خالد صلاح

س وج.. كل ما تريد معرفته عن قصر عائشة فهمى؟

الثلاثاء، 13 فبراير 2018 09:00 ص
س وج.. كل ما تريد معرفته عن قصر عائشة فهمى؟ قصر عائشة فهمى
كتب محمد عبد الرحمن
إضافة تعليق

قصر عائشة فهمى، واحد من المبانى المعمارية المميزة فى مصر،  يقع فى جزيرة الزمالك بالقاهرة، ومؤخرا تم تحويله لمجمع للفنون التشكيلية.

وفيما يلى نحاول رصد أهم المعلومات عن قصر عائشة فهمى.

من هى عائشة فهمى صاحبة القصر؟

هى عاشة بنت على باشا فهمى كبير ياوران الملك فؤاد الأول، وكان القصر ملكًا لـ على باشا حتى وفاته فانتقلت ملكيته لابنته عائشة، والتى حرصت على  شراء نصيب إخوتها ليصبح القصر كله من نصيبها. 

متى تم بناء القصر؟

تم بناء القصر فى عام 1907، على النيل بجزيرة الزمالك، صمّمه المهندس الإيطالى أنطونيو لاشاك على الطراز الكلاسيكى.

ما  مكونات القصر؟

القصر يتكون من طابقين، الطابق الأول به العديد من الغرف تحتوى لوحات فنية تشكيلية مختلفة،  أما الطابق الثانى به العديد من الغرف  الأثرية الطابع، منها الغرفة اليابانية التى أهديت لعائشة فهمى وصممت من أجلها، حيث نقش على حوائط الغرفة بعض الكلمات والصور اليابانية.

إضافة على وجود تمثالين ذهبيين، كما توجد بالطابق الثانى غرفة الملابس الخاصة  بعائشة فهمى.

متى تمت نقل ملكية القصر للدولة؟

صدر قرار جمهوري عام 1958 بنزع ملكيّة القصر ليصبح قصرًا جمهوريًا، وصدر آخر عام 1964 بالتحفظ على القصر للمنفعة العامة، ليتبع القصر وزارة الثقافة عام 1973، وفي عام 1975، حصل عبدالحميد حمدى رئيس هيئة الفنون والآداب على موافقة يوسف السباعي وزير الثقافة حينها على ضم القصر للهيئة، ليصبح منذ العام التالي مجمعًا للفنون.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة