أكرم القصاص - علا الشافعي

اخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 25-4-2018

الأربعاء، 25 أبريل 2018 08:14 م
اخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 25-4-2018 المهندس طارق الملا وزير البترول
كتب أحمد أبو حجر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شهد الاقتصاد المصرى اليوم الأربعاء 25-4-2018، مجموعة متنوعة من الأخبار ما بين لقاءات وزارية داخل وخارج مصر وفيما يلى عرضا لأهم هذه الاخبار

البترول: توقيع اتفاق نهائى لشراء شركة مبادلة الإماراتية 10% بحقل ظهر مايو

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية د. بخيت الكثيرى الرئيس التنفيذى لشركة مبادلة للبترول الإماراتية والمهندس خليفة عبد الله الرميثى المدير التنفيذى لأنشطة التكرير والبتروكيماويات بالشركة.

 تم خلال اللقاء بحث عدد من مجالات التعاون المستقبلية فى ضوء اهتمام شركة مبادلة للاستثمار فى الأنشطة البترولية فى مصر بعد الخطوة الأولى التى تمت فى مارس الماضى وشرائها حصة بنسبة 10% من حصة شركة إينى الإيطالية فى منطقة امتياز حقل ظهر بالبحر المتوسط، وجارى حالياً الانتهاء من الإجراءات تمهيدا لتوقيع الاتفاق النهائى فى مصر الشهر القادم.

 وصرح وزير البترول عقب اللقاء بأن هناك العديد من المجالات المتاحة حاليا لدخول شركة مبادلة للسوق المصرى بما يحقق المنفعة المشتركة للجانبين، مشيراً إلى أن مسئولى شركة مبادلة أبدوا اهتمامهم بالاستثمار بمنطقة البحر الأحمر التى تم الانتهاء من عمليات المسح السيزمى وحاليا فى مرحلة تقيم ومراجعة المعلومات تمهيدا لطرح مزايدة عالمية فى نهاية هذا العام وأبدوا اهتمامهم بالدخول بتلك المزايدة، كما طلبوا أيضا الدخول فى الاستثمار والمشاركة فى تنمية بعض حقول إنتاج الزيت الخام بهدف زيادة انتاجية هذه الحقول.

 وأضاف الملا أنه سيتم عقد اجتماع بين الجانبين لبحث وتحديد مجالات التعاون فى هذا الأنشطة، ومن جانبه، صرح رئيس مبادلة للبترول اهتمام الشركة بإقامة تعاون طويل الأجل فى مجالات البترول والغاز وأن مصر فى بؤرة اهتمامهم خلال الفترة القادمة واستعرض خلال اللقاء انشطة الشركة فى عدد من الدول الاجنبية العاملة بها فى مجالات البترول والغاز، مشيراً إلى أن الفترة القادمة ستشهد دخول مبادلة بقوة للسوق المصرى.

وزيرة السياحة تعقد لقاءً مع منظمى رحلات السوق الكازاخى وتستعرض نتائج معرضKTF

عقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة اجتماعا مع ممثلين عن منظمى رحلات من السوق الكازاخى بحضور اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء واللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، وذلك على هامش المشاركة فى الملتقى العربى للسياحة والسفر ATM بمدينة دبى.

 استعرضت الوزيرة خلال اللقاء نتائج المشاركة فى معرض KTF الذى أقيم فى الفترة من 18-20 ابريل الجارى بمدينة الماطى بكازاخستان .

 وأشارت، فى بيان صحفى اليوم، إلى أهمية السوق الكازاخى بالنسبة لمصر كأحد أهم الأسواق الواعدة، وتم مناقشة عدد رحلات الطيران التى يتم تسيرها إلى المقاصد السياحية المصرية.

 من ناحيتهم، أشار ممثلو منظمى الرحلات إلى أن عدد الرحلات السياحية من كازاخستان إلى مصر حاليا يصل إلى 19 رحلة سياحية تقريبا كل أسبوع، وأعربوا عن رغبتهم فى التعاون مع وزارة السياحة لتسيير مزيد من الرحلات الى مدينة شرم الشيخ والغردقة من مدينتى الماطى واستانا، بالإضافة إلى الطـيران من مدن جـديدة مثل مدينة (كاراجندا)، كما تم مناقشة الخطط الإعلانية المزمع تنفيذها فى السوق الكازاخى خلال الفترة القادمة.

جدير بالذكر أن معرض KTF يعد من أهم المعارض التى يتم تنظيمها فى  كازاخستان ، ويشارك فيه القائمين على صناعة السياحة والسفر من منظمى الرحلات ووكلاء السفر والسياحة، ومؤسسات الطيران من مختلف دول العالم والمكاتب السياحية إلى جانب الإعلاميين السياحيين المتخصصين .ويعتبر من أكبر المعارض التى تقام فى وسط اسيا، حيث يشترك فيه حوالى 450 عارضا من 63 دولة حول العالم.

 

رئيس شعبة مواد البناء: لولا المشروعات القومية لتوقفت مصانع الأسمنت والحديد
 

قال أحمد الزينى رئيس شعبة مواد البناء فى الغرفة التجارية بالقاهرة، إن 70 % من إنتاج مصانع الحديد والأسمنت موجه حاليا للمشروعات القومية الضخمة التى تقوم عليها الدولة، مضيفا: "لولا هذه المشروعات لتوقفت كثير من المصانع عن العمل".

وحول أسعار الأسمنت فى الأسواق، أضاف الزينى لـ"اليوم السابع"، أن أسعار الأسمنت تباع تجارى ما بين 900 إلى 910 جنيها للطن وتصل للمستهلك بـ950 جنيه، فيما يرتفع هذا الرقم ليسجل 1000 جنيه للطن للمستهلكين فى بعض المحافظات، والتى تطلب نقل الأسمنت لمسافات أطول مما يرفع سعره.

وتوقع الزينى، أن تتراجع أسعار الأسمنت مرة أخرى مع التشغيل الكلى لمصنع بنى سويف الجديد، وكذلك عودة مصانع سيناء للعمل بكامل طاقتها خلال الفترة المقبلة، لافتًا إلى أن الطلب على مواد البناء يقل بصفة عامة خلال شهر رمضان.

وأشار رئيس شعبة مواد البناء إلى أن أسعار الحديد فى الأسواق تصل للمستهلكين ما بين 12600 إلى 13 ألف جنيه على حسب المصنع المُنتج، لافتا إلى أن الانخفاض فى الأسعار محليا كان 300 جنيه فقط رغم تراجع البيلت عالميا – وهى المادة الرئيسية فى إنتاج الحديد – قرابة 50 دولار أى حوالى 900 جنيه ورغم ذلك المصانع لم تخفض المصانع أسعارها إلا 300 جنيه فقط.

وزارة التخطيط تنشر محددات أولويات الاستثمارات الحكومية (18/2019-21/2022)

نشرت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، على صفحتها عبر موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، انفوجراف يوضح مجموعة من المُحددات والمعايير التى وضعتها خطةِ التنميةِ المستدامةِ متوسطة المدى (18/2019-21/2022) عند اختيار أولويات الاستثمارات الحكومية، والتى تضمنت تقدير تكاليف البرامج المُستهدفة، وترتيب أولوياتها بما يُحقق اتساقها مع المواردِ الماليةِ التى سوف يتم إتاحتها، وذلك فى ضوء توافقها مع مستهدفات استراتيجية "التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030".

 يأتى ذلك إلى جانب الربط بين الإنفاقِ الاستثمارى والإنفاقِ الجارى، لتقدير مُتطلبات المشروعات الاستثمارية، مع السماح بقدرٍ من المرونةِ فى المُناقلاتِ بين بنودِ المشروعات المُدرجةِ بالخطةِ، وتدعيم هيئات التخطيط الإقليمى المنوط بها أعمال المتابعة والتقويم بالكوادر البشرية والتجهيزات الفنية، فضلاً عن مُراعاة زيادة الإنفاق الحكومى المُوجه لقطاعات الصحة والتعليم والبحث العلمى، تنفيذاً للاستحقاقات الدستورية، والتركيز على الاحتياجات الاستثمارية الضرورية والمُلحة دون غيرها.

 وأضاف الانفوجراف، أن مجموعة المحددات والمعايير تتضمن أيضاً إعطاء الأولوية للانتهاء من تنفيذ المشروعات المتوقفة أو الجارية ذات الأولوية القصوى والتى تؤثر بشكلٍ مُباشر على تحسين مستوى معيشة المواطنين، إلى جانب عدم إدراج أى مشروع بالخطة، إلا بعد التأكد من وجود دراسة جدوى حقيقية له، مع مراعاة البُعد المكانى بتوزيع الاستثمارات المستهدفة بما يُحقق التوزيع العادل للخدمات.

وفد من "اقتصادية قناة السويس" يتوجه إلى فيينا لجذب استثمارات نمساوية
 

غادر القاهرة صباح اليوم الأربعاء، وفد استثمارى من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، برئاسة سمير عبد الشافى مستشار رئيس الهيئة للاستثمار، وأمانى عيسوى مستشار رئيس الهيئة للعلاقات الدولية، إلى العاصمة النمساوية فيينا، لبحث سبل جذب استثمارات نمساوية للمنطقة وزيادة التبادل التجارى والاقتصادى وتعزيز سبل التعاون بين الدولتين.

 وتعد هذه الزيارة فرصة مهمة للترويج للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بصفة خاصة، ولمصر بصفة عامة، طبقا للصلاحيات والسلطات الكاملة التى تتمتع بها هذه المنطقة الواعدة بما يؤهلها لجذب مزيد من الاستثمارات العالمية، والظروف الاقتصادية والاستثمارية الإيجابية التى تشهدها مصر، ومن أهم هذه المزايا القوانين والتشريعات المتعلقة بالحوافز الضريبية والجمركية، وتنوع وتعدد الفرص الاستثمارية فى قطاعات مختلفة.

يشارك الوفد المهندس أمير عبد الغفار، رئيس قطاع المشروعات، وطارق هاشم مدير إدارة الاستثمار بالهيئة، وتشهد الزيارة عرض الفرص الاستثمارية للمنطقة بقطاعيها الجنوبى والشمالى، وما تتمتع به من مزايا استثمارية، وذلك خلال الاجتماعات التى تُعقد مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية النمساوية ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو)، إضافة إلى الوزارات المعنية بالصناعة والاستثمار.

البنك الأهلى ـ نيويورك: 40% نموا فى تحويلات المصريين بأمريكا عن طريق الفرع

قال خالد الغراب، مدير عام فرع البنك الأهلى المصرى – نيويورك، إن تحويلات المصريين العاملين فى الولايات المتحدة الأمريكية شهدت نموا بنسبة 40% خلال العام الماضى 2017 مقارنة بعام 2016، عن طريق الفرع، لافتا إلى أن نسبة كبيرة منها كانت موجهة للاكتتاب فى شهادات الادخار التى كان البنك الأهلى المصرى يطرحها بعائد سنوى 20%.

 

 

 وأضاف مدير عام فرع البنك الأهلى المصرى - نيويورك، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، فى نيويورك، العاصمة المالية للولايات المتحدة الأمريكية، أن تعداد الجالية المصرية فى الولايات المتحدة الأمريكية يتجاوز الـ 500 ألف مصرى، لافتا إلى أن هناك إقبالًا متزايدا شهدته شهادة "بلادى" الدولارية، حيث إن هناك طريقتين لشراء الشهادة فى إطار التسهيل على المصريين المقيمين بأمريكا، عن طريق موقع البنك الأهلى على شبكة الإنترنت، أو الشراء مباشرة من فرع البنك فى نيويورك، لافتًا إلى أنه تم تصميم الشهادة وفقًا لرغبات المصريين بالخارج.

 وأشار مدير عام البنك الأهلى المصرى – نيويورك إلى أن بداية الفرع كانت فى 2001، وتم الترخيص للبنك الأهلى المصرى بافتتاح فرع فى الولايات المتحدة الأمريكية، وهو الفرع المصرى الوحيد للبنوك المصرية فى أمريكا الشمالية والجنوبية، ويخضع البنك إلى تنظيم قسم ولاية نيويورك للعمليات المصرفية، والاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، ويعمل بالفرع 29 موظفًا من جنسيات مختلفة.

 وأكد "الغراب"، "أننا نمتلك 17 عامًا من الخبرة فى السوق الأمريكية، ويتراوح حجم أعمال البنك السنوية – ميزانية الفرع - بين 900 مليون ومليار دولار، وهو أحد فرعين يمتلكهما البنك الأهلى المصرى حول العالم، أحدهما فى مدينة شنغهاى فى الصين، والآخر فى نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، والتى تعد أهم العواصم المالية على مستوى العالم، بخلاف تواجد البنك فى العاصمة البريطانية لندن فى شكل مؤسسة تابعة".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة