خالد صلاح

"خد بالك من المفروم".. الداخلية تضبط أطنان من اللحوم منتهية الصلاحية.. معدومو الضمير يستغلون زيادة الإقبال على الشراء قبل رمضان.. 4 علامات للتفرقة بين الفاسدة والسليمة ومطالب بتشديد العقوبة لـ"المؤبد"

الخميس، 17 مايو 2018 12:00 ص
"خد بالك من المفروم".. الداخلية تضبط أطنان من اللحوم منتهية الصلاحية.. معدومو الضمير يستغلون زيادة الإقبال على الشراء قبل رمضان.. 4 علامات للتفرقة بين الفاسدة والسليمة ومطالب بتشديد العقوبة لـ"المؤبد" لحوم فاسدة - أرشيفية
كتب محمد محسوب
إضافة تعليق

لحوم فاسدة يحاول معدومى الضمير القيام بيعها فى الأسواق، استغلالا لقدوم شهر رمضان المبارك، وإقبال المواطنين على الشراء، كعادتهم كل عام، لكن تمكنت وزارة الداخلية ممثلة فى مباحث التموين، من ضبط عشرات الأطنان منها.

حملات مباحث التموين المكثفة خلال الـ10 أيام الأخيرة ، وقبل أيام من الشهر الكريم نجحت فى ضبط لحوم بكافة أنواعها غير صالحة للاستخدام الآدمى ومجهولة المصدر، فى مختلف محافظات مصر.

ففى القاهرة تمكن ضباط إدارة شرطة التموين، من القبض على "محمد م ا" 27 سنة، مسئول عن مخزن تجهيز لحوم ودهون بمنطقة السيدة زينب، لإدارته المخزن بدون ترخيص، ويحوز كميات كبيرة من المواد الغذائية "لحوم" مجهولة المصدر، وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها.

كما أن مباحث التموين عثرت بداخل المخزن على 1.250طن لحوم ( دهون ، شغت ) مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد فرمها وبيعها لمحلات المأكولات لاستخدامها فى إعداد الوجبات، لتحقيق أرباح غير مشروعة.

وفى منطقة الأميرية تم من ضبط "أدهم س ع" 30 سنة، مسئول عن مخزن تجهيز لحوم ودهون ، لإدارته المخزن بدون ترخيص وحيازة كميات كبيرة من المواد الغذائية "لحوم" مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، وبتفتيش المخزن عثر بداخله على 1.160 طن لحوم (دهون ، شغت، دواجن) مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد فرمها وبيعها لمحلات المأكولات، لاستخدامها فى إعداد الوجبات، لتحقيق أرباح غير مشروعة.

كما تمكنت حملة بيطرية، شنتها أجهزة حي الزيتون، من ضبط أكثر من 50 كيلو لحوم فاسدة من محال الجزارة بشارع سليم الأول وترعة الجبل وسوق سليم.

فيما تمكنت مباحث التموين بالقاهرة وإدارة حلوان البيطرية خلال حملة بحلوان من ضبط 176 طبق لحم مفروم وزن كل طبق 540 جم - 32 طبق سجق وزن كل طبق 500 جم - 11 طبق سجق وزن كل طبق 250جم - 31 طبق لحم بتلو وزن كل طبق 920 جم - 47 طبق كبدة قطع وزن كل طبق 450 جم - 178 طبق لحوم قطع وزن كل طبق 500جم، حيث أن جميع المضبوطات غير مطابقة للمواصفات القياسية المصرية والتصنيع بدون ترخيص، وبدون إشراف بيطري، وتم سحب عينات من المضبوطات ووردت نتائج الفحص المعملي غير صالحة للاستهلاك الآدمى.

كما نجح ضباط إدارة شرطة التموين، من القبض على "سامح ت ب" 39 سنة، مسئول عن ثلاجة لحوم، بمنطقة روض الفرج، لإدارته الثلاجة بدون ترخيص، ويحوز كميات كبيرة من المواد الغذائية "لحوم مستوردة" مجهولة المصدر، وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها، وعلى الفور تم استهدافه بمأمورية أسفرت عن ضبطه، وعثر بداخل الثلاجة على 560 كيلو لحوم (سجق، برجر، كلاوى)، وجميعها مجهولة المصدر وغير مصحوبة بأية مستندات تدل على مصدرها وغير مدون عليها تاريخ الإنتاج ومدة الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الآدمى، وبمواجهته اعترف بحيازته للمضبوطات بقصد طرحها بالأسواق لتحقيق أرباح  غير مشروعة.

 وفى حى الزاوية الحمراء، تم إعدام ما يقرب من 35 كجم من الكبدة المستوردة وهياكل الدجاج الفاسدة وتم التخلص من المضبوطات بطريقة صحية وآمنة بمعرفة الحى، كما تم ضبط 15 كيلو فراخ و 8 كيلو مصنعات لحوم، بسيارة لبيع اللحوم، وتم إعدامهم.

وفى الجيزة، ألقت مباحث التموين بالجيزة،  القبض على صاحب محل بالهرم، لاتهامه بحيازة طن من اللحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمى، قبل بيعها للمواطنين، وتم إحالته إلى النيابة للتحقيق.

وفى محافظة الدقهلية تمكنت مباحث التموين ، من ضبط نصف طن لحوم مجمدة غير صالة للاستخدام الآدمى داخل سيارة نقل وتم تحريز المضبوطات، بسبب عدم توافر شروط نقل الأغذية على طريق ميت غمر .

كما تمكن ضباط مباحث التموين بالدقهلية، من ضبط مدير محل جزارة به 204 كيلو جرامات لحوم مجمدة، وكبدة مجمدة، وسجق ، و لحوم و قلوب و دهن حيوانى غير صالحة للاستهلاك الآدمى.

وفى حملة أخرى، تم ضبط 904.2 كيلو لحوم ومنتجاتها مذبوحة خارج السلخانه وغير صالحه للاستهلاك الآدمى بعدد من المراكز شملت شربين، السنبلاوين، المنصورة، أجا، ميت غمر، حيث شملت 218 كيلو لحم جاموسى، 14.200 كيلو لحوم مجمدة، 45 كيلو لحم جاموسى، 30 كيلو سجق، 55 كيلو دجاج وبط، 62 كيلو حواوشى، 480 كيلو لحم مفروم.

وفى حملة مكبره ثالثة بالمحافظة على المحلات والمطاعم بمدينة ميت غمر، تم ضبط 400 كيلو لحوم مفرومة غير صالحة للاستهلاك الآدمى.

وفى الغربية، تمكنت حملة تموينية من ضبط محمد ن ا صاحب محل ابو عمر للوجبات الجاهزة بشارع النادى أول طنطا ومديره المسئول محمد ا ع 37سنة مقيم بقرية سملا مركز زفتى وبحوزته 49 كجم دواجن غير مدون عليها تاريخ الإنتاج ومده الصلاحية، وغير صالحه للاستهلاك، كما تم ضبط هشام ح ا 44سنة صاحب فرش جزاره بميدان الششتاوى ثالث المحلة وبحوزته 3 كجم لحوم لماشية مذبوحة خارج المجازر العمومية فى المحضر 352 جنح أ د ط ثالث المحلة.

وفى الشرقية تمكنت الحملات من ضبط 8 أطنان لحوم وأسماك غير صالحة للاستهلاك حيث أنه تم ضبط 35 كيلو لحوم مذبوحة خارج المجازر، وطن و384 كيلو لحوم مجمدة، ، وطن و624 كيلو جرام لحوم مصنعة – 327 كبده وأحشاء غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

 وفى حملة تموينية بكفر الشيخ تم ضبط 234 كيلو جرام لحوم مذبوحة خارج السلخانة ممهورة بأختام مزورة، بصحبة المدعو" م.ع.خ " بقرية محلة القصب وتم تحرير محضر بالواقعة والتحفظ على اللحوم المضبوطة بإحدى الجمعيات الاستهلاكية.

وفى حملة أخرى برئاسة المقدم محمد دومة رئيس مباحث التموين تم ضبط 195 كيلو جرام لحوم غير صالحة بعدد من محلات بيع اللحوم المجمدة، وضبط 90 كيلوجرام كبدة مجهولة المصدر، وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بمطعمى لحوم وكبدة بمدينة كفر الشيخ.

ومن جانبه شدد الدكتور محمد عبدالمغنى، الباحث المساعد بالمركز القومى للبحوث، على أهمية أن يكون المستهلك على دراية بكيفية التمييز بين اللحوم الطازجة والفاسدة.

وأضاف لـ"اليوم السابع"، يجب أن يتأكد المواطن على ختم اللحوم قبل الشراء، والتى تكون واضحة ومميزة فى حالات اللحوم الطازجة، مشيرا إلى أنه تم تغيير تلك الأختام مؤخرا لتصبح أكثرا تميزا، ولمنع تلاعب التجار، مما يؤكد أنها ذبحت بواسطة الجهات المختصة، وتم الكشف عليها تحت إشراف طبى.

وأشار، إلى أنه عند الشراء يستطيع المستهلك بالكشف عن لون ورائحة وملمس اللحوم التمييز بين اللحوم الطازجة والفاسدة، حيث أن الطازجة يكون لونها وردى ولون الدهن أبيض ناصع،كما فى الجاموس والضأن، ومائل للاصفرار فى اللحم البقرى، أما الفاسدة فيكون لونها داكن، موضحا أنه بالنسبة للرائحة فتكون غير مميزة ومقبولة فى اللحوم الطازجة على عكس الرائحة الكريهة فى حالات اللحوم الفاسد، أما عن ملمس اللحوم الطازجة فهو متماسك وأملس، وعلى النقيض تترك اللحوم الفاسدة علامات واضحة عند الضغط عليها بالإصبع كما أن ملمسها لزج مع وجود مياه مخلوطة بالدم.

وتابع: قبل طهو اللحوم تستطيع ربة المنزل اختبار اللحوم، والتأكد من أنها غير فاسدة، بأن تقوم بتدفئة السكين على النار، وقطع شريحة صغيرة، مع ملاحظة تغير الرائحة فى حالات اللحوم  الغير صالحة إلى رائحة غير مألوفة وكريهة، ويمكن أيضا أن تضع قطعة صغيرة من اللحم فى كمية من المياه، فإذا تلونت المياه بالدم كان اللحم فاسدا.

وأكد على ضرورة التأكد من مصدر اللحوم، وصلاحيتها للاستهلاك قبل تناولها، لتجنب الاضطرابات المعوية والتى تسببها بكتريا تسمم الغذاء، والمنتشرة بالفعل فى اللحوم المخزنة لفترات طويلة أو تم معالجتها حراريا بطرق غير مناسبة، مضيفا أنه من الأفضل أن يتم التخلص من هذه اللحوم بطرق صحية.

فيما طالب أحمد عبدالعال، الخبير القانونى، بتغليظ العقوبة على من يقومون بالاتجار فى اللحوم الفاسدة أو منتهية الصلاحية، ويبيعونها للمواطنين.

وقال عبدالعال، لـ"اليوم السابع"، إن القانون الحالى ينص على أن عقوبة من يتاجر فى اللحوم الفاسدة أو غيرها من الأغذية تتمثل فى الحبس لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على 5 سنوات، كما يتم توقيع غرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه، ولا تزيد عن 30 ألف جنيه.

وأكد "عبدالعال"، أن تغليظ العقوبة يساعد على الحد من ترويج تلك اللحوم فى الأسواق، وقيام معدومى الضمير ممن تفسد لديهم اللحوم ويقومون ببيعها للمواطنين بعد إعادة إنتاجها، بحيث يخافون فى الوقوع تحت طائلة القانون، مشددا على أن العقوبة يجب ألا تقل عن المؤبد، وخاصة أن من يبيع تلك اللحوم يمكن أن يتسبب فى وفاة المستهلكين الأبرياء.


إضافة تعليق




التعليقات 3

عدد الردود 0

بواسطة:

مصري اصلي

لحوم وسموم

يجب علي الجهات المختصة تغليظ العقوبة و تندرج تحت قتل خطأ لما تسببه من سبب مباشر للامراض او الموت يارب ما تخلص بغرامة50 جنيه غش تجاري

عدد الردود 0

بواسطة:

ali

والله لو اعدم واحد فقط وتم تداولة في وسائل الاعلام كلها

لعمل حسابة من يقدم على هذا الفعل للأسف جنحة الغش سنه مع ايقاف التنفيذ وغرامة زهيدة لم تتعدى 1% من مكسبة الحرام

عدد الردود 0

بواسطة:

احمد عوض

لو بإيدى

والله لأدى إعدام رميا بالرصاص

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة