خالد صلاح
}

اليوم العالمى للمرأة.. الست العربية بـ100 راجل.. فوربس تختار أقوى رائدات الأعمال بالوطن العربى.. مى مدحت وعبير السيسى تمثلان مصر.. والفلسطينية جوى عجلونى تتصدر بـ52 مليون دولار.. وتطبيقات التواصل رهانهم الكسبان

الخميس، 08 مارس 2018 07:00 م
اليوم العالمى للمرأة.. الست العربية بـ100 راجل.. فوربس تختار أقوى رائدات الأعمال بالوطن العربى.. مى مدحت وعبير السيسى تمثلان مصر.. والفلسطينية جوى عجلونى تتصدر بـ52 مليون دولار.. وتطبيقات التواصل رهانهم الكسبان فوربس تختار أقوى رائدات الأعمال بالوطن العربى
كتبت مريم بدر الدين - سارة صلاح
إضافة تعليق

فى الوقت الذى يحتفل فيه العالم باليوم العالمى للمرأة 8 مارس، أثبتت المرأة العربية وجودها ونجاحها فى مختلف المجالات، لتستحق فعلا أن يطلق عليها لقب "ست بـ 100 راجل"، واحتفالا باليوم رصدت مجلة "فوربس" أقوى رائدات أعمال بالوطن العربى والاتى نجحن فى تأسيس شركاتهن الخاصة.

 

ونجحت أقوى رائدات الأعمال فى العالم العربى فى جمع تمويلاً بقيمة 72.8 مليون دولار فى 2017، واستحوذت فلسطين على أكبر عدد من رائدات الأعمال بنسبة 30.8% من القائمة، تليها مصر 23.1% لكل منهما، ثم لبنان فى المركز الثالث بنسبة 15.4%..

 

تصدرت القائمة جوى عجلونى، الشريكة المؤسسة فى شركة Fetcher التى تقدم خدمات الشحن بناء على تحديد الموقع الجغرافى وذلك عبر نجاحها فى جمع تمويل بقيمة 52 مليون دولار، وتهدف شركتها إلى حلِّ مشاكل الأسواق الناشئة معَ التطبيق الذى يُسهِّل التوصيل باستخدام تقنيّة (GPS) الموجودة على الموبايلات بدون الحاجة لوجود عنوان.

 

جوى عجلونى
جوى عجلونى

 

وتلاها فى القائمة منى عطايا ولينا خليل المؤسسون لموقع Mumzworld المتخصص فى بيع منتجات العناية بالأم والطفل، وبعد أن أصبحت أم لثلاثة أبناء، واختبرت عن كثب التحديات التى يواجهها الأهالى فى التسوّق لأطفالهم، فكرت منى هلال بالمشاركة مع صديقتها لينا خليل بإطلاق المشروع عام 2011، ويطرح هذا المشروع مفهوم جديد للتسوق قد يعيد صياغة إسلوب تسوق الأمهات فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 

منى عطايا  و لينا خليل
منى عطايا و لينا خليل

 

ومثل مصر بالقائمة كلا من مى مدحت ونهال فارس واللاتى أسسن شركة eventtus عام 2012، المخصص لمنظمى ومنسقى الفعاليات، ويعد أشهر تطبيق لإدارة الفعاليات والمؤتمرات فى الوطن العربى، وتدخل معهم "عبير السيسى" التى أسست مع زوجها كريم الصاحى، موقع  Elves، بتمويل 1.3 مليون دولار، والذى يتيح للمستخدمين بطرح الأسئلة على الموظفين حول أى شىء كالسفر أو حجوزات الفنادق أو المساعدة فى العثور على الامتعة أو جدولة الاجتماعات، وبعد ذلك يقوم الموظفون بالبحث عن المعلومات وإجراء المعاملات اللازمة.

 

مى مدحت و نهال فارس
مى مدحت و نهال فارس
عبير السيسى
عبير السيسى

 

وجاءت في المركز الثالث منى حداد مؤسسة AppMahal مطور تطبيقات التواصل الاجتماعى، والتى جمعت أكثر من 4.5 مليون دولار من مشروعها القائم على تطوير تطبيقات التواصل الإجتماعى، والتطبيق عبارة عن شبكة اجتماعية لاكتشاف ولتبادل أفضل التطبيقات للهواتف الذكية بنظام تشغيل "أندرويد"،  بالإضافة إلى تعميق قوة الروابط الاجتماعية بين المستخدمين.

 

منى حداد
منى حداد

 

واحتلت بانا الشوملى المركز الرابع، وهى رائدة أعمال أردنية الجنسية، تعمل كشريك مؤسس ورئيس تنفيذى لـ Service Market، وهو موقع إلكترونى لخدمات المنازل ونقل الأثاث كشركة ناشئة عام 2014، وقيمة تمويل شركتها 4.3 مليون دولار، ويعتبر الموقع أكبر سوق عبر الإنترنت للخدمات المنزلية فى الإمارات، حيث يساعد المقيمين فى الإمارات العربية المتحدة على التواصل مع شركات النقل ومقارنة الأسعار بسهولة.

 

بانة الشوملى
بانة الشوملى

 

وبالمركز الخامس تأتى لبنى طعيمة و نورا شنَك من الأردن المؤسستين لـ ShopGo، بتمويل قيمته 3.4 مليون دولار، وهى شركة أردنية تأسست عام 2012 لتعمل كـ منصة للتجارة الإلكترونية، ويوفر الموقع عمليات الربط بشركات الشحن ووسائل الدفع المحلية والعالمية وان صاحب المشروع فقط عليه اختيار نوع التجارة التى يريدها وماهو طبيعة المشروع فيما سيقوم "شوب جو" بمساعدة المشروع بايجاد الحلول الالكترونية للبيع والدفع.

 

 

لبنى طعيمة و نورا شنك
لبنى طعيمة و نورا شنك

 

وتليهم اللبنانية نادية موسونى، صاحبة مؤسسة E24 Energy Solutions وهو موقع إلكترونى للحلول البديلة لتخزين الطاقة وتوليدها تم تأسيس الشركة  عام 2011 بمبلغ 3 ملايين دولار، وجاءت فكرة e24  بعد انقطاع الكهرباء يوميا فى لبنان ولحل هذه المشكلة، تم تطوير نظام تخزين للطاقة من الألواح الشمسية أو من الشبكة الكهربائية، بحيث لا يحتاج إلى استخدام مولدات تعمل بالوقود الملوث للبيئة.

 

نادية موسونى
نادية موسونى

 

كما تدخل فاطمة البلوشى من البحرين فى القائمة، وهى صاحبة منصة لتوظيف مواطني دول مجلس التعاون الخليجي " onegcc"، وتم تأسيس الشركة عام 2015، لعرض فرص عمل للخليجيين بالتعاون مع اتحاد الغرف الخليجية بسبب أن كثيراً من الشباب لا يعرفون كيفية الحصول على وظيفة مع أن منصات التوظيف كثيرة ولكنهم يجدون أنفسهم في منافسة مع الأجانب وهذه المنصة تخاطب الشركات وتلزمهم بتوظيف الخليجيين".

فاطمة البلوشى
فاطمة البلوشى

 

وأخرهم هى لولو خان باز مؤسسة موقع nabbesh  وهو موقع إلكترونى لأصحاب الأعمال الحرة العاملين لحاسبهم الخاص، قبل إطلاق الموقع، بتمويل 1.8 مليون دولار.

لولو خان الباز
لولو خان الباز

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة