خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

"الإحصاء" يكشف: 84% من المصريين ملتزمون بساعات العمل الرسمية.. وأصحاب الأعمال أقل التزاماً.. الذكور تتفوق على الإناث.. والملتزمون يستحقون يومين عطلة أسبوعية.. و2.3% متسيبين يعملون من 1إلى 14 ساعة فقط فى الأسبوع

الثلاثاء، 20 فبراير 2018 01:19 م
"الإحصاء" يكشف: 84% من المصريين ملتزمون بساعات العمل الرسمية.. وأصحاب الأعمال أقل التزاماً.. الذكور تتفوق على الإناث.. والملتزمون يستحقون يومين عطلة أسبوعية.. و2.3% متسيبين يعملون من 1إلى 14 ساعة فقط فى الأسبوع موظفون ملتزمون بساعات العمل الرسمية
كتبت- هبة حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أن متوسط ساعات العمل الأسبوعية لـ84.1% من إجمالى المشتغلين بالدولة تصل لـ35 ساعة فأكثر.

 

ووفقاً لما ينص عليه قانون العمل يبلغ متوسط ساعات العمل اليومية 8 ساعات، وابتداءاً من قضاء هذه المدة فى العمل اليومى يحق للعامل الحصول على يومين عطلة أسبوعية.

 

images
 

وبحسب القانون، تبلغ ساعات العمل الأسبوعية نحو 40 ساعة، وهو الملتزم به نحو 84% من إجمالى المشتغلين المصريين "15 سنة فأكثر" بحسب بيانات جهاز الإحصاء.

 

أظهرت البيانات الإحصائية، التى كشف عنها الجهاز فى بحث القوى العاملة للربع الرابع والأخير لعام 2017 الصادر عنه، أن نسبة الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر أسبوعياً ترتفع لدى العاملين بأجر عن أصحاب الأعمال.

 

0f0fa7c0e0
 

ووفقاُ للبحث – الذى حصل "اليوم السابع" على نسخة تفصيلية منه- تبلغ نسبة من يعملون 35 ساعة فأكثر 87.8% من جملة العامين بأجر، فيما تبلغ بين أصحاب الأعمال ومن يديرون آخرين 84.3%.

 

يحتل من يعملون لحسابهم ولا يستخدمون أحد، وكذلك المساهمون فى أعمال أو مشروعات داخل الأسرة، النسب الأقل فى الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر فى الأسبوع، فمن إجمالى العاملين لحسابهم يلتزم بتلك المدة 78.1%، فيما يلتزم 59.3% من المساهمين فى أعمال داخل الأسرة.

 

blog_timeapps_coverphoto
 

وفى السياق ذاته، بشكل عام وعلى مستوى الجمهورية ترتفع نسبة الالتزام بساعات العمل الرسمية لدى الذكور عن الإناث، فمن بين إجمالى المشتغلين "الذكور" العاملين بالدولة تصل نسبة الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر لـ85.6%، مقابل 77.8% للإناث.

 

غير أنه بالرغم من التزام الذكور عن الإناث بساعات العمل الرسمية على مستوى الجمهورية، إلا من بين العاملين بأجر، النساء تتفوق عن الذكور فى الالتزام بالعمل لمدة 35 ساعة فأكثر خلال الأسبوع، حيث بلغت نسبة الإناث الملتزمات بتلك المدة فى العمل أسبوعياً من إجمالى العاملات بأجر 89.3%، مقابل 87.5% للذكور.

 

1resgrst
 

أما على مستوى من يعملون لحسابهم ويديروا آخرين "أصحاب الأعمال"، ترتفع نسبة الذكور عن الإناث فى الالتزام بساعات العمل الأسبوعية لأكثر من 35 ساعة، وهو ذات الحال لدى العاملين لحسابهم ولا يديرون أحد، وكذلك لدى المساهمين فى أعمال أو مشروعات داخل الأسرة.

 

وفى المقابل، وعكس الالتزام بساعات العمل الرسمية، كشف جهاز الإحصاء فى بحثه عن القوى العاملة خلال الربع الرابع للعام الماضى "الفترة من أكتوبر – ديسمبر 2017"، عن "المتسيبين"، حيث اظهرت البيانات أن هناك 2.3% من إجمالى المشتغلين بالدولة "15 سنة فأكثر" يعملون من 1- 14 ساعة فقط فى الأسبوع، وترتفع هذه النسبة بين الإناث عن الذكور.

 

images (1)
 

بلغت نسبة العاملات لمدة 1- 14 ساعة فقط فى الأسبوع من إجمالى الإناث المشتغلات بالدولة 3.1%، مقابل 2.1% للذكور، ووفقاً للبيانات الإحصائية، بلغت نسبة العاملين لمدة 1-14 ساعة فى الأسبوع بين ممن يعملون بأجر 1.8%، و 1.5% من بين جملة أصحاب الأعمال ومن يعملون لحسابهم ويديروا آخرين.

 

وارتفعت النسبة حول العمل بتلك المدة "الضئيلة" على مدار الأسبوع، لدى من يعملون لحسابهم ولا يديروا آخرين، ومن يساهمون فى مشروعات أو أعمال داخل الأسرة، بالغة 4.1%، و 4.6% بالترتيب.

 

download
 

ويوضح الجدول التالى تفاصيل عدد ساعات العمل الأسبوعية لإجمالى المشتغلين بالدولة "15 سنة فأكثر" سواء بشكل عام أو وفقاً للنوع، وذلك بحسب البيانات الصادرة عن جهاز الإحصاء حول حجم قوة العمل خلال الربع الرابع والأخير لعام 2017.

 

Untitled
جانب من بيانات جهاز الإحصاء

 

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

AZIZ.HANNA

بجد

ماكنش ده بقا حالنا

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة