خالد صلاح

فيديو وصور..العلاج بالنباتات والعسل بمعرض زهور الربيع بحديقة الأورمان.. عسل للشفاء من الضعف الجنسى والعقم.. و"حشيشة الليمون" تقاوم التهاب المفاصل.. و"نعناع الحبق" للانتفاخ..ونبات "الست المستحية" خطر على الأطفال

الأحد، 18 مارس 2018 10:00 ص
فيديو وصور..العلاج بالنباتات والعسل بمعرض زهور الربيع بحديقة الأورمان.. عسل للشفاء من الضعف الجنسى والعقم.. و"حشيشة الليمون" تقاوم التهاب المفاصل.. و"نعناع الحبق" للانتفاخ..ونبات "الست المستحية" خطر على الأطفال جانب من المعرض
كتبت - نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

هل سألت نفسك يوماً وأنت تتجول فى الحديقة وتشاهد أزهارها وألوانها الخلابة، أن هذه النباتات قد تكون لها فوائد صحية وعلاجية من بعض الأمراض، أو تسبب لك أمراضًا أخرى بمجرد لمسها أو استنشاقها.. هذا ما أعلن عنه معرض الزهور الربيع بحديقة الأورمان بالجيزة، الذى افتتحه الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، بحضور 5 وزراء آخرين.

 وتجول "اليوم السابع"، داخل أجنحة المعرض، لرصد أنواع النباتات الصحية وفوائد وأضرارها، وبإحدى الأجنحة تعرض منتجات يدوية وأعشاب من واحة سيوة، ومدون بكل عشب فوائده الصحية، مثل:

 

نعناع الحبق:

مدون عليه بأنه يعالج انتفاخ المعدة، واضطرابات الجهاز الهضمى، مدر للبول وخافض لدرجة الحرارة، منشط ومحفز للقلب.

 

نعناع الحبق
نعناع الحبق

 

عشبة الليمون:

مدون عليه بأنه يساعد فى علاج القلق والتوتر واضطرابات المعدة والأمعاء، تنظيم مستويات الكولسترول بالجسم، وطارد للغازات.

عشبة الليمون
عشبة الليمون

 

نعناع سيوى:

 

يعالج الإرهاق، يزيد من قدرة التركيز، يعالج إلتهاب الحلق والرئة، مضاد للصداع والغثيان.

 

وقالت راوية على، مديرة مبيعات بإحدى الشركات المشاركة فى المعرض، إن ضمن الأعشاب المعروضة هو نعناع الحبق، وهو مفيد لعلاج انتفاخ المعدة واضطرابات الجهاز الهضمى، وعشبة الليمون ويستخدم فى حالات عسر الهضم، بالإضافة إلى الكركديه المستخدم فى علاج ارتفاع وانخفاض ضغط الدم، والبردقوش وهو نبات مفيد للمرأة لضبط الهرمونات بعد انقطاع الطمث، نبات الشمر وهو يعتبر مفيدًا لعلاج القولون وأمراض الجهاز الهضمى.

 

وأضافت أسعار الأعشاب تعتبر فى متناول يدى الجميع، وتتراوح ما بين 10 و15 جنيهًا، وتشهد إقبالاً من الجمهور سواء كبار السن أو الشباب لتفضيلها عن الأدوية الطبية التى لها آثار جانبية، لكن الأعشاب، إن لم تعالج فهى لا تضر، كما يمكن أن تضاف على الأطعمة مثل البردقوش.

 

وبالجناح الخاص بإدارة الحوامدية التعليمية، عرضت مجموعة من النباتات والزهور ذات الأسماء الغريبة مثل صبار الكرشة، نعناع الشيكولاتة، صبار عمة القاضى، نبات الجهنمية أو كما تسمى "المجنونة"، وأخرى مدون عليها فوائدها الصحية وطريقة إعدادها كمشروب بالإضافة إلى التحذير من أضرارها، مثل:

 

1- حشيشة الليمون 

مدون عليه بأنه نبات يساعد فى طرد الغازات ومدر للبول، وله صفات مضادة للأكسدة، والالتهابات، والتشنج والميكروبات، والسرطان، ويستخدم مسكنا للآلام، والتخلص من السموم، وعلاج التهابات المفاصل، ارتفاع درجة الحرارة، والتخلص من رائحة الفم الكريهة، وفقدان الوزن.

 

2- الشاى الأخضر

مدون عليه أنه يستخدم لعلاج الصداع، وخسارة الوزن، إزالة السموم من الجسم، ومضاد للاكتئاب، عسر الهضم، ويحفيز عملية الهضم، ومقاومة التغيرات الجنينية والسرطان.

٢٠١٨٠٣١١_١٧٤٩١٠

3- نبات المورينجا

يحتوى على مضادات للأكسدة، وفيتامينات، وعلاج الإلتهابات والفطريات، وكان يستخدم فى عهد الفراعنة فى التحنيط .

 

4- نعناع بلدى

يستخدم فى علاج السعال والربو، ومدر للبول، ومسكن لآلام الحيض، المغص المعوى، كما أنه يستخدم للوقاية من الإصابة بالسرطان.


5- نبات الست المستحية أو "ميموزا بوديكا"

عندما تلمس نبات "ميموزا بوديكا"، تبدأ أوراقها فى الانكماش وتغلق واحدة تلو الأخرى، وتستخدم للزينة، وتتطلب عناية خاصة، كما أنه نبتة سامة وغير صالحة للتغذية البشرية، وتشكل خطرًا كبيرًا على الأطفال.

 

نبات الست المستحية
نبات الست المستحية

 

ومن ناحية أخرى، عرض مركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة منتجاته الغذائية التى تشتمل منتجات الألبان والمربى وأنواع العسل المختلفة والمدون عليها أيضاً فوائدها الصحية للوقاية والعلاج من الأمراض، مثل:

1- عسل البردقوش

مدون عليه أنه مفيد لعلاج حساسية الصدر، الضغط العالى، الروماتيزم.

2-البرسيم

ومدون عليه بأنه مفيد لعلاج تكاسل الكبد، الصفراء، تأخر نمو الأطفال.

3-حبة البركة

ومدون عليه بأنه مفيد لعلاج الأنيميا، مقوى للأعصاب، منشط للدورة الدموية.

4-الموالح

يساعد فى علاج الأنفلونزا ونقص فيتامين "سى".

 

انواع العسل
أنواع العسل

 

5-عسل الخام

مفيد للضغط الدم، وعلاج السعال.

6-عسل صحراوى

يساعد فى تقوية الجهاز المناعى للإنسان.

7-عسل الجينسينج

يعتبر مقوى عام، وخاصة للرياضين والمتزوجين كما هو مدون على اللافتة المعروضة.

 

لافتة مركز البحوث الزراعية
لافتة مركز البحوث الزراعية

 

8- حبوب اللقاح

يعالج الأنيميا، البروستاتا، ويحسن وظائف الكبد.

9- غذاء الملكات

يساعد فى علاج الضعف الجنسى، العقم، مقوى عام للجسم.

10- عسل الشمع

يعمل على تقوية الأسنان، وعلاج التهابات المفاصل.

11- عسل جبلى مصرى

يعمل على علاج تقلصات المعدة، والانتفاخ .

 

شاى المورينجا

ويساعد فى تقوية جهاز المناعة، تقوية الجهاز العصبى، تحسين وظائف الجهاز الهضمى، ضبط مستوى السكر فى الدم، مضاد للأورام، علاج الأنيميا، علاج الكلى والكبد.

 

قال المهندس أحمد فتحى، مدير التسويق الزراعة المحمية بوزارة الزراعة، أقمنا هذا العام جناحين بالمعرض، لتوفير الكثير من المنتجات والتى تتميز بتخفيضات تصل إلى 30%، وطرحنا أنواعًا مختلفة من العسل، عسل البرسيم والموالح والجبلى وغيرها، بالإضافة إلى شاى المورينجا، وأنواع التمور والخل، جنين القمح، منتجات الألبان.

 

وأضاف: تحتوى أنواع العسل المعروضة على فوائد صحية مختلفة مثل عسل البرسيم الذى يعمل على علاج الأنيميا والقولون، وغيرها من الأمراض المختلفة ويعتبر أنظف نوع هو عسل الصدر الجبلى، مشيرًا إلى أن المنتجات تشهد إقبالاً من الزائرين سواء من الكبار والأطفال.

 

وطرحت إحدى المؤسسات المشاركة بالمعرض أيضاً نبات المورينجا، ومشروب مجاناً للزائرين، وقالت نادية شوقى، سكرتير عام المؤسسة المشاركة بالمعرض، أن نبات المورينجا أصله فرعونى، وقامت الشركة بزراعته فى حدائق عدة مؤسسات مثل مستشفى 57357، والكلية الحربية بالإسكندرية.

 

وأضافت شاى المورينجا، له فوائد صحية عديدة منها إمداد الجسم بالكالسيوم، والبذور تساعد فى علاج السكر، والتهاب المفاصل.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة