أكرم القصاص - علا الشافعي

إزاحة الستار عن تمثال للناشطة ميليسنت فوسيت بميدان البرلمان البريطانى

الثلاثاء، 24 أبريل 2018 03:26 م
إزاحة الستار عن تمثال للناشطة ميليسنت فوسيت بميدان البرلمان البريطانى البرلمان البريطانى - أرشيفية
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزيح الستار، اليوم الثلاثاء، عن تمثال للناشطة المدافعة عن حقوق المرأة ميليسنت فوسيت فى ميدان البرلمان البريطانى وهو أول نصب تذكارى لامرأة يقام فى هذا الموقع التاريخى.

وفوسيت واحدة من أهم المدافعين عن المساواة فى الحقوق بين الجنسين وستكرم فى احتفال بمناسبة مرور 100 عام على منح المرأة حق التصويت.

وأسست فوسيت الاتحاد الوطنى لحق النساء فى التصويت وفى عام 1866 وعندما كان عمرها 19 عاما جمعت توقيعات لأول عريضة تطالب بحق النساء فى التصويت لتقديمها للبرلمان. والتمثال البرونزى من صنع الفنانة جيليان ويرينج ويجسد فوسيت وهى تحمل لافتة كُتب عليها "الشجاعة تستدعى الشجاعة فى كل مكان".

وسيوضع التمثال بجوار 11 تمثالا آخر معظمها لرجال دولة بريطانيين منهم رئيس الوزراء أثناء فترة الحرب ونستون تشرشل.

ويضم الميدان، الذى يقع خلف مبنى البرلمان وعادة ما يكون مركزا للاحتجاجات السياسية، نصبا لزعيم الاستقلال الهندى المهاتما غاندى ورئيس جنوب أفريقيا المناهض للتمييز العنصرى نلسون مانديلا.

وقالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى أثناء إزاحة الستار عن التمثال "كانت معركة منح المرأة حق التصويت طويلة وشاقة وكانت السيدة ميليسنت هناك منذ البداية".

وأضافت "عقد تلو الآخر وفى مواجهة معارضة شرسة غالبا جابت البلد والعالم ليس فقط دفاعا عن حق التصويت وإنما عن مجموعة كاملة من القضايا".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة