خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

شحات عثمان يكتب: "التطبيقات الوهمية" واختراق الخصوصية

الخميس، 22 فبراير 2018 04:00 م
شحات عثمان يكتب: "التطبيقات الوهمية" واختراق الخصوصية شخص يجلس على حاسب آلى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 تحدثت كثيرا عن الجرائم الإلكترونية باعتبارها أحد الجرائم الحديثة التى نتجت من مخاض العولمة الحديثة وانتشرت كالنار فى الهشيم وبعد المزيد من البحث والتدقيق فى هذه الجرائم تبين لى أن معظم الجرائم كالاختراق الإلكترونى والدخول بدون وجه حق إلى المواقع الإلكترونية والأستيلاء عن طريق تقنية المعلومات وجرائم التهديد والأبتزاز تبدأ من الولوج إلى أسواق التحميلات لتلك البرامج فبعض البرامج يكون من مصادر موثوقة وأخرى غير موثوقه أو مصادر غير معروفه تغرس أنيابها كالحيات فى الجهاز الذى تستخدمة وسنبحر فى السطور التالية فى كيفية التفرقة بينهما وكيفية العلاج .

ومن المهم جدا أن نتذكر أن الهواتف الذكية التى نقوم بتحميل التطبيقات الذكية عليها من متاجر التطبيقات لأجل الترفيه أو الألعاب أو استخدام حساباتنا الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعى أو الإخبار أو التجارة الإلكترونية والصحة تحتوى على الكثير الكثير من الفوائد.

لكن لا يعلم المستخدمون أنه يوجد هناك تطبيقات وهمية أو مزيفة يكون الهدف من قبل منشأها اختراق هاتفك الشخصى وسرقة بياناتك أو حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعى ومن ثم ابتزازك بها مقابل المال .

اليوم سوف اقدم بعض النصائح التى سوف تساعدكم للتفريق بين التطبيقات الحقيقية والوهمية :

1 -عدم تحميل أى تطبيق إلا من خلال متاجر التطبيقات الرسمية والتى تم إنشاؤها من قبل شركات أنظمة التشغيل مثل متاجر (Google Play) (apple app store) (Windows Phone Store) وعدم تحميل التطبيقات من مواقع الكترونية غير معروفة أو مشبوهة .

 

2  -يجب النظر وبتمعن إلى اسم التطبيق والعلامة التجارية للتطبيق.. لذلك سيلاحظ المستخدم وجود فرق بسيط بين الصورة للعلامه التجارية بين التطبيق الصحيح والمزيف وكذلك اسم التطبيق سيلاحظ المستخدم أنه يوجد فرق بينهما وخاصة متجر (Google Play) الذى لا يسمح بوجود أكثر من تطبيق بنفس الإسم .

3 -يجب مراجعة عدد التنزيلات أو التحميل للتطبيق كون التطبيقات الحقيقية والمشهورة يكون عدد التنزيلات أو تحميلها كبير جدا بعكس التطبيقات المزيفة يكون قليلا جداً .

4 -كما يجب مراجعة التعليقات التى تتم على كل تطبيق من قبل المستخدمين والتى تساعدك فى معرفة إذا كان التطبيق حقيقى أو مزيف أو المشكلات التى تواجه استخدام التطبيق .

5 -عدم إجراء أى تحديث (Update) للتطبيق إلا فى حال قيام التطبيق فى نظام التشغيل لديك بإبلاغك انه يوجد تحديث (Update) للتطبيق ومن خلال المتجر الرسمى.. كونه انتشر فى الآونة الأخيرة تطبيقات تدعى أنها تحديث للتطبيقات الشهيرة وعند تحميلها تعمل كتطبيق منفصل لا علاقه له بالتطبيق الحقيقى الأصلى.

6 -عدم تحميل التطبيقات من أجل التجريب فقط كونك لا تعرف ما قد يكون عمل هذا التطبيق والهدف منه .

ملاحظة: عند قيامك بتحميل أو تنزيل تطبيق وهمى أو مزيف يجب عليك أولاً حذف التطبيق ومن ثم عمل إعادة ضبط مصنعى لهاتفك كون بعض التطبيقات تستطيع إعادة تثبيت نفسها حتى بعد إزالتها.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة