
 
- اصابات في الرأس والرقبة.
 
ويمكن أن يتفاقم الصفير لدى بعض الأشخاص إذا كانوا يشربون الكحول أو يدخنون السجائر أو يشربون المشروبات التي تحتوي على الكافيين.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة