خالد صلاح

هل نشاهد الكٌتاب العالمين فى اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب الـ 50؟

الأحد، 04 مارس 2018 10:07 ص
هل نشاهد الكٌتاب العالمين فى اليوبيل الذهبى لمعرض الكتاب الـ 50؟ الكاتب الكينى
كتبت بسنت جميل
إضافة تعليق

تستعد الهيئة المصرية العامة الكتاب المتمثلة فى وزارة الثقافة، على توفير كل الامكانيات اللازمة لإخراج اليوبيل الذهبى لمعرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الـ 50 والتى ستقام فى بداية عام 2019 على أكمل وجه.

ومن أجل ذلك  أعلنت الهيئة فى ختام معرض الكتاب بدورته الـ 49، عن اختيار جامعة الدول العربية لأول مرة كضيف شرف المعرض، وذلك لتتعدد ثقافات كل البلاد  العربية خلال مدة المعرض، إضافة إلى أنها لأول مرة تختار شخصيتن للمعرض بدلا من شخصية واحدة، وهما الدكتور ثروت عكاشة وزير الثقافة الأسبق والكتابة سهير القلماوى التى ساهمت بشكل كبير فى إقامة معرض للكتاب بالقاهرة.

ونتيجة لهذه الاختيارات، فمن الممكن أن تضع هيئة الكتاب قائمة بـ أبرز الشخصيات الأدبية العالمية لاستضافتهم فى المعرض، لأنه من المعروف أن مشاركة هؤلاء الأدباء فى المعرض سيعطى ثقلا كبير لمكانة الثقافة المصرية، إضافة إلى أنه سيساعد بشكل كبير على عمل ترويج للسياحة المصرية وإعطاء صورة إيجابية عن مصر فى العالم الغربى.

ومن أبرز الوجوه الأدبية العالمية التى نتمنى مشاهدتها فى المعرض الكاتب الأمريكى العالمى دان براون، والذى ترجمت معظم أعماله إلى اللغة العربية، والمعروف بميله إلى كتابة قصص الخيال والإثارة الممزوجة بطابع علمى وفلسفى حديث بأسلوب مشوق.

 كما أن أغلبية أعماله حققت رواجاً كبيراً بين الأجيال الشابة فى أمريكا وأوروبا والعالم العربى، أشهر رواياته رواية شيفرة دا فينشى التى نشرت عام 2003، إضافةإلى رواية الأصل.

Dan_Brown_November_2015
Dan_Brown_

 

 وتأتى الكاتبة  الكندية مارجريت أتوود من أبرز الوجوه العالمية التى لها مكانة واسعة فى الثقافة، فهى شاعرة وناقدة أدبية وناشطة فى المجال النسوى والاجتماعى، كما أنها أحد أهم كتاب الرواية والقصص القصيرة فى العصر الحديث، رشحت أكثر من مرة لنيل جائزة نوبل للأدب، ومن أبرز أعمالها الأدبية التى حققت من خلال شهرة واسعة هى رواية "المذنبة".

Margaret_Atwood_Eden_Mills_Writers_Festival_2006
Margaret_Atwood

 

ولا نستطيع أن نغفل الكاتب اليابانى البريطانى كازو إيشيغورو، الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب لعام 2017، فهذا الكاتب ترجمت له العديد من أعماله إلى اللغة العربية من قبل المركز القومى للترجمة، ومن أبرز أعماله "بقايا يوم"، و"لا تدعنى أذهب أبدا"، وقد تحولت هاتان الروايتان إلى فيلمين سينمائيين.

_98153551_28fac17a-2494-4fa3-a169-3bf1065722fe
 

 

 ومن أبرز الوجزه أيضا الكاتب الفرنسى باتريك موديانو، الحاصل على جائزة نوبل فى الأدب لعام 2014، والذى ألف أكثر من عشرين رواية، وطرح روايته الأولى ميدان النجم وهو فى  سن  الثالثة والعشرين، وتتمحور معظم أعماله حول مدينة باريس خلال الحرب العالمية الثانية، يصف فيها أحداثا مأسوية عن مصائر أشخاص عاديين.

Patrick_Modiano_6_dec_2014_-_22
Patrick_Modiano

كما أن استضافة الفرنسى بارتريك موديانو، ليست صعبة خاصة أن عام 2019 سيكون عام الثقافة بين مصر وفرنسا حسبما ذكر الرئيس عبد الفتاح السيسى.

أما عن أفريقيا فمن الممكن استضافة  الكاتب الكينى نجوجى وا ثيونجو، والذى حاز على شهرة واسعة نتيجة كتابة أعماله باللغة الإنجليزية، حيث إنه يكتب الرواية والمسرحية والقصة القصيرة، كما كتب مقالات أدبية واجتماعية، وكتب فى أدب الطفل، إضافة إلى أنه رشح أكثر من مر لنيل جائزة نوبل فى الأدب، ومن أبرز أعماله هى "لا تبكِ أيها الطفل"، و"الشيطان على الصيلب".

 

1097510_505639

 

 

 

 


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة