خالد صلاح

سفير الهند بالقاهرة: كثرة الاكتشافات الأثرية فى مصر تعكس التنوع والثراء

الأحد، 04 فبراير 2018 07:17 م
سفير الهند بالقاهرة: كثرة الاكتشافات الأثرية فى مصر تعكس التنوع والثراء سفير الهند بالقاهرة سانجاى باتتشاريا
القاهرة (أ ش أ)
إضافة تعليق

افتتح سفير الهند بالقاهرة، سانجاى باتتشاريا، والدكتور محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، اليوم الأحد، معرضا للصور الفوتوغرافية للمحتويات الأثرية لمتحف الفن الإسلامى بعنوان "عدسة"، المقام بالمركز الثقافى الهندى بالقاهرة.

وقال عبد اللطيف إن المعرض يأتى فى إطار التعاون بين وزارة الآثار وسفارة الهند، مضيفا أن المتحف الذى يعد أكبر متحف إسلامى فى العالم، يضم العديد من الاثار الهندية، متمنيا أن يكون المعرض بداية لعهد جديد وانطلاقة لسلسلة من الفعاليات المشتركة بين الجانبين.

من جانبه، أكد السفير أن متحف الفن الإسلامى يعد أحد أهم المعالم السياحية فى مصر، مشيرا إلى أنه حرص على حضور إعادة افتتاح المتحف الذى وصفه بالمذهل حيث يضم العديد من الاثار من جميع أنحاء العالم، وهناك مقتنيات هندية بالمتحف أحدها لوحة لأحد حكام الهند المسلمين خلال حكم المغول.

ولفت السفير أن بلاده تتطلع لمزيد من التعاون مع وزارة الاثار المصرية فى كافة المجالات، مشيرا إلى أنه لا يمر أسبوع دون ان تعلن الوزارة كشفا جديدا وهو ما يعكس التنوع والثراء الذى تتمتع به مصر، ويشجع على زيارتها.

ويضم المعرض 64 صورة يقدم لمحات من الأعمال الفنية التى تنتمى إلى مراحل مختلفة من الحضارة الإسلامية فى مناطق متفرقة من العالم، حيث يقدم المعرض صوراً للفخاريات والمنتجات الزجاجية والمخطوطات والمجوهرات والمنتجات المعدنية والمنسوجات والفنون الإسلامية.

وكان متحف الفن الإسلامي، بالتعاون مع نادى "عدسة" بالإسكندرية، قد قام بتنظيم مسابقة للصور الفوتوغرافية فى أغسطس 2017، شارك فيها أكثر من 280 مصوراً، تم اختيار صور 39 مصوراً منهم لعرضها فى المعرض.

ويأتى المعرض، الذى يستمر حتى 15 فبراير، فى إطار الأنشطة والفعاليات التى ينظمها المركز الثقافى الهندى بالقاهرة، لتدعيم الأواصر الثقافية بين حضارتى البلدين.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة