أكرم القصاص - علا الشافعي

أبلة فضيلة.. 89 عاما من إسعاد الأطفال

الأربعاء، 04 أبريل 2018 11:39 ص
أبلة فضيلة.. 89 عاما من إسعاد الأطفال ابله فضيلة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحل اليوم الأربعاء، ذكرى ميلاد الإذاعية الكبيرة المعروفة بـ"أبلة فضيلة"، حيث أتمت عامها التاسع والثمانين، وهى شخصية مؤثرة فى كثير من الأجيال، عن طريق أشهر برنامج للأطفال بالإذاعة المصرية، فى الوطن العربى كله، حيث تميزت بصوتها وأدائها الجميل والبسيط لوصوله مباشرة إلى قلب وعقل الأطفال، خلال سردها الحكايات والقصص التعليمية لهم، لتجذب الملايين منهم، وتساعد الآباء بشكلٍ إيجابى، على ترسيخ القيم والمبادئ التربوية لدى أبنائهم، ومنذ ذلك الوقت أصبحت "أبلة فضيلة" أشهر مقدمة برامج أطفال.

بدأت السيدة التى ارتبط صوتها فى عقولنا بالحكايات والقصص، وننطق اسمها وكأنها أحد أفراد العائلة، مشوارها الإذاعي كمذيعة ربط، عام 1953، وبأحد أيام عملها قابلت الرائد الإذاعي محمد محمود شعبان، والشهير بـ"بابا شارو"، فقالت له: "أتمنى أن أعمل كمقدمة برامج للأطفال، فأجابها بابا شارو، أنه هو من يتولى العمل على هذا الملف الإذاعى وحده"، ثم بعد ذلك بدأت بتقديم النشرة الإخبارية بالإذاعة، حيث تطورت إمكانيتها وخبراتها على يد الإذاعي الكبير حسنى الحديدى، والذى هو من أشهر مذيعى نشرة الأخبار بالإذاعة المصرية.

وفي عام 1959، تحقق حلمها بالعمل على أشهر برنامج للأطفال، بمصر، والوطن العربى، وهو ما يعرف بـ"غنوة وحدوتة"، والتى استضافت خلاله شخصيات كثيرة ومن أبرزها، الكاتب الكبير نجيب محفوظ، والروائى أنيس منصور، والدكتور فاروق الباز، والفنان محمد عبد الوهاب، والشاعر كامل الشناوى، والملحن سيد مكاوى، والمطرب عبد الحليم حافظ، والدكتور يحيى الرخاوى.

ومن أشهر حكايتها للأطفال، "كوب اللبن"، "بنت الفلاحة"، "الكتكوت الصغير"، "أرنب وتعلب"، "المقشة الصغيرة"، "أبيض وأسود"، "شغل بابا"، "كراسة الرسم"، "القطة مشمشة".


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 4

عدد الردود 0

بواسطة:

حازم

تحية لهذه السيدة

اللي مهما قلنا عليها مش هانوفيها حقها - سبحان الله الطيبة والاحترام والهدوء والسكينة وكل حاجة حلوة تقدر تحس بيها لمجرد سماع صوتها -هذا الجيل لن يعوض

عدد الردود 0

بواسطة:

نبيل السيد

الله يبارك فى عمرك

سيدة فاضلة محترمة من الزمن الجميل ... تعلمنا منها الكثير والكثير صغارا وكبارا ... ربنا يحعل ذلك فى ميزان حسناتك ويبارك فى عمرك وصحتك يارب

عدد الردود 0

بواسطة:

د. اسماء حسين

أبلة فضيلة

أبلة فضيلة و برنامجها الذي يبدأ ب يااولاد ياولاد تعالوا معي علشان نسمع أبلة فضيلة راح تحكيلنا حكاية جديدة كان من اجمل البرامج التي كنّا نتظهرها كل يوم الساعة ١٠ صباحاً خاصة حلقة يوم الجمعة كانت روعة. بارك الله في عمرها و يعطيها الصحة و العافية و الثواب أيضاً للمعلومات الجميلة التي غرستها فينا و في اجيال قبلنا و بعدنا. دائماً جميلة يا أبلة فضيلة

عدد الردود 0

بواسطة:

عادل صديق

أبلة فضيلة في الوجدان

رحم الله أبلة فضيلة صاحبة الأطفال "علشان نسمع راح تحكلنا حكاية جميل ، أتذكرها وأنا في الستين ، والجميل أن التي أسعدتني بها لأول مرة  شيماء الجميلة التي عملت معنا،وأحببناها ... لأنها كانت مثل الطفلة في أعمالها .. رحم الله أبلة فضيلة توفيق..  

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة