خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

تعرف على موعد حلف الرئيس اليمين أمام البرلمان لأول مرة منذ 7 سنوات

الجمعة، 30 مارس 2018 05:00 ص
تعرف على موعد حلف الرئيس اليمين أمام البرلمان لأول مرة منذ 7 سنوات مجلس النواب - أرشيفية
كتب إبراهيم قاسم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع اقتراب الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، من إعلان نتيجة الانتخابات الرئاسية، فى 2 أبريل المقبل، حدد الدستور المصرى موعد قيام رئيس الجمهورية الجديد، بحلف اليمين الدستورية، أمام مجلس النواب، وذلك لأول مرة منذ عام 2011، حيث كان حلف اليمن يتم أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا.

 

ونصت المادة 140 على أن "يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.

 

وهو ما يعنى أن الرئيس الجديد سيحلف اليمين الدستورية قبل يوم 8 يونيو، حيث تنتهى ولاية الرئيس الحالى فى 8 يونيو المقبل، ولكن بحسب مصادر قانونية أنه لا يشترط أن يكون يوم 8 يونيو، ولكن فى أى موعد آخر قبل هذا التوقيت متوقعين أن يكون يوم 2 يونيو يكون حلف اليمين.

 

ولأول مرة منذ 8 سنوات على قيام ثورة 25 يناير وسقوط مبارك كان يتزامن انتخاب رئيس الجمهورية، مع عدم وجود برلمان نظرًا لحله لأكثر من مرة، ويتصادف حلف اليمين أمام المحكمة الدستورية العليا، إلا أنه هذه المرة سيكون حلف اليمين أمام مجلس النواب.

 

ونصت المادة 144 من الدستور على أنه "يشترط أن يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب اليمين الآتية "أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه". ويكون أداء اليمين أمام الجمعية العامة للمحكمة الدستورية العليا فى حالة عدم وجود مجلس النواب".


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة