أكرم القصاص - علا الشافعي

أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 15-4-2018

الأحد، 15 أبريل 2018 11:00 م
أخبار البورصة المصرية اليوم الأحد 15-4-2018 البورصة المصرية
كتب هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تنوعت أخبار البورصة المصرية خلال جلسة تداول اليوم الأحد 15-4-2018، وجاءت أبرزها تراجع مؤشرات البورصة المصرية فى ختام تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بضغوط مبيعات المؤسسات الأجنبية، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 4.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 973 مليارا و400 مليون جنيه.
 
 

استحداث نشاط الاكتتاب فى وثائق صناديق الاستثمار

أصدر مجلس إدارة هيئة الرقابة المالية برئاسة الدكتور محمد عمران قرارا باستحداث نشاط تلقى الاكتتاب فى وثائق صناديق الاستثمار للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية، والتى تباشر نشاطا أو أكثر من خمسة أنشطة – على سبيل التحديد – فى الترويج وتغطية الاكتتاب فى الأوراق المالية، أوالاشتراك فى تأسيس الشركات التى تصدر أوراقا مالية أو فى زيادة رؤوس أموالها، أو المقاصة والتسوية فى معاملات الأوراق المالية، أوالتعامل والوساطة والسمسرة ف السندات، أوالسمسرة فى الأوراق المالية.
 
وأوضح الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة، أن القرار يمثل أول تطبيق لتعديلات قانون سوق المال – الأخيرة - والصادرة بالقانون رقم (17) لسنة 2018 ، والتى كان من ضمنها تعديل الفقرة الثالثة من احكام المادة ( 36) والتى أجازت للهيئة الترخيص للشركات العاملة فى مجال الأوراق المالية بتلقى الآكتتاب فى وثائق صناديق الآستثمار وفقا للضوابط التى يضعها مجلس لدارة الهيئة .
 
وأضاف أن قرار مجلس الإدارة رقم 33 لسنة 2018 قد اشترط لمنح الترخيص للشركة العاملة فى مجال الأوراق المالية بمزاولة النشاط الجديد مرور خمس سنوات على الأقل بممارسة أحد الانشطة الخمسة ، مع إلتزام شركة الأوراق المالية بضوابط العضوية فى صندوق حماية المستثمر وفقا للقواعد المقررة ، و عدم قيام الهيئة بتحريك الدعوى الجنائية ضد أي مساهم رئيسي بالشركة أو عضو مجلس إدارة بها بشأن أحد الجرائم المنصوص عليها بقانون سوق رأس المال أو لائحته التنفيذية التي يكون من شأنها الإضرار بالسوق أو المتعاملين به أو كون أي منهم محل تحقيق بشأنها.
 
 
ونوه أنه عقب تقديم طلب الترخيص موقعا من الممثل القانونى للشركة ومرفق به المستندات المؤيدة لتوافر شروط منح الترخيص، ستتولى الهيئة دراسة الطلب والبت فيه خلال فترة لا تتجاوز خمسة أيام عمل من تاريخ تقديمه مستوفيا، وفى حالة الموافقة يمنح شهادة بالترخيص بتلقى الاكتتاب فى وثائق صناديق الاستثمار مرتبطة برقم الترخيص الأساسى للشركة.
 
 
وشدد على أن الشركات المرخص لها بتلقى الاكتتاب فى وثائق صناديق الاستثمار وفقا لأحكام القرار عليها أن تلتزم بعدم جواز تلقى اكتتابات فى وثائق استثمار أكثر من صندوق فى نفس الوقت إلا بموافقة من رئيس الهيئة، على أن تلتزم الشركة بإمساك حسابات مستقلة لكل اكتتاب على حدة .
 
 
بالإضافة إلى أن تكون أموال تلقى الاكتتابات مفرزة (منفصلة) عن أموال الشركة التى تزاول ذلك النشاط، وتفرد الشركة لذلك حسابات ودفاتر وسجلات مستقلة، مع تخصيص حساب مستقل بالشركة لدى البنك الذى تتعامل معه لتلقى الاكتتابات فى وثائق استثمار الصندوق، يكون منفصلا عن أموال الشركة.
 
 

608.4 مليون جنيه صفقات على أوراسكوم للتنمية

أعلنت البورصة المصرية، إنه تم تنفيذ صفقات من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم شركة أوراسكوم للتنمية مصر لـ18.2 مليون سهم بقيمة إجمالية 608.4 مليون جنيه.
 
 
كما أعلنت عن صافى سعر وثائق الاستثمار الصادرة من صناديق الاستثمار المغلقة والمقيدة وثائقها بالبورصة ليوم الخميس وهى صندوق الاستثمار العقارى العربى المباشر 1360.37 جنيه.
 
 

البورصة تخسر 4.1 مليار جنيه

تراجعت مؤشرات البورصة المصرية فى ختام تعاملات جلسة اليوم الأحد، بداية جلسات الأسبوع، بضغوط مبيعات المؤسسات الأجنبية، كما تراجع رأس المال السوقى بقيمة 4.1 مليار جنيه ليغلق عند مستوى 973 مليارا و400 مليون جنيه.
 
وبلغ إجمالى قيمة التداول بالبورصة 1.6 مليار جنيه، ومال صافى تعاملات المؤسسات الأجنبية للبيع بقيمة بلغت 500.1 مليون جنيه، فيما مال صافى تعاملات الأفراد من المصريين والعرب والأجانب والمؤسسات المصرية والعربية للشراء بقيمة 72.4 مليون جنيه، و173.7 مليون جنيه، و16 مليون جنيه، و175.98 مليون جنيه، و61.9 مليون جنيه على التوالى.
 
وتراجع مؤشر "إيجى إكس 30" بنسبة 0.15% ليغلق عند مستوى 17588 نقطة، وهبط مؤشر "إيجى إكس 50" بنسبة 0.40% ليغلق عند مستوى 2983 نقطة، وانخفض مؤشر "إيجى إكس 20" بنسبة 0.29% ليغلق عند مستوى 18147 نقطة.
 
كما تراجع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "إيجى إكس 70" بنسبة 0.39% ليغلق عند مستوى 864 نقطة، وكذلك مؤشر "إيجى إكس 100" الأوسع نطاقا بنسبة 0.34% ليغلق عند مستوى 2255 نقطة، وهبط مؤشر بورصة النيل بنسبة 0.31% ليصل إلى مستوى 475 نقطة، وارتفعت أسهم 55 شركة مقيدة بالبورصة فى ختام التعاملات، وهوت 86 شركة، ولم تتغير مستويات 38 شركة.
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة