أكرم القصاص - علا الشافعي

فرغلى عبد الحفيظ يهاجم المشاركين فى المعارض الفنية بالخارج: موائد فتة

الإثنين، 26 مارس 2018 12:00 ص
فرغلى عبد الحفيظ يهاجم المشاركين فى المعارض الفنية بالخارج: موائد فتة خالد زكى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هاجم الفنان التشكيلى الكبير فرغلى عبد الحفيظ، الفنانين المصريين المشاركين فى المعارض الفنية التشكيلة خارج مصر، ونشر عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك قائلا: "أصبحت موائد الفتة والسندويتشات والأسواق التجارية للفن بالخارج هى موائد يجتمع حولها كل عام عدد كبير من تجار الفن من الدرجة التالتة أو الرابعة، باستثناء بعض النجوم المدعوين الضيوف، وبعض المؤسسات العالمية، وحول نفس الموائد يتوافد فنانون بسطاء فنيا أو أسطوات فن بالبلدى يلقطوا رزقهم على باب الله، وكل يتاجر بسلعته وفق خطته التى رسمها أو رسمت له، ومعهم أيضا تجار الأنتكات الفنية من الذين يروّجون لبعض اللوحات القديمة أو إلهامه أحيانا، وهؤلاء أيضا باستثناء الضيوف الخمس نجوم أصحاب المكانة أو المشاهير، ومع كل هؤلاء عدد من فنانى فيس بوك وتجار فن العقارات".

 

ومن جانبه رد النحات خالد زكى على تعليق الفنان فرغلى عبد الحفيظ، وقال عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك": "لقد ذهلت من ردود فعل الفنان التشكيلى فرغلى عبد الحفيظ بخصوص مساهمة الفنان التشكيلى إبراهيم الدسوقى، وفى نفس السياق مساهمتى أنا أيضا فى معرضى الشخصى خارج مصر".

 

وتابع خالد زكى: قائلا "فى الواقع الحقيقة التى يحاول فرغلى أن يتفاداها هى أنه أصبح كالديناصورات لا يظهر منه سوى أسنانه! كنا نتمنى أن يعرفه الناس حينما نذكر اسمه فى أى محفل دولى أو حتى مائدة فتة كما يقول!، وأخيرا: من الممكن أن نجد الديناصورات الغابرة منتشرة فى متاحف الجيولوجيا فى العالم، أما فرغلى فهو بكل أسف خارج سياق التاريخ أساسا! عيب، احنا ولاد بلدك.. مصر".

 

وفى السياق ذاته، قام العديد من الفنانين التشكيليين بالتعليق على ما دونه الفنان فرغلى عبد الحفيظ، فقالت وفاء رشيد: "منتهى الفوقية". وعلق الفنان إبراهيم الدسوقى قائلا: "تحولت مشاعر الحنين الفياضة لتعبيرات فاشية وعنصرية بغيضة.. بدايتها صفاقة ونهايتها أسئلة إجابتها حاضرة.. إنه رأى يتحمل الاتفاق والاختلاف".

 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة