خالد صلاح
}

الإحساس بالغيرة لو زاد عن حده ممكن يوصل لإيه؟

الخميس، 08 مارس 2018 08:00 م
 الإحساس بالغيرة لو زاد عن حده ممكن يوصل لإيه؟ الغيرة بين الأطفال
كتبت أميرة شحاتة
إضافة تعليق
الإحساس بالغيرة عندما يزيد عن حده قد يصل بالإنسان لمرحلة اللا عودة، حيث إنه يدمر نفسيا وكذلك قد يقوم بأشياء لم يتوقعها من قبل، ربما هذه الحقيقة معروفة ولكن ما هو ليس معروف ما هى الاضطرابات التى يصاب بها الشخص وكيف يصل لهذه المرحلة.
 
تقول الدكتورة أسماء عبد العظيم، أخصائى العلاج النفسى، إن الغيرة فطرة ولكن بحدود معينة حتى يغار الشخص على أهل بيته ووطنه واتجاهاته، ولكن يجب توجيهها فى شكل إيجابي وليس سلبي، حيث إنها تصل لنوع من السلبية عندما توجد هذه الأسباب وهى:
 
- 90% منها سلوك مكتسب، بما يعنى أن التربية ممكن تؤثر إذا كبر الطفل على أن معيار النجاح يقاس على أنه أفضل من غيره.
 
- شعور الشخص بالدونية.
 
- عدم الثقة بالنفس. 
 
- الفروق الفردية فى القدرات والمهارات.
 
وأوضحت أخصائية العلاج النفسى، أن الغيرة الزائدة تقلب بشكل عدوانى على الشخص، حيث يستمتع بسقوط الآخرين حتى يشعر بالنجاح، ويكره الآخرين مع تدبير المكائد ونشر الشائعات، وممكن يصل لمرحلة الجريمة أحيانا.
 
أما عن العلاج، فأكدت الدكتورة أسماء عبد العظيم، أن العلاج لابد أن يكون علاجا نفسيا من خلال معرفة نقاط الضعف والقوة وأسباب الغيرة، وإقناع الشخص بأن ما يحصل عليه رزقه وهذه أقدار إلهية.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة