خالد صلاح
}

"الصحة العالمية": 38 مليون شخص بالعالم يتوفون سنويا بالأمراض غير المعدية

الخميس، 08 مارس 2018 10:27 م
"الصحة العالمية": 38 مليون شخص بالعالم يتوفون سنويا بالأمراض غير المعدية الدكتور سليم سلامة ممثل منظمة الصحة العالمية
كتبت أمل علام
إضافة تعليق

كشف الدكتور سليم سلامة ممثل منظمة الصحة العالمية بالمكتب الاقليمى لمكافحة الأمراض غير المعدية لمنطقة شرق المتوسط  أن الأمراض الغير معدية تتسبب فى وفاة 38 مليون شخص حول العالم سنويا.

وقال تحدث منها حوالى 28 مليون حالة وفاة فى البلدان منخفضة ومتوسطة الدخل مثل مصر، مضيفا أن الإحصائيات تشير إلى أن 16 مليون من حالات الوفاة تحدث قبل سن الــــ 70 عاما فى العالم.  

وأوضح أن أمراض القلب تؤدى لحدوث 17.5 مليون حالة وفاة سنويا فى العالم ،وتليها السرطانات بواقع  8.2 مليون شخص، ثم الأمراض التنفسية بواقع 4 مليون حالة ،ثم السكر بواقع 1.5 مليون شخص.

وأضاف الدكتور سليم سلامة ، تعتبر هناك بعض العوامل المشتركة المسببة للأمراض الغير معدية ،ويجب الحد منها ،وهى التدخين ،ونقص النشاط البدنى ،والتغذية غير السليمة، وتناول الكحوليات ،حيث يتسبب التبغ فى وفاة 6 مليون شخص سنويا فى العالم بسبب الأمراض الناجمة عنه،وتحدث 3.2 مليون حالة وفاة بسبب نقص النشاط البدنى و 3.3 مليون حالة وفاة تنجم عن تعاطى الكحول، وتمثل السمنة مشكلة كبيرة عالميا ومحليا لنسبة كبيرة من الأشخاص، وتتسبب فى مرضهم أو وفاتهم.

وأضاف: تؤثر الأمراض الغير معدية على الحالة الصحية ،والاقتصادية مئات الملايين من المرضى والمحيطين بهم ،وهى تعد أحد المحاور الهامة التى يهتم العالم بها من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار الدكتور سليم سلامة  إلى أنه قد وافق أكثر من 190 دولة حول العالم بقيادة منظمة الصحة العالمية فى 2011 على آليات عالمية للحد من عبء الأمراض غير المعدية بما فى ذلك خطة العمل العالمية 2013-2030، وتهدف هذه الخطة إلى تخفيض عدد حالات الوفاة المبكرة الناجمة عن الأمراض الغير المعدية بنسبة 25% بحلول عام 2025 عبر تسع غايات عالمية اختيارية وتركز الغايات التسع على التصدي لعوامل الخطر ومسببات الأمراض الغير معدية.

وأوضح أن الجمعية العامة للأمم المتحدة ستعقد اجتماعا ثالثا رفيع المستوى فى نهاية عام 2018 بشان الأمراض غير المعدية لتقييم التقدم الذى تم تحقيقه على الصعيد الوطنى لكل دولة لبلوغ الغايات الاختيارية بحلول عام 2025  

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة