خالد صلاح

شباب أسوان ينتظرون الالتحاق بمشروعات المدينة الشمسية تحت إشراف 39 شركة باستثمارات 3.4 مليار دولار.. والقوى العاملة تحذر المكاتب غير المرخصة من استغلال حاجة الشباب.. وتدشين قاعدة بيانات لضمان نزاهة التشغيل

الثلاثاء، 20 مارس 2018 03:29 ص
شباب أسوان ينتظرون الالتحاق بمشروعات المدينة الشمسية تحت إشراف 39 شركة باستثمارات 3.4 مليار دولار.. والقوى العاملة تحذر المكاتب غير المرخصة من استغلال حاجة الشباب.. وتدشين قاعدة بيانات لضمان نزاهة التشغيل مشروع الطاقة الشمسية
أسوان – صلاح المسن
إضافة تعليق

رغم دوران عجلة الإنتاج بالمدينة الشمسية بمحافظة أسوان يترقب الآلاف من شباب أسوان الالتحاق بالعمل بمشروعات المدينة الشمسية حيث تمكن مجموعة من العمال من العمل بموقع الطاقة الشمسية فى بداية المرحلة الأولى للمشروع.

 

والمدينة الشمسية بقرية بنبان بمركز دراو بمحافظة أسوان، من المشروعات العملاقة المقرر الانتهاء منها هذا العام، حيث تستهدف إنتاج 2000 ميجاوات بما يعادل 90 % للطاقة المنتجة من السد العالى لتدعم الشبكة القومية الموحدة للكهرباء كما تم تدشين التشغيل الفعلى لمحطة إنفنتى للطاقة الشمسية بطاقة 50 ميجا وات وربطها بالشبكة القومية للكهرباء، وذلك ضمن المشروع القومى لإنتاج الكهرباء من 40 محطة شمسية بمنطقة بنبان.

 

تشارك فى هذا المشروع العملاق 39 شركة مصرية وعربية ودولية باستثمارات تصل لحوالى 3.4 مليار دولار ويعد من أكبر المشروعات الاستثمارية الجارية داخل مصر لإنتاج الطاقة النظيفة وتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة بقدرات فائقة تساهم فى إنماء وتنمية المشروعات الجارية فى مختلف القطاعات التنموية ويترقب الآلاف من الخريجين بمحافظة أسوان الالتحاق بهذا المشروع العملاق، ولكن تسبب الإقبال الكثيف من الخريجين فى إحداث حالة من القلق لدى الراغبين فى العمل .

 

رغم تأكيد المسئولين على التزام جميع الشركات الإستثمارية بالمشروع بأن تكون معظم العمالة من الشباب الأسوانى مع إعطاء الأولوية لشباب بنبان ودراو ثم أقرب مراكز المحافظة بالتوالى إلا فى التخصصات النادرة فقط حيث سيتراوح عدد العاملين بالمشروع ما بين 3 آلاف إلى 8 آلاف شاب فى مرحلة التشييد للمحطات الشمسية .

 

بداية يقول الهيثم محمود، من شباب الخريجين بأسوان ، من المفترض أن يتم وضع أسس معينة للتوظيف حتى يتم ضمان نجاح هذا المشروع القومى العملاق، مضيفا لابد من تحديد الكفاءات، وخاصة من حملة المؤهلات المتخصصة مثل التخصصات الهندسية والفنية مقدما .

 

أضاف عثمان أبو الحسن، من أهالى أسوان إن الكثير من الشباب تقدم بطلبات للالتحاق للعمل بمشروع الطاقة الشمسية لأكثر من جهة ولم تظهر أى نتائج حتى اليوم بالرغم أنه من الممكن إلحاق عمالة فى الإنشاءات والتشييد والخدمات، وهى فرصة جيدة كى تأهل الشباب للعمل بالمشروع مستقبلاً .

 

فيما أكد عبد الله شحات، من شباب الخريجين بأسوان على ضرورة أن يتم عقد ملتقى توظيف تشارك فيه كافة الشركات الاستثمارية التى تشارك فى مشروع الطاقة الشمسية كى تقدم التخصصات المطلوبة، وتكون فرصة لتوعية الشباب بالدورات العلمية أو المهارات المطلوبة حتى يتمكن من لم يحالفه الحظ من تأهيل أنفسهم فى مرحلة لاحقة بالمشروع الذى يعد نقلة تنموية وإقتصادية لأسوان والصعيد عموماً.

 

وناشد على سعيد، من شباب الخريجين بأسوان الشركات الاستثمارية بعقد ندوات تعريفية بأنشطتها وتوضيح التخصصات المطلوبة ولفت إلى أن كل الجهات سواء مجتمع مدنى أو غيرها مشكورة فى مساعدة الشباب واقترح أيضا بضرورة تنظيم زيارات ميدانية للخريجين وطلاب الجامعة لموقع المدينة الشمسية للتعرف على المشروع فضلا عن تضافر الجهود التنفيذية والنواب للتعجيل بالحاق شباب أسوان بالعمل بالمشروع.

 

فى نفس السياق أعلنت مديرية القوى العاملة بأسوان عن عمل قاعدة بيانات حيث أعلنت عن فتح باب التسجيل للراغبين فى الحصول على فرص عمل و منها مشروع الطاقة الشمسية ببنبان و ذلك لعمل قاعدة بيانات للمسجلين، وفى حالة طلب اى من الشركات للوظائف المطلوبة وفقا للشروط المعلن عنها لشغل الوظيفة يتم الترشيح طبقا لاسبقية تاريخ تسجيل البيانات.

 

من جهته صرح محمد عبد الوهاب، مدير مديرية القوى العاملة بأسوان، لـ"اليوم السابع" أن مديرية القوى العاملة بأسوان هى الجهة المختصة أساسا بالتشغيل و حتى لا يتعرض المواطن للاستغلال.

وأضاف أنهم يقومون حاليا بعمل قاعدة بيانات للراغبين فى العمل فى مشروع الطاقة الشمسية، وهناك إقبال كبير من الشباب لتسجيل بياناتهم، حيث قامت مديرية القوى العاملة بأسوان بعمل استمارة وتم توزيعها على مكاتب القوى العاملة لتكون قاعدة البيانات جاهزة فى أى وقت تطلب الشركات العاملة بمشروع الطاقة الشمسية بدراو لأى عمالة، وخاطبوا بالفعل كل الشركات ويتمنوا أن تستجيب هذه الشركات، وأنهم أيضا خاطبوا الشركات بأن لا تتعامل إلا مع مديرية القوى العاملة بأسوان كجهة اختصاص أو مع جهة رسمية أو شركة مرخصة.

 

وأضاف أنه سيتم تحرير محاضر واتخاذ الإجراءات القانونية حيال أى مكاتب مخالفة تدعى قدرتها على تشغيل الشباب حرصا على عدم استغلال المواطنين.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة