أكرم القصاص - علا الشافعي

الإرهاب الغربى من هيروشيما إلى حروب الطائرات المسيرة.. كتاب لـ نعوم تشومسكى وأندريه فلجك

الجمعة، 02 فبراير 2018 08:00 ص
الإرهاب الغربى من هيروشيما إلى حروب الطائرات المسيرة.. كتاب لـ نعوم تشومسكى وأندريه فلجك بوستر الكتاب
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدر عن الدار العربية للعلوم للنشر، الترجمة العربية لكتاب بعنوان "عن الإرهاب الغربى من هيروشيما إلى حروب الطائرات المسيرة" للكاتب نعوم تشومسكى، وأندريه فلجك، ونقله إلى اللغة العربية وقدم له المترجم الدكتور محمد الأزرقى.

 

وكتاب "عن الإرهاب الغربى من هيروشيما إلى حروب الطائرات المسيرة" هو حصيلة حوار دام لمدة يومين بين المفكر التقدمي المعروف نعوم ‏تشومسكي وزميله أندريه فلجك، المحلل السياسي والمحقق الصحفي وصاحب الأفلام ‏الوثائقية العديدة، وجرى الحوار في مدينة بوسطن وتم تصويره ليكون فيلمًا وثائقيًا.‏

 

ويتناول كتاب "الإرهاب الغربى" قضية قوة الغرب الاستعماري وماكنته الإعلامية بشكل خاص، منذ فترة ‏الأربعينات حتى يومنا هذا -وحسبما تذكر الدار فى بيان صحفى - يتحاور المؤلفان بطريقة فكرية ممتعة غطت الحركة ‏الاستعمارية منذ نشأتها واحتلالها مناطق غرب نهر المسسبي وإبادة السكان المحليين، ثم ‏انطلاقها شرقاً وغرباً وجنوباً، من أفريقيا إلى شمال شرق آسيا ثم قارتي أمريكا الوسطى ‏وأمريكا الجنوبية.

 

يتطرق الحديث إلى ما آل إليه الحال بعد سقوط الاتحاد السوفياتي ‏والمغامرات العسكرية في الشرق الأوسط، التي جلبت الدمار والخراب والموت منذ وطئت ‏أقدام العسكر المستعمرين تلك المناطق، لغاية سماع أزيز طائراتهم المسيّرة في سماوات ‏العالم النائية والقريبة.‏

 

يقول نعوم تشومسكي عن هذا الكتاب: "لقد تغير الشرق الأوسط كثيراً منذ ظهور الطبعة ‏الأولى لهذا الكتاب عام 2013. لم تظهر بعد منظمة داعش الإرهابية، التي تعتبر حصيلة ‏حاصل لغزو العراق. لم يتحول الربيع العربي بعد إلى كابوس للدكتاتورية العسكرية في ‏مصر واتساع رقعة الكارثة السورية. وبشكل أكثر دقة، لم تصل "أزمة الهجرة"، التي تعتبر ‏أزمة أخلاقية للغرب، إلى درجة الصدمة التي أصبحت عليها الآن. كما ظهرت معالم ‏تطورات أخرى جارية في أماكن مختلفة من العالم، لا مجال لمراجعتها كاملة، لكنّها جميعاً ‏هي مغزى الطروحات التي يأتي عليها هذا الكتاب".

 

الإرهاب-الغربى-من-هيروشيما-إلى-حروب-الطائرات-المسيرة









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة