خالد صلاح

فى بداية الربيع .. ازاى تستمتع بورده وجماله وتبعد عن أمراضه ومشاكله

الأربعاء، 21 مارس 2018 05:00 م
فى بداية الربيع .. ازاى تستمتع بورده وجماله وتبعد عن أمراضه ومشاكله حساسية الربيع
كتبت فاطمة خليل
إضافة تعليق

يرتبط فصل الربيع لدى كثير من الناس بعدد من الأمراض، حيث تنتشر بعض الأمراض مثل: حساسية الصدر والأنف بسبب حبوب اللقاح المنتشرة فى الجو أو بسبب الهواء المحمل بالأتربة، فى هذا التقرير نقدم لكم مجموعة من النصائح لكى تستمتع بالربيع وتبتعد عن أمراضه ومشاكله.

طرق الوقاية من أمراض الربيع
 

 نصح الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية ورئيس الجمعية المصرية لمكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر، مرضى الحساسية بأنواعها سواء كانت في الصدر أو الأنف أو العين أن يأخذوا حذرهم في هذه المواسم التي تزيد فيها نوبات الحساسية.

00059490-Medium

وأشار إلى أن مريض الحساسية عليه الجلوس في البيت والأماكن المغلقة قدر الإمكان لو وجدت رياح أو عواصف ترابية حفاظاً على صحته، بالإضافة إلى ضرورة تناول العلاج الوقائي سواء بخاخ أو أقراص قبل الخروج من البيت.

وتابع الدكتور عصام المغازى أنه يجب الحفاظ على نظافة الأيدي، للحد من فرص التقاط الأمراض الميكروبية، وتجنب لمس الأسطح العامة على قدر المستطاع، وتجنب وضع اليدين على الوجه قدر الإمكان وخاصة قبل تناول الطعام، لأن غسل اليدين بانتظام يساعد في التخلص من الجراثيم التي تعلق باليدين، وهذه الجراثيم عادة ما تسبب الأمراض للجهاز التنفسي والجسم عموما.

وأشار إلى ضرورة اتباع نظام غذائي صحي يرتبط بالتحسن في وظائف الرئتين على نحو متزايد، حيث أشارت الدراسات إلى أهمية الفيتامينات، وعلى الأخص فيتامينات "ج ، د ، هـ" التي تساعد في حماية الرئتين ومنع تطور الأمراض مثل مرض الانسداد الرئوي المزمن.

How-to-Prevent-Allergies-Without-Drugs

وأوضح  قائلاً:" يجب شرب الماء والسوائل بوفرة، لما له فوائد الصحية على الجسم عموما وعلى الجهاز التنفسي، بما يقلل من كمية الإفرازات التي تنتجها الرئتين، ويجعل عملية التنفس تتم بسهولة أكثر".

وأضاف أنه من الضرورى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتي تحسن صحة الجهاز التنفسي بشكل كبير، حيث إن ممارسة التمارين الرياضية تزيد من حاجة العضلات للأكسجين، مما يدفع المخ لتحفيز الجهاز التنفسي على زيادة التهوية أو التنفس، وهذه الزيادة في وتيرة وعمق التنفس توسع الرئتين، وتعزز من مرونة الحويصلات الهوائية التي تطرد الهواء القديم من الرئتين وتقوي الحجاب الحاجز، وكل هذه التغيرات يكون لها تأثير دائم على تحسين صحة الجهاز التنفسي ووقايته من الأمراض.

 وأشار إلى ضرورة اختيار أماكن جيدة التهوية، أثناء ممارسة التمارين الرياضية والمشي وتجنب الطرق المزدحمة بالسيارات  التي تكون فيها نسبة العوادم والتلوث مرتفعة.

site_197_Sinhalese_742750

وأكد أن مريض الحساسية يجب أن يتجنب الأماكن التي يوجد فيها تدخين، ولو اضطر إلى التواجد فعليه أن يطلب من المدخنين الابتعاد عنه، مؤكدًا ضرورة وضع منديل مبلل على أنفه أو كمامة طبية للوقاية من الأتربة الموجودة في الجو أو التدخين.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة