أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. انتخابات النقابات العمالية "فرحة وإقبال وديمقراطية".. المحافظات تنتخب الكهرباء ومياه الشرب والتأمينات بعد توقف 12 عاما.. وتأجيل الانتخابات بالدقهلية بسبب اشتباكات المرشحين.. وتأخر فتح 6 لجان بأزهر سوهاج

الخميس، 24 مايو 2018 04:00 م
صور.. انتخابات النقابات العمالية "فرحة وإقبال وديمقراطية".. المحافظات تنتخب الكهرباء ومياه الشرب والتأمينات بعد توقف 12 عاما.. وتأجيل الانتخابات بالدقهلية بسبب اشتباكات المرشحين.. وتأخر فتح 6 لجان بأزهر سوهاج محمد سعفان وزير القوى العاملة
المحافظات - محمد سليمان - شريف الديب - عماد عرفة – هند المغربى - فايزة مرسال – محمود مقبول – مصطفى عادل - محمود عجمى - سيد نون - محمود شاكر - تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت انتخابات النقابات العمالية اليوم الخميس، بمختلف المحافظات بعد توقف 12 سنة لتعود بقوة وسط إقبال كبير من الناخبين لاختيار قيادات تلك المجالس العمالية.

ففى البحر الأحمر شهدت المحافظة انتخابات تشكيلات المنظمات النقابية العمالية، ومجالس إدارة الشركات للدورة النقابية 2018 /2022، المرحلة الأولى وذلك بعد توقف دام 12 عاماً.

 

وبدأت الانتخابات بشركة الكهرباء وشركة مياة الشرب والتأمينات الاجتماعية، حيث شهدت انتخابات شركة مياة الشرب والصرف الصحى إقبالا كبيرا فى الساعات الأولى من الانتخابات.

 

وأكد المهندس يحيى صديق، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالبحر الأحمر، أن هناك 9 أعضاء من مجلس النقابة العمالية للشركة نجحوا بالتزكية وهم؛ أحمد مراد، ايهاب عبدالحميد سليمان، حامد أحمد، سلامة مبارك أحمد، عبدالرخيم فكرى، محمد سلامة، محمد عبدالرحيم احمد، محمد عيد، محمد هارون.

فيما يتنافس 4 مرشحين على منصب رئاسة اللجنة النقابية بالشركة وهم أبوالحسن الجالس، سامح عبدالعزيز، أحمد سيد محمد، أحمد أبوالوفا، بينما يتنافس 18 آخرين لاختيار 3 منهم لمجلس الإدارة.

 

وفى التأمينات الاجتماعية حصل محى العبادى، على منصب رئيس لنقابة العاملين بتأمينات البحر الأحمر بالتزكية، حيث إن العبادى هو عضو الجمعية العمومية للنقابة العامة للتأمينات والبنوك والأعمال المالية، وأمين إعلام اتحاد الإقليمى لعمال البحرالأحمر الدورة السابقة 2007 إلى2018.

وفى ذات السياق أجرى الدكتور أحمد عبد الرسول وكيل وزارة القوى العاملة بأسيوط، جولة تفقدية لمتابعة سير عملية الانتخابات داخل لجان النقابات العمالية بأسيوط، فيما شهدت اللجان إقبالا متوسطا فى الساعات الأولى من عملية الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

 

وقال عبد الرسول، إن المرحلة الأولى من انتخابات مجالس إدارات النقابات العمالية بالمحافظة تتم فى 174 لجنة فرعية ويتنافس فيها 49 مرشحا على منصب رئيس لجنة نقابية، و376 على منصب عضوية مجلس الإدارة بالإضافة إلى الأعضاء الناجحين بالتزكية، ولن يدخلوا ماراثون الانتخابات، مشيراً إلى الإشراف الكامل على جميع اللجان، من خلال العاملين بمديرية القوى العاملة من ذوى الخبرة والكفاءة، بالإضافة إلى الإشراف القضائى على جميع مراحل الانتخاب وحتى إعلان النتائج .

 

وأضاف عبد الرسول، أن الانتخابات تجرى على مرحلتين تبدأ الأولى منها اليوم، والمرحلة الثانية الخميس القادم 31 مايو، على أن تجرى انتخابات مجالس إدارة الشركات فى نفس المواعيد بجميع مراكز وقطاعات المحافظة، وذلك تحت إشراف قضائى وبمشاركة أعضاء من مديرية القوى العاملة بالمحافظة.

 

كما شهدت 5 لجان نقابية بمدن محافظة كفر الشيخ، اليوم، إقبالاً من الأعضاء لاختيار 5 رؤساء لجان نقابية وأعضاء مجلس الإدارة واختيار الأعضاء المرشحين، تحت إشراف قضائى .

 

وفى اللجنة النقابية لشركة مياه الشرب والصرف الصحى بكفر الشيخ، يشرف المستشار رضا جاد بالمكتب الفنى بالنيابة الإدارية، رئيس اللجنة، ويتنافس على رئاسة مجلس إدارة اللجنة 4، وهم "خالد الرئيس، ورمضان جنيدى، ونعمان عبدالله محمود، وياسر مسعود عبدالعزيز"، ويتنافس على عضوية مجلس الإدارة 26 مرشحا، سيتم اختيار 10 أعضاء، و33 مرشحا لعضوية اللجنة، ويدلى الأعضاء أصواتهم فى 12 لجنة بمدن المحافظة يحتوون على 24 صندوقاً.

 

أكد عزت المصرى، وكيل وزارة القوى العاملة بكفر الشيخ، أن إجمالى عدد المرشحين فى انتخابات المرحلة الأولى للجان النقابية بالمحافظة 109 مرشحين، منهم 13 على منصب "الرئيس"، و96 مرشحًا على منصب "عضو مجلس الإدارة"، وذلك بـ 5 لجان نقابية.

 

وأضاف لـ"اليوم السابع" أنه تجرى الانتخابات فى 5 لجان نقابية، وهى "مياه الشرب والصرف الصحى، والبنك الزراعى، والعاملين بالجمعية الاستهلاكية، ومديرية الأوقاف، والضرائب العقارية، وبدأت الانتخابات فى الساعة التاسعة، وتستمر حتى الساعة الخامسة مساء، وسيتم فرز صناديق الاقتراع فى أماكن متعددة، فصناديق لجنة مياه الشرب والأوقاف ستفرز فى مقارها، أما بقية الـ 3 لجان النقابية ستفرز الصناديق فى مقر اللجان بمدينة كفر الشيخ وبالمدن.

 

وقال وكيل وزارة القوى العاملة بكفر الشيخ، إن عدد اللجان النقابية التى فاز مرشحوها بالتذكية هى 25 لجنة، منها النقل البرى وعددها 8 لجان، ولجان الزراعة وعددها 12 لجنة، والصيد والرى، والتربية والتعليم، والشباب والرياضة، ومجلس المدينة، مؤكداً أن هناك 3 لجان لم يكتمل النصاب القانونى بها، فتم إلغائهم، وهى "الضرائب العامة، والقوى العامة، والطب البيطرى".

 

وفى ذات السياق، أكد محمد عبد الرحمن العياط مدير القوى العاملة بجنوب سيناء، أن هناك لجان فرعية بمدينة شرم الشيخ تجرى فيها الانتخابات اليوم، وهى "لجنة انتاج شركة الدلتا للكهرباء ويدلى بها 134 ناخبا - لجنة بشركة المياه فرع شرم الشيخ ويدلى بها 69 ناخبا وناخبة - لجنة بنك القاهرة ويدلى 41 ناخبا وناخبة بأصواتهم لاختيار مرشح العضوية ورئاسة اللجنة - لجنة البنك الأهلى وبها 153 ناخبا وناخبة لاختيار مرشح الرئاسة والعضوية - لجنة شرق الدلتا وبها 91 ناخبا يدلون بأصواتهم لاختيار رئيس للنقابة و10 أعضاء - لبنك الإسكان والتعمير وبها 22 ناخبا وناخبة يدلون بأصواتهم فى الانتخابات العمالية- شركة مصر للسياحة بها 13 ناخبا يدلون بأصواتهم لاختيار مرشح لمجلس الإدارة وعضوية النقابة ".

 

وتشمل اللجان التى ستجرى فيها الانتخابات "محطة محولات نقل الطاقة الكهربائية وبها 134 ناخبا يدلون بأصواتهم على منصب الرئاسة والعضوية - شركة مصر للأسواق الحرة ويدلى بها 54 ناخبا بأصواتهم فى انتخابات النقابات العمالية".

 

وأكد مدير القوى العاملة بجنوب سيناء، أن هذه اللجان الفرعية لها لجان رئاسية فى المحافظات المختلفة ولكن لهم مقرات فرعية بشرم الشيخ، وكان لازما إجراء انتخابات فرعية بهم.

 

وشهدت اللجنة النقابية للعاملين بديوان عام محافظة جنوب سيناء ومجلس مدينة طور سيناء إقبال كبير على صندوق الانتخابات على مقعد الرئيس والأعضاء.

 

وقال عبد الواحد عبدالظاهر رئيس اللجنة إن المسجل بالكشوف 1132 أعضاء الجمعية العمومية بالديوان العام ومجلس مدينة الطور، وتجرى الانتخابات على مقعد الرئيس من وسط 5 مرشحين و10 أعضاء من واقع 14 عضو مرشحين.

 

ومن جانبه، قال محمد محمود عضو انتخابات اليوم للجنة النقابية هى بمثابة عرس للموظف والنظر لمستقبل أفضل مع رئاسة شبابية جديدة وهناك الكثير من مطالب الموظف لم نجد من يتحدث عنها ولا يسعى لحلها ومع الرئاسة الجديدة وهيئة أعضاء النقابة ننتظر الجديد والمهم للموظف.

 

كما شهدت جامعة المنوفية إقبال على التصويت فى انتخابات اللجنة النقابية للعاملين تحت إشراف المحاسب أكرم عبد الدايم أمين عام الجامعة ووفد من مديرية القوى العاملة بالمنوفية، وذلك بمقر مركز المعلومات بالإدارة العامة للجامعة.

 

ويتنافس كلا من فهمى محمد حريشة والسيد عبد الحليم العشماوى على منصب رئيس اللجنة، و12 مرشحا لاختيار 10 أعضاء للجنة، وهم حمدى محمد عبد الرحمن، وكامل عبد الرحمن الشافعى ونجوى محمد حافظ وصبحى محمد علام وعصام على الناظر، أحمد سعيد السيد، عبد الفتاح شحات الفرماوى، شوقى عبد الصادق قطب، طارق صابر جاد، أحمد على سعد، محمد حامد فارس، أحمد عبد الفتاح عرب.

فيما شهد اليوم إقبالا من العاملين بمختلف إدارات الجامعة المشتركين بالنقابة للإدلاء بصوتهم وإختيار من يمثلهم فى جو يسوده حالة من الارتياح الشديد والتفاؤل بالمستقبل الأفضل.

كما أدلى العاملون بشركات السويس البترول، بأصواتهم بمقر الشركات، وشهدت الانتخابات إقبالا من العمال على التصويت والمشاركة فى الانتخابات وسط ظهور طوابير الناخبين.

 

ويختار العاملون بشركات البترول 10 أعضاء ورئيس اللجنة النقابية و4 لمجالس الإدارة.

 

وقال حاتم جاد الرب وكيل وزارة القوى العاملة بالسويس، إن الانتخابات تحت إشرف قضائى ومن القوى العاملة فى الشركات المرحلة الأولى، وأن عدد المتقدمين من العاملين فى الشركات ضمن المرحلة الأولى 416 عاملا.

وبالرغم من مرور حوالى 4 ساعات تقريبا على انتخابات تشكيلات المنظمات النقابية العمالية على مستوى مديرية القوى العاملة بالمحافظة سوهاج إلى أن هناك 6 لجان اقتراع لم يتم فتحها حتى الآن وتأخر وصول القائمين على اللجان إلى تلك المقرات وخاصة بإدارات الجلوية بساقلته، معهدى برديس والبلينا بمركز البلينا، معهدى إدفا والصلعا بمركز سوهاج، معهد بنى حرب بمركز طهطا " انتخابات منطقة سوهاج الأزهرية.

 

من جانبه، قال المستشار عليو ثابت عليو، وكيل وزارة القوى العاملة بسوهاج إن المديرية ليس لديها إمكانية لنقل الموظفين المشرفين على عملية الانتخابات إلى مقار اللجان الانتخابية وأن الموظف المختص بالانتخابات يأخذ أوراق الانتخابات ويستقل مواصلات على حسابه الخاص وهو ما يكلفه أعباء مالية زيادة ويجعله يتأخر عن المواعيد المحددة وأنه خاطب المرشحين لتوفير وسائل مواصلات أو سيارات لنقل الموظفين إلى مقار اللجان لعدم تأخرهم عن المواعيد وذلك حرصاً على مصلحتهم ولكن لم تتم الاستجابة من قبلهم.

كما تجرى شركة مياه الشرب والصرف الصحى بسوهاج انتخابات لاختيار أعضاء مجلس إدارة الشركة، حيث يتنافس فى الانتخابات 20 مرشحا على 4 مقاعد.

 

كما تم وضع عدد من الضوابط للمرشحين ومنها أن يكون قد بلغ سن الخامسة والعشرين عند فتح باب الترشح وأن يكون لائقاً طبياً ولا يكون قد سبق الحكم عليه بحكم نهائى بعقوبة جنائية أو فى جنحة مخلة بالشرف أو الأمانة صرح بذلك اللواء المهندس محمد بدرى محمد دين رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب.

 

وأضاف، فى بيان له، أنه يتنافس على مقعد رئيس اللجنة ثلاث مرشحين ويتنافس على مقاعد أعضاء اللجنة 28 مرشحا لاختيار 12عضوا.

 

وفى قنا شهدت اللجان إقبالا كبيرا من الناخبين على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة، وصرح عادل عباس وكيل وزارة القوى العاملة أن هناك 41 لجنة على مستوى مراكز المحافظة المختلفة  للمرحلة الأولى منها 32 لجنة إنتهت بالتزكية و9 لجان يدخل مرشحيها الانتخابات للمرحلة الثانية، لافتا إلى أن اللجان تضم 65 صندوقا للاقتراع بالإضافة إلى 31 لجنة للوافدين تضم 65 صندوقا للاقتراع أيضا.

 

وأشار عباس إلى أن إجمالى عدد المرشحين 444 مرشحا على مقاعد العضوية و14 مرشحا على مقعد رئاسة مجالس النقابات، لافتا إلى أن أكبر عدد للمرشحين فى لجان شركة مياه الشرب والصرف الصحى والبنك الزراعى وشركات الكهرباء.

ومن جانبه، أجرى عادل عباس وكيل وزارة القوى العاملة وسيد حامد رئيس اتحاد العمال، جولة لمتابعة سير العملية الانتخابية بالمصالح والهيئات المختلفة، فيما قام أسعد أحمد السيد وكيل مديرية القوى العاملة وصلاح أحمد عبد السميع مدير منطقة نجع حمادى شمال ومصطفى رشوان وعبد الرحيم على المشرفين على العملية الانتخابية بمنطقة شمال محافظة قنا بمتابعة سير الانتخابات بجميع اللجان لافتين إلى أن الاقبال كبير على اللجان الانتخابية على الرغم من الصيام وارتفاع درجة الحرارة.

 

وفى الدقهلية قررت اللجنة المشرفة على الانتخابات النقابية برئاسة المستشار أحمد الجوهرى وعضوية كل من أحمد القللى وكيل وزارة القوى العاملة، والسيد السنجابى وكيل المديرية، تأجيل انتخابات نقابة العاملين بشركة وسط الدلتا لانتاج الكهرباء بطلخا ليوم الأحد القادم بسبب الفوضى والزحام الشديد و سوء التنظيم من قبل الشركة.

وذلك بعد نشوب مشادات واشتباكات بين المرشحين وبعضهم وانصارهم، مما يعوق استمرار العملية الانتخابية فى جو هادئ.

كما تجرى الانتخابات لاختيار 4 لعضوية مجلس الإدارة، و10 أعضاء والنقيب للجنة النقابية للعاملين بشركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة الغربية.

وتم تحديد 11لجنة على مستوى أفرع الشركة لإجراء الانتخابات بها، وتوافد العاملين بالشركة على اللجان منذ الصباح للإدلاء بأصواتهم لاختيار اعضاء اللجنة النقابية ومجلس الإدارة.

من جانبه تفقد المهندس عادل عطية رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى عمليات التصويت داخل اللجان، وأعمال لجان التنظيم داخل مقر كل لجنة، رافقه عددا من قيادات الشركة.

وقال عطية، إن هناك 24 مرشحا من العاملين بالشركة على منصب أعضاء مجلس الإدارة، لاختيار 4 منهم.   

فى ذات السياق تجرى أيضا انتخابات المرحلة الأولى داخل اللجان النقابية التابعة للتصنيف النقابى للعاملين وهى نقابات النقل البرى – السكة الحديد – المرافق العامة – التجارة – الزراعة والرى والصيد البنوك والتأمينات – التعليم والبحث العلمى – السياحة والفنادق – الخدمات الإدارية الاجتماعية – الإنتاج الحربى – البترول – الضرائب والأعمال المالية، وذلك بعد انتهاء  فترة توفيق الأوضاع لكافه اللجان النقابية بالمحافظة فى 14مايو الماضى.

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة