أكرم القصاص - علا الشافعي

الحلم بدأ بفكرة..

متخفش من التوهان بمعرض الكتاب.. 500 شاب متطوع هيساعدوك فى الوصول للمكتبات

الجمعة، 02 فبراير 2018 06:00 م
متخفش من التوهان بمعرض الكتاب.. 500 شاب متطوع هيساعدوك فى الوصول للمكتبات حملة أنا متطوع
كتبت شيماء سمير – تصوير حسن محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

" التوهان" قد تكون المشكلة الوحيدة التى تقف أمامك بمجرد أن تطأ أقدامك معرض القاهرة للكتاب، حيث المساحة الواسعة التى تتناثر فيها مجموعة من الخيام لدور النشر المختلفة، تلك التى تمتلك كل منها زوار معروفون يبحثون عنها لتصفح جديدها، فتجدهم يبحثون عن الطريق الذى يمكن أن يساعدهم فى الوصول إلى مقصدهم، وتظل أنت بحاجة إلى دليل يرشدك إلى طريق المكتبات الصحيح، ولكن لا داعى للخوف ستجد مجموعة من الشباب ممن يرتدون ملابس كُتب عليها جملة "أنا متطوع" لمساعدتك.

حملة أنا متطوع (1)
حملة أنا متطوع

بدأت الفكرة بعد أن التحق الأستاذ مصطفى عز العرب الذى تخرج فى كلية الآثار بجامعة القاهرة باللجنة العُليا لمعرض الكتاب، وهو عضو بالمجلس الأعلى للثقافة وكان وقتها مشارك عادى فيه، ولاحظ أن أغلب الأشخاص يكونون "تائهين" فى المعرض وعدم وجود دور فعَّال للشباب فيه، ففكر فى أن يكون هناك كيان موحد للمتطوعين فى الهيئة العامة للكتاب يعملون فى المعرض كله، على أن يتم تدريبهم تبع الهيئة مباشرة ويعملوا تحت إشرافها.

مصطفى عز العرب (1)
مصطفى عز العرب

ثم عرضت الفكرة على اللجنة العليا للمعرض وتمت الموافقة عليها فورًا، وقرروا عمل مجموعة من الخيام عند البوابات تحتوى على أجهزة وخرائط لتوجيه الناس، حيث يتم طباعة حوالى 10 آلاف خريطة يوميًا، ومهرجان لفنون الشارع وفيه يقوم فيه الشباب برسم لوحات وصور لزوار المعرض، كما يمكن أن يشاركهم الزوار ذلك أيضًا، بالإضافة إلى توزيع الهدايا على الضيوف، وفكرت فى أن نقوم بكتابة الأسماء بالخط العربى والهيروغليفى أيضًا.

حملة أنا متطوع (2)
حملة أنا متطوع

500 متطوع هو عدد الشباب الذين تم اختيارهم للمشاركة فى هذا المشروع الذى يتم تنفيذه للعام الأول وفقًا لمجموعة من المعايير، كان أهمها هو الخبرة السابقة فى العمل التطوعى، حيث سيلتزم كل منهم بالقدوم إلى المعرض بشكل يومى والجلوس لفترة طويلة حتى موعد إغلاقه، إلى جانب معرفة المجال الدراسى لكل منهم، لتحديد نوعية الفنون التى يمكن أن يرتبط بها من ثقافة وفنون وأدب وكيمياء وأحياء وفن وغيرها، وتلك الخطوة تساهم بشكل كبير فى توزيعهم وفقًا لقدراتهم.

حملة أنا متطوع (3)
حملة أنا متطوع

تمتع المتطوع بالشخصية الاجتماعية والقدرة على التحدث وعدم التعصب أيضًا كانت من أهم المعايير التى تم اختيار تلك المجموعة من بين 3000 متطوع، وتبلغ نسبة طلاب الجامعات فيهم 90%.

وعن نجاح الفكرة قال مصطفى "أنا ما أقدرش أقول إن الفكرة نجحت غير فى آخر يوم، وعن الصعوبات قال إن تدريب عدد كبر من الشباب كان مهمة صعبة، بالإضافة إلى أن بعضهم كان لديه امتحانات، فضلًا عن قرب بدء العام الدراسى الثانى، ولكننا استطعنا التغلب عليها.

مصطفى عز العرب (2)
مصطفى عز العرب مع الدكتورة إيناس عبد الدايم
 
واختتم مصطفى عز العرب عضو اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولى للكتاب حديثه لـ "اليوم السابع" مناشدًا وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم بتبنى المتطوعين الذين اشتركوا فى معرض الكتاب، وأن تجعل منهم نواة لبرنامج تطوع فى كل هيئات الوزارة على مستوى الجمهورية.
حملة أنا متطوع (4)
حملة أنا متطوع
حملة أنا متطوع (5)
حملة أنا متطوع
مصطفى عز العرب (3)
مصطفى عز العرب 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة