خالد صلاح

مركز والى للعمارة يصدر كتابا يتحدث عن جمال العمارة المصرية

الجمعة، 07 ديسمبر 2018 01:00 ص
مركز والى للعمارة يصدر كتابا يتحدث عن جمال العمارة المصرية غلاف رحلة القاهرة المحروسة
كتب أحمد منصور
إضافة تعليق

يصدر خلال أيام عن مركز طارق والي للعمارة والتراث، كتاب تحت عنوان "رحلة القاهرة من عصر الولاية إلى عصر الاستقلال الوطنى"، للكاتب المهندس طارق والى.

 

وجاء فى مقدمة الكتاب "هو الكتاب الثاني من متتابعة "لطائف العمران في دراسة المكان" رحلة إلى هذه المجتمعات العربية، قراءة في تاريخ مجتمع خلال عمرانه، أو فهم عمران مجتمع خلال تاريخه. ونرجو لهذا الكتاب الثاني أن يكون قراءة لنهج رحلة القاهرة المحروسة من عصر الولاية إلى عصر الاستقلال الوطني ، للعودة بمصر وعاصمتها المحروسة من دور المفعول به إلى دور الفاعل. نسأل أنفسنا لنعرف ونتعرف قبل أن يحاسبنا التاريخ ويصدر حكمه علينا.. على عجزنا وهواننا وتخاذلنا فى البحث عن الهوية.. في الكشف عن السبب ومحاسبة المسبب.. في حتمية التعرف على لطائف عمران المحروسة من عمق تاريخها الضارب في الزمان، وجغرافيتها الممتدة على المكان، يعرض الكتاب لرحلة القاهرة الممتدة والمتتابعة، وخلال هذه الرحلة هناك محطات أو وقفات أو أحداث بعينها فاصلة في دور المدينة ووجودها وحالتها سواء كانت تلك الأحداث محلية أو إقليمية أو عالمية، وعلى سبيل التوضيح وليس الحصر نحدد هنا أربع محطات أو حلقات فى سيناريو تتابع رحلة المدينة، أحداث لها دورها فى تشكيل مورفولوجية القاهرة وهي أحداث محورية في تاريخ مصر والمنطقة والأقليم عامة ، وبالتالي المدينة والمجتمع.


إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة