أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس السيسى: مصر دولة قانون.. وليس لدينا ما نخفيه فى موضوع "الغاز"

الأربعاء، 21 فبراير 2018 12:29 م
الرئيس السيسى: مصر دولة قانون.. وليس لدينا ما نخفيه فى موضوع "الغاز" الرئيس عبد الفتاح السيسى يفتتح مراكز خدمات المستثمرين
كتب محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

زار الرئيس عبد الفتاح السيسى، صباح اليوم الأربعاء، مركز خدمات المستثمرين بمقر مبنى وزارة الاستثمار، وذلك بحضور المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالإضافة إلى عدد الوزراء وكبار المسئولين.  

 

وقال السفير بسام راضى المُتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس استمع عقب وصوله إلى مقر وزارة الاستثمار إلى كلمة من كل من محمد عرفان رئيس هيئة الرقابة الإدارية، والدكتورة سحر نصر اللذين تناولا التحديات التى واجهت جهود تحسين مناخ الاستثمار وما استلزمته من تنسيق وعمل مشترك بين جميع الوزارات والجهات المعنية، كما تم استعراض المحاور الرئيسية لاستراتيجية تحسين مناخ الاستثمار، والتى استندت إلى إجراء الإصلاحات التشريعية والمؤسسية اللازمة، فضلًا عن إعداد خريطة استثمارية متكاملة لمصر وإنشاء المناطق الاستثمارية الحرة الجديدة، بالإضافة إلى تعزيز الحوكمة والشفافية وتكافؤ الفرص، وذلك إلى جانب تطوير البنية التحتية وتوفير الطاقة وتحسين الخدمات المقدمة للمستثمرين وسرعة تسوية المنازعات الخاصة بهم.

 

وأضاف راضى، أن الرئيس أعرب فى مداخلته عن تقديره للجهود المبذولة لتحسين مناخ الاستثمار، مؤكدًا على أهمية قيام المسئولين بتفقد الإجراءات التى تتم لتقييم الأوضاع على أرض الواقع، مشيرًا إلى ضرورة تفعيل مجموعة المتابعة والتحفيز التى تتكون من الشباب من أجل رصد أية أوجه قصور قد تحتاج إلى تدخل الدولة.

 

ووجه الرئيس السيسي بقيام كل من مجلس الوزراء وهيئة الرقابة الإدارية بعرض تقرير أسبوعى عليه بعدد الشركات التى تم تأسيسها وأية عقبات وصعوبات تواجه تلك الشركات بهدف تذليلها، معربًا عن ثقته فى جميع العاملين فى مجال الاستثمار وحرصهم على وطنهم، مؤكدًا على ضرورة توفير التأهيل والتدريب اللازم لهم.

 

وأوضح السيسي، أن الدولة حريصة على توفير كل الدعم للمستثمرين، مشددًا على أن مصر دولة قانون، وأن الإطار التشريعى الذى تم تطويره منح المستثمرين كافة الضمانات اللازمة، مشيرًا إلى ما تمثله مصر من سوق كبيرة بها 100 مليون مواطن، لافتًا إلى ما تحتاجه كافة القطاعات من استثمارات جديدة للوفاء باحتياجات السوق المحلية.

 

 وأكد السيسي، على أن البنية الأساسية الجارى تطويرها تهدف إلى توفير كافة الخدمات والمرافق للمستثمرين، مشددًا على ما يتوافر بمصر الآن من فرص واعدة فى مختلف القطاعات.

 

ومن ناحية أخرى، أشاد الرئيس السيسي، بالاهتمام الذى أبداه المواطنون خلال الأيام الماضية بموضوع الغاز، بالنظر إلى ما يعكسه من حرصهم على مقدرات وطنهم، موضحًا أن موضوع استيراد الغاز من إسرائيل قام به القطاع الخاص، منوهًا إلى دعم الحكومة لهذه الخطوات وأنه ليس لدينا ما نخفيه فى هذا الموضوع على الإطلاق.

 

وأكد السيسي، على أن مصر تسعى إلى أن تكون مركزًا إقليميًا للطاقة، وهو ما يتطلب تعظيم الاستفادة مما لدى مصر من شبكات وقدرات ومنشآت فى معالجة الغاز الخام الذى تم اكتشافه فى حقول شرق المتوسط سواء فى مصر أو الدول الأخرى.

وأضاف الرئيس، أن الغاز الذى سيتم استيراده سيعالج فى المنشآت المصرية مقابل القيمة المناسبة، وسيتم إدخاله على الشبكة القومية ليكون متاحًا إما للاستهلاك المحلى أو للتصدير، مشددًا على ما يمثله ذلك من خطوة مهمة لتصبح مصر مركزًا إقليميًا للطاقة بما لذلك من إيجابيات، لاسيما فى ضوء وجود دول أخرى منافسة بالمنطقة.

 

وأشار السيسي، إلى أنه يوجد قانون منظم لتجارة الغاز فى مصر بما يجعلها سوقًا حرة لتداوله، منوهًا إلى أن الدولة أتاحت هذا المجال للقطاع الخاص بهدف زيادة القيمة المضافة من الغاز وتعظيم العائد منه وإدخاله فى صناعات السماد والبتروكيماويات.

 

وأضاف السفير بسام راضى، أن الرئيس افتتح خلال الزيارة عبر الفيديو كونفرنس مركزى خدمات المستثمرين بكل من السادس من أكتوبر وجمصة. ثم شاهد فيلمًا تسجيليًا عن جهود تحسين مناخ الاستثمار ومراكز خدمات المستثمرين.

 

وعقب ذلك، قام الرئيس السيسى بجولة تفقدية بمقر وزارة الاستثمار.

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

اكيد

طبعا

مصر طول عمرها دولة قانون - كل حاجة بالقانون

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة