خالد صلاح

صومًا مقبولاً وإفطارًا شهيًا.. موائد الرحمن تفتح أبوابها لاستقبال الصائمين.. تشديدات للمراقبة على الأطعمة المقدمة بها حفاظًا على صحة المواطنين.. تدقيق فى اختيار أماكنها لعدم إعاقة حركة المرور

الخميس، 17 مايو 2018 06:30 م
صومًا مقبولاً وإفطارًا شهيًا.. موائد الرحمن تفتح أبوابها لاستقبال الصائمين.. تشديدات للمراقبة على الأطعمة المقدمة بها حفاظًا على صحة المواطنين.. تدقيق فى اختيار أماكنها لعدم إعاقة حركة المرور موائد الرحمن - أرشيفية
كتب سيد الخلفاوى
إضافة تعليق

بدأت موائد الرحمن، اليوم الخميس، فى استقبال الصائمين لإفطارهم، حيث يسعى الكثير لعمل الخير فى شهر رمضان خاصة إفطار الصائمين لما له من أجر عظيم، وتنشأ الآلاف من موائد الرحمن بمساحات متفاوتة لاستقبال الصائمين فى أوقات الإفطار والسحور.

 

ويرصد "اليوم السابع"، فى السطور التالية ضوابط تنظيم موائد الإفطار فى القاهرة والجيزة، فلا شك أن عمل الخير مهم وضرورى ولكن لكل عمل ضوابط تنظمه حتى لا يضر بمصالح الآخرون أو يتسبب فى تعرض البعض للخطر، فمثلاً من الممكن أن يشب فى المائدة حريق ويعرض الآخرين للخطر أو يقدم بها أطعمة غير صالحة فتضر بصحة المترددين عليها، بالإضافة إلى تعطل حركة المرور إذا تم إنشائها فى الطريق العام.

 

وفى البداية أكد اللواء محمد كمال الدالى، محافظ الجيزة، أن هناك تشديدات على شروط إنشاء موائد الرحمن، حفاظًا على صحة المواطنين، مشيرًا إلى أنه كلف إدارة الحماية المدنية بالجيزة مراجعة الاشتراطات اللازمة لتأمين الخيام والسرادقات بالمحلات العامة والفنادق والشوارع والميادين العامة سواء خيام بيع سلع منتجات رمضانية أو موائد الرحمن حفاظاً على حياه المواطنين.

 

وأضاف محافظ الجيزة، أنه سيتم المرور على أماكن إعداد الوجبات بموائد الرحمن وأماكن تقديم وجبات الإفطار والسحور والسهرات الرمضانية للتأكد من استيفاء أماكن التجهيز للاشتراطات الصحية، والتأكد من سلامة الوجبات المقدمة للمواطنين.

 

من جانبه، أكد اللواء محمد الشيخ، السكرتير العام لمحافظة القاهرة، أنه يتم التدقيق فى اختيار المواقع المخصصة لإقامة موائد الرحمن بما لا يغلق الشوارع أو يعطل مصالح المواطنين والتأكد على توافر اشتراطات الحماية المدنية بالموائد والتنسيق مع شركات النظافة أولا بأول فور انتهاء المائدة، لرفع المخلفات أولاً بأول.

 

وقال الشيخ، إن هناك عددًا من الشروط لابد مراعاتها عند إنشاء موائد الرحمن، أولها ألا تشغل الطريق العام أو تعطل حركة المرور ولا تخرج عن الرصيف، ويفضل إنشاؤها فى الملكيات الخاصة، كما يجوز للجمعيات الأهلية إنشاؤها بالتنسيق بين المحافظة.

 

وأضاف سكرتير عام القاهرة، أنه يمكن إنشاؤها فى ساحات عامة أو بجوار دور المناسبات أو المساجد، بعد الحصول على تصاريح والموافقات الأمنية، بالإضافة إلى عدم إقامتها أمام منشأة حكومة كالمدارس أو المستشفيات، وكذلك يجب توافر شروط الأمان بها لمنع الحرائق.

 

وبدورها أكدت وفاء حامد، مدير مديرية التضامن الاجتماعى بالقاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن المديرية تنسق مع الجمعيات الأهلية، فى إنشاء وإعداد الموائد وكذلك توزيع الوجبات، مشيرًا إلى أن الوجبات التى تقدم فى الموائد التى تنشئها الجمعيات يتم توريدها من مطاعم معروفة تخضع للرقابة، حفاظا على أراوح المواطنين.

 

مجدى حسين مدير مديرية التضامن الإجتماعى بالجيزة، إن هناك 35 جمعية أهلية تقدمت لإنشاء موائد إفطار بعدد من المناطق على مستوى المحافظة، مشيرًا إلى أنه جارى التنسيق لتتواجد الموائد فى المناطق المحرومة، وأوضح حسين أنه جارى تنفيذ توجيهات محافظ الجيزة بحصر الأماكن المحتاجة لمساعدات وتسجيل بيانات من حصل على المساعدات لكى يتم وصولها لجميع الفئات.

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة